موقع مغربي شامل لعلوم الرقية الشرعية وفق منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العنب .. فوائد صحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moufid
Admin


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: العنب .. فوائد صحية   الخميس سبتمبر 09, 2010 4:18 pm

العنب .. فوائد صحية
واس - المدينة المنورة
<TABLE style="WIDTH: 1px" align=left border=0>

<TR>
<td align=middle bgColor=#eeeeee>

</TD></TR></TABLE>

تحتوى حبات العنب التي نأكلها على كنز من المواد الغذائية النافعة والمفيدة في شفاء العديد من الأمراض .. ومما يدعو للدهشة أن تجد أن هناك مصحات طبية تقوم على العلاج بالعنب في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ودول أوروبية عديدة وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية والطبية أن العنب يحمي الإنسان من أمراض السرطان، ونقص المناعة، والقلب، والكبد، والشيخوخة وغيرها.
وعرف المصريون القدماء العنب وله مكانة خاصة عندهم حتى أنهم قدسوا شجرته وكتبوا عنه في بردياتهم واعتبره بعض الأقوام رمزاً للخصب مع حبوب القمح الناضجة.
والعنب تظهر فوائده ودوره في علاج العديد من الأمراض وعرف الإنسان أنواعاً كثيرة من العنب منذ عهد نوح عليه السلام وورد ذكره في التوراة والإنجيل وفي إحدى عشرة آية من القرآن الكريم في سور (البقرة، والنحل، والرعد) وآيات أخرى كثيرة من القرآن الكريم ورد بها ذكر العنب.
ويعتبر العنب من أغنى الفواكه بالمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم فهو يقوي الجسم ويجدد أنسجته ويعالج الكثير من أمراضه .. حيث يحتوي على نسبة عالية من (الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامينات أ، ب، ج) وتبلغ نسبة المواد السكرية به نحو 15 بالمائة منها حوالي 10 بالمائة جلوكوز ويسمى (سكر العنب) والنوع الثاني هو (سكر الفاكهة) وهما من أهم وأغنى وأسهل الأغذية التي تقدم للإنسان.. فهما يمتصان في الدم مباشرة دون أن يبذل الجسم أي مجهود لهضمهما.
وأظهرت تقارير طبية أن المحتويات السكرية في العنب يخزنها الكبد للاستفادة منها عند الحاجة كالصيام مثلاً فالسكريات هي المادة الأساسية للاحتراق وإنتاج الطاقة اللازمة للنشاط والحيوية كما أن قشر العنب غني بفيتامين (ب) المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي أما فيتامين (ج) الموجود في العنب بكمية لا بأس بها فإنه يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات إصابته بالميكروبات والجراثيم هذا بالإضافة إلى احتواء العنب على مواد بروتينية ومواد دهنية وحمض الليمون وحمض الطرطير وحمض النيكوتينيك وغيرها من العناصر الفعالة الأخرى مع العلم بأن كل 100 جرام من العنب تعطى 268 سعراً حرارياً.
والعنب الأحمر يحمي من السرطان وأمراض القلب وقد توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن عصير (العنب الأحمر) يسهم في الوقاية من السرطان وأمراض القلب وتحسين الوظائف الدماغية والذهنية كما يساعد أيضاً في علاج أمراض الرئة حيث ان مركب (ديزافيراتول) الموجود فيه يساعد في تثبيط الالتهابات الرئوية كما يساعد العصير نفسه في علاج انسداد الرئة الناتج عن التدخين الذي يؤدي إلى تدهور حالة الرئتين كما أن مركبات (الفلافونويد) المهمة صحياً تتواجد بتركيزات عالية في العنب ومنتجاته خاصة في أصنافه الملونة الداكنة الحمراء والبنفسجية والسوداء والتي تصل إلى أكثر من (30) مركباً وعنصراً فعالاً والتي تتواجد بالقرب من قشرة العنب حيث يصل تركيز هذه المواد الفعالة في العنب الأحمر والأسود إلى أكثر من 920 مليجرام/كيلوجرام مقارنة بوجود 260 مليجرام/كيلوجرام منها في العنب الأخضر وتعتبر هذه المواد الفعالة مضادات أكسدة قوية تحمي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
 
العنب .. فوائد صحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية :: جناح الصحة البدنية والنفسية :: الـوصفات العـلاجية-
انتقل الى: