موقع مغربي شامل لعلوم الرقية الشرعية وفق منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 2 × 2 = مهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: 2 × 2 = مهم   الخميس أبريل 08, 2010 8:03 pm

لا يختلف اثنان على أهمية وقيمة الفواكه والخضار للجسم ... فمن منا لم يذهب إلى سوق الخضار وهناك يرا أصناف وأنواع كثيرة منها ومع هذاللأسف أننا نتجاهل أو نجهل قيمتها وفوائدها الصحية للجسم .. وقد نشتري بعض منهاونتجاهل البعض الأخر بدعوى ( أحب أو لا أحب هذا النوع ) وان اشترينا فلا نتناولبعضها سوى مرة أو مرتين في الشهر وهناك من يهجرها بل مرة رغم ما تحتويه من كمياتكافية من كل العناصر الحيوية الضرورية للحياة والتي تقي من أمراض عديدة ، لذا يجبأن تؤلف القسم الأكبر من غذائنا اليومي ، بدل الاعتماد على تناول المعلبات ومشتقاتالألبان واللحوم فقط .. لان التغذية عبارة عن نشاط يصل بيننا وبين الكون فإذا أكلناجعلنا المواد الخارجية التي نأكلها جزءاً منا وإذا راعينا قوانين الحياة والطبيعةنجونا من المرض .. لن أطيل عليكم فالحديث في باب الفواكه والخضار واسع ومتشعب ولكنالمهم أن ندرك أهميتها لصحة الجسم ثم نتناولها بصفة مستمرة ودائمة مع التنويع .. وسوف اسرد لكم بعض منها ...


1- الأناناس :


تركيبة / سكريات – فيتامينات أ ،ب ، ج ، ع ع – الكبريت ، الفوسفور ، الكلور ، الصوديوم ، والبوتاسيوم ، والمنيزيوم، والكالسيوم ، والحديد ، والتوتياء ، والنحاس ، والمنغنيز ، واليود – وحمض ماليك ،وسيتريك ، بروميلين .


خصائصه / الأناناس شديد التغذية ومرطب ومسهل للهضم ونافعللمعدة ومضاد للتسمم ومدر للبول ومثير للشهوة الجنسية .
ومن استعمالاته الداخليةتصلب الشرايين ، والتهاب المفاصل ، والنقرس ، والرمال ، والبدانه وفقر الدموفقدان المعادن والنمو .
والأناناس ثمرة لذيذة المذاق ومغذية وسهلة الهضم ولاننسى أن شأنها شأن الطماطم والليمون والبرتقال ينتمي إلى المجموعة الحمضية .


2- العنب :

تركيبه/ يحتوي على سكريات – وفيتامينات أ ، ب1 ، ب2 ، ج – وكبريت ،وفوسفور ، وكلور وصوديوم ومنيزيوم ، وكالسيوم ، وبوتاسيوم ، وحديد ، وتوتياء ،ونحاس ، ومنغنيز ، ويود ، وزرنيخ . وإذا جفف العنب وصار زبيباً فقد محتواة منفيتامين ج وازدادت نسبة العناصر الأخرى فيه .


خصائصه / العنب مغذ وسهل الهضموغني بالطاقة ومنظم للتعدين في الجسم ومزيل للتسمم ومرطب ومنبه للكبد ومزيللاحتقانه ودر للبول ومفرغ للصفراء ومسهل خفيف ومجدد لشباب الجلد .

استعماله : إن العنب مفيد في حالات النقاهة وفقر الدم واضطراب التعدين في الجسم والحملوالإرهاق والوهن واضطرابات الحمية الحادة واحتقان الطحال والكبد وداء المفاصلوالروماتيزم وزيادة كريات الدم الحمراء والبدانة والاستسقاء والتهاب الكلية وعسرالهضم والإمساك والتهاب المعي والأمراض الجلدية كما يستعمل في العناية بالوجه .
ويطلق على العنب اسم الحليب النباتي لان تركيبته شديد الشبة بتركيب لبن المرأةوهو غذاء ممتاز كثير الملائمة لوظيفة القلب . ويستعمل في إعداد بعض المستحضراتالصيدلانية .


3- الفجل :


تركيبة / يحتوي على سكريات – وفيتامين ب ، ج ، عوكبريت ، وفوسفور، وكلور ، وصوديوم وبوتاسيوم ، ومنيزيوم ، وكالسيوم ، وحديد ،ونحاس ، ومنغنيز ، ويود – ورافانول ، وزيت عطري .
ويحتوي زيته على : ستياريك ،وبالميتيك ، واراشيديك ، وبيهينيك .

خصائصه : الفجل فاتح للشهية ( للطعام ) ونافع للصدر ، ومضاد للكساح ومطهر عام ومصرف لماء الكبد والكليتين .
ويستعملالفجل في علاج الأسقربوط والتهاب المفاصل والنزلة الرئوية والربو ويتناول الفجلطازجاً مع أوراقه الخضراء .


4- الباذنجان :

تركيب ثمرته / بروتيدات ودهون وشئمن السكريات – والفيتامينات أ ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، ع ع ، ب5 ، ج – والمنغنيز والحديدوالفوسفور والكالسيوم ، والصوديوم والبوتاسيوم والنحاس واليود والكلور والكبريت .


خصائصه / مضاد لفقر الدم ، ومدر للبول ومهدئ ومسهل خفيف ومنشط للكبدوالبنكرياس . وقد استخدمت أوراقه لبائخ مسكنة للحروق والقوباء والاخرجه والبواسير . ويحسن تناوله طازجاً ونياً أو مقلي .

أخيراً عزيزي القارئ لك أن تتخيل كل هذهالفوائد الغذائية والصحية في نوعين فقط من الخضار ونوعين من الفواكه من مئاتالخضراوات والفواكه الموجودة في الأسواق التي نتجاهل تناولها وهي بين أيدينا وغيرمكلفة ويمكن استهلاكها على مدار العام ... لذا يجب أن نحرص عليها وان نقدر قيمتهاالغذائية لكي نتجنب بإذن الله الإصابة من بعض الأمراض ..
وما الجسم إلا مرآةلما يحتويه ، ويتمثل في( قل لي ماذا تأكل أقول لك من أنت ) مع تمنياتي للجميعبوافر الصحة والعافية ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
 
2 × 2 = مهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية :: جناح الصحة البدنية والنفسية :: العلاج بالطب العصري-
انتقل الى: