موقع مغربي شامل لعلوم الرقية الشرعية وفق منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبير الأعشاب إبراهيم الشريف: أعشاب مبكية.. وأخرى مفرحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moufid
Admin


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: خبير الأعشاب إبراهيم الشريف: أعشاب مبكية.. وأخرى مفرحة   الجمعة أبريل 09, 2010 5:28 am

خبير الأعشاب إبراهيم الشريف: أعشاب مبكية.. وأخرى مفرحة


ثائرة محمد
كثير من الناس يفضلون التداوي بالاعشاب من منطلق انها نباتات طبيعية ان لم تنفع فلن تضر، خصوصا بعد فشل بعض الاطباء في تشخيص المرض وبالتالي فشل العلاج المترتب عليه.. فنحن كمجتمع عربي نؤمن بان ما خلقه الله في الطبيعة لا يضر مادام يستخدم بطريقة سليمة وصحيحة، على خلاف بعض المواد الكيماوية التي صنعها الانسان بتركيز معين، والتي منها ما اثبت نجاحه ومنها ما اثبت مع الوقت وجود اعراض جانبية له.
وحتى نعرف اكثر عن الاعشاب ومفعولها واهميتها وما تعالجه، التقينا استشاري الاعشاب الطبية ابراهيم حسين الشريف عضو الجمعية الوطنية للبيئة والحياة وعضو جمعية خبراء التجميل والاعشاب الاردنية لنعرف منه المزيد.. فكان هذا اللقاء:

• اولا متى يحقق العلاج بالاعشاب النتيجة المرجوة؟ وهل هذا النوع من العلاج لا يخطئ؟
- بعد ستة اسابيع تظهر نتائج العلاج بالاعشاب، فلا يمكن ان نتناولها في الليل ونقوم صباحا معافين من الامراض نهائيا. ولو كان هناك اي ضرر نستطيع تداركه من دون ان يؤثر سلبا على الصحة.
كذلك عدم الدقة في تحديد معيار الكمية والاستخدام الخاطئ يؤديان الى فشل العلاج، أيضا عدم صبر المريض وطلبه السرعة في الشفاء من دون انتظار المدة الكافية للمعافاة، يدفعانه الى عدم اكمال العلاج بشكل سليم، فتستمر المشكلة لديه.

الشفاء السريع
• الغذاء السليم يؤدي الى شفاء سريع.. ما الغذاء الكامل من الطبيعة الذي تنصح به الناس؟
- يتوافر في التمر كما جاء في السنة النبوية من قول الرسول الكريم «بيت لا تمر فيه جيع اهله» والتمر افضل علاج لكل شيء، وتناول سبع حبات من التمر يوميا في الصباح كاف لما يحويه من مواد غذائية وافية وكاملة.. لكنني اتحفظ على من لديه مرض السكر.

علاج السكر
• بمناسبة الحديث عن مرض السكر، ما الاعشاب التي تنصحون بها من يعانون من هذا المرض؟
- اولا من اهم اسباب انتشار امراض كثيرة اليوم، مثل السكر والضغط وغيرها، هي الاغذية المصنعة والمشبعة بالمواد الصناعية، والوراثة، وتغير فطرة النوم. اما عن اهم ما انصح به مرضى السكر، فهو تناول مادة مرة لانها تفيد في علاج السكر، والحلبة والشيح والجعدة والترمس المر وبذر الكتان.
كذلك فان البصل مهم جدا في معالجة السكر لاحتوائه على مادة الغلوكولين التي تشبه مادة الانسولين. واذا ما انتظم مريض السكر ببصلة واحدة يوميا، فانه يستطيع الاستغناء عن ادوية السكر. كما ان هناك اعشابا اخرى تفيد، لكن اذا اتبعنا قول الله تعالى «كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين».

معالجة البدانة
• عند هذه النقطة من الآية القرآنية التي تحث على عدم الاسراف في الاكل.. هل هناك علاج بالاعشاب للتخلص من البدانة؟
- لكل داء دواء، هذا ما ذكر في السنة والطب النبوي. وهناك الكثير من الاعشاب لعلاج البدانة مثل الميرامية، حيث تخفف الوزن اذا ما تناول الانسان يوميا كوب ميرامية من دون سكر لانها تعمل على انقاص السكر في الدم. لكن ينصح بعدم الافراط في تناولها لاحتوائها على مادة قابضة.
كذلك ينصح البدناء دائما بشرب الماء قبل الاكل وليس اثناءه، والاعتماد على السلطة المحتوية على الخضرة المنوعة مثل البصل والملفوف والخس والكرفس وغيرها، وكذلك تناول الحبة السوداء لانها تساعد على انقاص الوزن. واهم من ذلك نتبع السنة النبوية المتمثلة في الحديث الشريف «ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك» وانصح كل من زاد حجم الحوض عنده عن 100 سم بمراجعة مختص لتخفيف وزنه.

مفرح القلوب
• هناك نباتات مبكية، فهل هناك نباتات مفرحة تدخل البهجة على النفوس وتقضي على الكابة؟
- البصل من المبكيات المفيدة.. والمفرح ويسمى «مفرح القلوب» هو «المليسة»، لكن علينا الحذر من الافراط في اخذها، لان كثرة استخدامها تؤدي الى مغص.

الإمساك المتكرر
• هل يمكن علاج الامساك بالسلمكة لانها اعشاب مليّ.نة كما نعرف؟
- لا يجب ان نلجأ الى السلمكة الا للضرورة، وكذلك العشرج لانه يهلك جدار المعدة مع كثرة الاستخدام. ومن يُصب بالامساك عليه استخدام «القطين» اي التين المجفف او الناشف بنقعه في الماء ليلا وتناول ثلاث حبات منه صباحا مع ملعقة من زيت الزيتون.

مفيدة وضارة
• ما الاعشاب المفيدة والضارة التي تتوافر في الصيدلية العشبية المنزلية؟
- الاعشاب الضارة هي التي بها سمية، لذا يجب الترشيد في استعمالها مثل الخروع والعشرق والسلمكة.
اما الاعشاب المفيدة فكثيرة ومأمونة الاستعمال، واهمها ما تناقلناه عن الآباء والاجداد مثل الميرامية المفيدة ايضا في تقوية الذاكرة ومحاربة الزهايمر، وفي منع التعرق وتضييق المسامات، وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتقضي على الفطريات في الامعاء والمعدة. ولكونها مرة الطعم فهي تفيد في معالجة المغص وألم الدورة الشهرية وفي تخسيس الوزن وتبييض الاسنان.
كذلك فهناك الحلبة التي تفيد في علاج العظام والروماتيزم والروماتويد، وهي كذلك مشروب مفيد للغدد الجنسية.
ولعلاج هشاشة العظام ينصح بالألبان والزيوت، خصوصا الزيتون والثوم والبصل.
وهناك ايضا عشبة تسمى «ذنب الخيل» هي غير متوافرة في الصيدلية المنزلية، لكنها مفيدة لعلاج هشاشة العظام ايضا اضافة الى كونها تساهم في تقوية الاظافر والشعر حيث تستخدم ثلاث مرات في اليوم بوضع ملعقة واحدة في كل كوب ماء ساخن بعد الاكل لوجود مادة السيليكون بها.

أمراض العيون
• ما اهم الأعشاب المفيدة لأمراض العيون، والتي تساعد في تحسين الرؤية؟
- الحبة السوداء «حبة البركة» من اهم الحبوب التي تساعد على تحسين الرؤية لكونها غنية بفيتامين A لذلك ينصح بتناولها كغذاء، ولقد امرنا رسولنا الكريم بالتداوي بها قائلا «الحبة السوداء دواء لك داء».

الطماطم لالتئام الجروح
• هل هناك اعشاب خاصة لالتئام الجروح؟
- الطماطم من اهم النباتات التي تساعد في ذلك، واهميتها تكمن في احتوائها على فيتامين B1,B2,C وكميات قليلة من فيتامين A,D وحبة صغيرة من الطماطم كفيلة بمد الجسم بثلث احتياجاته من فيتامين C الضروري لبناء الجسم ولتكوين العظام والاسنان.
نجاح العلاج
• لكن هل تحل الاعشاب المشاكل المرضية بشكل مرض للمريض؟
- يتوقف ذلك على نفسية المريض، فنجاح العلاج يعتمد على قناعته به. فهناك من يعالج بالماء او بالطب الكيماوي او بالاعشاب او عن طريق الشعوذة، والامر يتوقف على اختيار المريض ومدى ايمانه وقناعته بتلك الطريقة.

أسباب العقم وعلاجه
وناتي إلى الموضوع الاكثر اهمية لدى كثير من الناس المصابين بالعقم والحالات التي تم علاجها فقال:
- من الخطا الشائع ان يصدر الطبيب فتوى عاجلة تخبر المتأخر في الانجاب بانه عقيم، حيث ان هناك امورا كثيرة تؤخر الانجاب عند البعض، منها ما يدخل ضمن المرض النفسي مثل التوتر والخوف والعصبية، ومنها جسدي مثل نقص الدم والتهاب الغدد. ولهذا فكثير من الامراض النفسية لا ينجح علاجها بدون اللجوء الى الله والقرآن الكريم، فجميع العلاجات عموما موجودة في القرآن الكريم «فاذا مرضت فهو يشفين». فعلى الرغم من توصل الطب الحديث لنتائج مبهرة في كثير من العلاجات، الا انه يقف عاجزا عن معالجة امراض اخرى لكونها تستقر في العقل الباطن كالخوف مثلا الذي يلجأ البعض الى السحرة للتخلص منه، والذي سببه الاساسي هو نقص فيتامين B .. فالقرآن دستور حياتنا كأمة اسلامية حتى في الطب والعلاج.
اكد الخبير الشريف ان من اهم اسباب العقم عدم تناول الغذاء المتكامل مما يسبب نقصا في الفيتامينات ومنها فيتامين E المسؤول عن الحمل، والذي بسببه يحدث الاسقاط المبكر وعدم انتظام الدورة، لهذا ينصح بتناول صفار البيض والحليب والتمر والطماطم والكبدة والكلاوي.
وأشار الشريف إلى أن بعض العلاجات التي توصف لحالات العقم تؤدي الى ارتفاع هرمون الذكورة عند المرأة واضطراب الغدة الدرقية وتكيس المبايض والعصبية.

إنفلونزا الخنازير
• ماذا بشأن الاعشاب في علاج انفلونزا الخنازير والماعز وغيرها من الامراض الجديدة ؟
- الامراض الجديدة تعالج بتناول الثوم والبصل بانتظام، ولكن يبقى الطب اقدر بما توصل اليه من تقدم ملحوظ لانه يستطيع تحديد العقار المناسب للفيروسات الجديدة.

- هناك أعشاب مفيدة وأخرى ضارة إذا ما أسيء استخدامها.
- زيت الزيتون لعلاج هشاشة العظام وذنب الخيل لتقوية الأظافر والشعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
 
خبير الأعشاب إبراهيم الشريف: أعشاب مبكية.. وأخرى مفرحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية :: جناح الصحة البدنية والنفسية :: العلاج بالطب العصري-
انتقل الى: