موقع مغربي شامل لعلوم الرقية الشرعية وفق منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقطتفات ( اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moufid
Admin


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: مقطتفات ( اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني)   الجمعة أبريل 09, 2010 4:32 am

--------------------------------------------------------------------------------
مقطتفات ( اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني)
هذى مقطتفات حبيت انقلها لكم لتعم الفائدة بأذن الله
للدكتورجابر القحطاني ... استاذ العقاقير
****************************** ************
يقول السائل الذي رمز لاسمه بالاحرف (ع. س. م) ما هي المواد الطبيعية التي تؤكل وتساعد على خفض السكر؟
المواد التي تساعد على خفض السكر هي المواد التي يقل فيها نسبة الجلوكوز او السكاكر بانواعها ويفضل الابتعاد عن اكل البطيخ والمنقة والموز والعنب والعسل والتمر ويفضل من الفواكه التفاح والبرتقال. كما يفضل الاكثار من الثوم والبصل والخضار بشكل عام ويمكن استعمال الحلبة ملعقة صغيرة مسحوقة مع ماء او حليب يوميا ويفضل عدم تناول الخبز الابيض والمكرونة ويفضل عليهما الخبز البني والابتعاد عن الدهون الحيوانية وعليك بالمشي فإنه افضل رياضة
ام راكان تسأل عن نبات السعد ما هو وما هي فوائده واضراره؟
نبات السعد هو نبات عشبي معمر ينمو بكثرة في المناطق الرملية الرطبة وهو سريع النمو والانتشار، اوراقه مثلثة الشكل طويلة له رائحة عطرية مميزة وتتكون كل ورقة من غمد يغلف الساق التي تمتد على سطح الارض واسفله تنتهي بدرنات على شكل عقد ذات لون اسود او بنية اللون لها رائحة جميلة جدا، الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه.
ينمو هذا النبات في جنوب وشمال الحجاز في المملكة العربية السعودية ويقوم المواطنون بجمع عقد درنات جذور النبات وتجفيفها وتنظيفها وبيعها في الاسواق المحلية لاستعمالها كبخور والنساء في منطقة الجنوب تفضل استعمال بخور السعد على العود.
تحتوي الدرنات العقدية لنبات السعد على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على حوالي 27مركبا واهمها من نوع السيسكوتربين وبالاخص نوع الكيتون وكذلك تربينات احادية وكحولات اليفية.
اما استعمال السعد: فيستعمل على نطاق واسع كبخور في مناطق الجنوب وله سوق جيد اما من الناحية الطبية فنبات السعد معروف من مئات السنين حيث يستخدم كمدر للبول والحليب ومطمث وقاتل لبعض الديدان ومعرق ومقبض ومنبه. يستعمل في الاضطرابات المعدية المعوية، يستعمل مغلي الدرنات العقدية للنبات لفقد الشهية والاسهال الناتج من الدسنتاريا وضد القيء. وتعطى الدرنات بجرعات كبيرة لقتل الديدان المدورة. تستخدم لبخات من درنات الجذور الطازجة لعلاج الجروح والقرح والتورمات الجلدية. كما توضع على الثدي للمرأة المرضع فتدر الحليب
* ام سلطان تسأل عن طريقة استعمال القسط في علاج الصداع المزمن والشقيقة؟
يعمل من القسط مغلي بمقدار ملعقة صغيرة تضاف الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء. او يمكن استخدامه بعد سحقه كسعوط اي يشم بين حين وآخر او يمكن استخدامه دهانا على الجبهة وذلك بسحقه ثم خلطه مع سمن بري ويدهن به الرأس.
* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟
نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة
* ابو ماجد يسأل عن استخدام اوراق شجرة النيم بعد غليها يفيد في علاج السكري فهل هذه المعلومة صحيحة واذا كان الجواب بنعم فهل هناك اضرار لتناولها؟
ـ نعم اوراق شجرة النيم وبالاخص النيم الذي ينمو في جازان والمدينة المنورة وجدة يخفض السكر وذلك عن طريق شرف مغليه بجرعة لا تزيد على ملء ملعقة اكل من الاوراق الجافة تضاف الى ملء كوب من الماء الذي سبق غليه وتترك بمدة 20دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار العملية مرتين في اليوم الواحد. ولكن الاستمرار على استخدامه بصفة مستمرة قد يكون له اضرار حيث ان الاضرار الجانبية غير مدروسة وبالاخص على السكر
* الاخت نجلاء الراشد تسأل عن استخدام الرشاد بعد الولادة وذلك لتخفيف آلام الظهر وايقاف الدم فما صحة ذلك؟
يوجد مخلوط مكون من المحلب والرشاد وحبة سوداء يخلط بكميات متساوية ويستخدم من اجل ازالة الافرازات المهبلية وخاصة اثناء النفاس فهل يوجد ضرر من ذلك؟
يستعمل خل التفاح بمقدار ملعقتين وخلطها بكأس ماء ثم تشرب قبل الاكل فتساعد على التخلص من الشحوم فما صحة ذلك وهل لها اضرار على الصحة العامة؟
ما فائدة اللبان المر سواء جافا او شرب منقوعه؟
ـ بالنسبة للرشاد بعد الولادة جيد ولكن يجب عدم استخدامه لمن يعانون من عسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.
اما مخلوط المحلب والرشاد والحبة السوداء فانصح بعدم استخدام هذا المخلوط لان هذه الخلطة بها زيوت ويحدث تداخلات بينها قد تكون غير مناسبة.
اما استعمال الخل مع الماء للسمنة وذلك بشربه على الريق فلا بأس من ذلك ولكن كمية الخل بمقدار ملعقتين كثيرة ويمكن استخدام ملعقة واحدة فقط.
اما اللبان المر والمعروف باللبان الذكر او الكندر او الشحري فهو يفيد ضد الكحة ومن الافضل نقعه في الماء وشربه في الصباح والكمية المأخوذة منه هو ملء ملعقة اكل تنقع في ملء كوب ماء بارد وتترك 12ساعة ثم يصفى ويشرب. كما انه مفيد لمن يعانون من آلام اللثة كمضمضة.
* تسأل ام عزام عن نباتي الشيح والمرمية هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشرة وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟
ـ اولا ـ انصح بعدم استخدام اي وصفة عشبية بصفة مستمرة.
ثانيا ـ الشيح انواع والتسمية تختلف من بلد الى آخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفة مستمرة ويمكن شرب كأس واحد يوميا اما المرمية فهي جيدة ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرمية تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسة تفيد بأن النباتين يخفضان الوزن
* ام نواف تسأل عن فوائد اللبان الأسود وهل ينفع لطرد البرد والانفلونزا وللحلق، كما تسأل عن مركب سعودين الذي فصل من احد النباتات السعودية هل يفيد بالاضافة لعلاج السكر كعلاج للضغط؟
ـ بالنسبة للبان اذا كنت تقصدين اللبان الذكر او ما يسمى بالشحري او الكندر فهو يفيد للحكة وللحلق ولكن لا يوجد ما يفيد انه جيد للبرد والانفلونزا. اما عن مركب سعودين الذي فصل من احد النباتات السعودية فهو فقط للسكر وليس للضغط ونأمل ان يصنع قريبا
* الاخت الجوهرة من الرياض تسأل عن ورق الغار هل يخفض السكر وهل له اضرار؟
لا توجد دراسات تفيد ان لورق الغار تأثيرا على تخفيض السكر مع العلم ان ورق الغار من النباتات المشهورة على مستوى العالم وله استعمالات كثيرة الا انه لا يستعمل لتخفيض السكر وافضل المواد التي يمكن استخدامها للسكر هو الحبلة والبصل الأحمر.
* الاخ أ. عبدالمحسن من حوطة سدير يسأل عن التركيبة العشبية المعروفة باسم "فايتال فورس" Vital Force وهل ما ذكر عليها من فوائد صحيحة ام لا؟
ـ هذه الوصفة لا يوجد عليها المحتويات المكونة لها ولا يوجد عليها اي معلومات تفيد فيما اذا كانت مسجلة لدى وزارة الصحة وبناء على ذلك فالتركيبة غير صالحة ولا يحبذ استخدامها وخاصة وانها تتعلق بجزء هام في جسم الانسان وتعتبر في نظري مجهولة الهوية بالرغم من الدعاية المكتوبة عليها
* ام زياد من الرياض تسأل عن خلطة مكونة من ملء كوب محلب يطحن ويخلط مع 12حبة لوز حلبي مسحوقة ايضا ويؤخذ من الخليط ملء ملعقة صغيرة توضع في كأس ماء وتؤخذ في الصباح والمساء لعلاج السكر.؟
ـ لا يجود في المراجع العلمية ما يفيد ان المحلب او اللوز لهما تأثير على السكر وهما مع السكر يستخدمان لللتسمين فانصحك بعدم استخدام تلك الخلطة. علما بانه بامكانك استخدام الحلبة ملء ملعقة صغيرة يوميا من مسحوق الحلبة إما سفوفا او مع الماء أو الحليب ولكن عليك مراجعة اخصائي امراض السكر
* ام بدر تسأل عن وصفة للسمنة حيث انها نحيفة؟
ـ يعتبر التين المجفف حبتان في اليوم مسمناً حيث تنقع في كأس حليب دافىء او ماء دافىء وتترك حتى تنقع ثم تؤكل ويشرب ماؤها او الحليب وذلك يوميا على الريق ولمدة اربعين يوما او استخدام خلطة مكونة من المحلب ملء كوب مسحوق ولوز حلبي نصف كوب مسحوق وسكر نصف كوب وحلبة نصف كوب ويانسون نصف كوب وتسحق جميعها وتحفظ في وعاء مغلق تماما وتؤخذ منها يوميا ملء ملعقة أكل تخلط مع الماء او الحليب
* ام سعود من الرياض تسأل عن نبات الصبار وفوائده ومضاره؟
ـ نبات الصبار من النباتات المشهورة والذي يستخدم من مئات السنين ويعرف عادة بالصبر والصبر انواع الا ان افضلها واجودها للاستعمال الطبي هو النوع المعروف علميا باسم Aloe Vera والصبر يحتوي على مواد مسهلة تعرف باسم الجلوكو الانتراكينونية وهومن المسهلات القوية ويوجد منه في الصيدليات اقراص او كبوسلات تستخدم ضد الامساك. كما يوجد الصبر على هيئة مادة جافة لدى محلات العطارة. والصبر اذا زادت جرعته للاستخدام الداخلي فهو خطير لانه مسهل قوي. والصبر يخفض السكر ولكن بجرعة صغيرة جدا، اما من ناحية استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول. كما ان عصارة الصبر الطازجة من افضل المواد التي تستخدم لعلاج الحروق والجروح.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
 
مقطتفات ( اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية :: جناح الصحة البدنية والنفسية :: مفردات الاعشاب-
انتقل الى: