موقع مغربي شامل لعلوم الرقية الشرعية وفق منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف لمجموعة من الامراض يحوي الاعراض وكيفية الوقاية والعلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: ملف لمجموعة من الامراض يحوي الاعراض وكيفية الوقاية والعلاج    الخميس سبتمبر 09, 2010 1:40 pm

ملف لمجموعة من الامراض يحوي الاعراض وكيفية الوقاية والعلاج

________________________________________



هلا ومرحب احبابي / ايامكم طيبة بإذن الله

اليوم وككل مرة نجمع ما قد نحتاجه من المعلومة والفائدة خاصة منها مايمس حياتنا الصحية كنوع منالمعرفة والثقافة والوقاية في ذات الوقت ، من هنا احببت ان اضع هذا الملف بين ايديكم والذي يحوي العديد من الامراض وبعض المعلومات حولها واتمنى لكم الاستفادة ولي الاجر جزاكم الله خيراً .. اترككم مع الموضوع

الكساح

helicopodia

هو تشوه في عظام الجسم يسببه النقص في فيتامين (د) مما يؤدي إلى عدم امتصاص الأمعاء الدقيقة لمادتي الكلس والفوسفور، وما ينشأ عن ذلك من نقص في كلس الدم.

الأعراض:

تهيج وتعرق.

حدوث تشوهات كبروز عظم الجبهة.

إحدداب العمود الفقري.

تقوس في الفخذين والساقين.

الوقاية والعلاج:

إعطاء الطفل فيتامين د.

تعريضه للشمس.



النقرس داء الملوك

Arthrolithiasis

أحد الأمراض الروماتيزمية، ينشأ بسبب ارتفاع كمية الأملاح الموجودة بشكل طبيعي في الدم وتسمى أملاح حامض البوليك.

أعراض المرض:

التهاب المفاصل

التهاب الكليتين.

الام مبرحة تختفي بعد يومين أو ثلاثة وقد تتكرر بعد فترة من الزمن.

ظهور ترسبات على شكل عقد تحت الجلد وخاصة عند الأذنين، وحول المفاصل.

تكون حصاة في الكليتين مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الوقاية والعلاج:

عدم تناول الأغذية التي تحتوي على مكونات حامض البوليك.

تناول كمية كافية من السوائل لتخفيف نسبته في الدم.

الامتناع عن تناول الاسبرين في هذه الحالة.

عدم تناول مدرات البول.

تناول بعض الأدوية التي تساعد على إفراز حامض البوليك مع البول.



ترقق العظام

Osteoporosis

يمكن تحديد هذا المرض بتناقص كمية العظم في الجسم ويعود ذلك إلى خلل يصيب النسيج العظمي الذي تزيد فيه عملية الهدم وتضعف عملية البناء ويعد ذلك كله مظهراً من مظاهر الشيخوخة إذ يساعد نقص التغذية، وقلة الحركة والنشاط على ظهور هذا المرض ناهيك عن الخلل الهرموني الذي يصيب الجسم عامةً إضافة إلى ازدياد نشاط بعض الغدد كالدرقية، والنخامية، ونقص بعض الهرمونات كالاستروجين والاندروجين.والمنطقة المعرضة للإصابة هي الفقرات في وسط الظهر وعنق الفخذ.



الروماتيزم أو مرض سكولسكي ـ بويو

Rheumatism

مرض يصيب الجسم كله وخاصة جهاز الدورة الدموية، وقد يكون مصحوباً بآلام وأورام في المفاصل، ويمكن علاج هذا المرض إلا أنه أحياناً قد يصيب القلب حيث تبقى الإصابة مدى الحياة على شكل عيب في القلب أو في عضلته. وهو مرض خطير لذا يجب الوقاية منه إذ أنه يتسلل إلى الجسم بهدوء حتى يستقر فيه مهدداً حياة المريض بالهلاك. وقد جاء أول وصف لهذا المرض على لسان ابقراط (460 ـ 377) ق. م.

وفي العصر الحديث يعود الفضل إلى الكشف عن حقيقة هذا المرض إلى العالمين ج. ى ـ سكولسكي وبويو. فلقد كشف الأول عن كنه هذا المرض، بينما تمكن الآخر من الكشف عن تأثير هذا المرض على القلب وعضلته وغشائه. منذ القدم لاحظ الاطباء أن الروماتيزم يتكون بعد انقضاء 10 ـ 20 يوماً على الإصابة بالتهاب في اللوزتين، أو الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. وفي العصر الحديث تم التوصل إلى معرفة سبب الإصابة إذ يرجع الأطباء ذلك إلى نوع خاص من الميكروبات ـ ستريتبوكول، حيث بينت الدراسات أن أهم ناقل لعدوى الستريبتوكول هم المصابون بالتهاب اللوزتين الحادة المزمنة، إذ ينتقل عبر السعال والعطس أو الرذاذ واللمس. وأكثر ما ينتشر هذا المرض لدى الأطفال، لضعف الأجهزة الدفاعية لأجسامهم.ويظهر هذا المرض بأشكال مختلفة: فقد تصاب المفاصل ولا يصاب القلب، وقد يصيب القلب. كما أنه قد يكون خبيثاً إذ قد تظهر على المصاب أعراض الإصابة باختلال في الجهاز العصبي. وفي الإمكان أن يتقي الناس شر هذا المرض، وذلك بالاهتمام بالصحة العامة وتوفير الغذاء الصحي وممارسة الرياضة وللوقاية منه أيضاً لا بد من التركيز على معالجة التهاب اللوزتين أو التهاب الجيوب الانفية وغيرها من مسببات المرض. في الوقت الحاضر يلجأ الأطباء إلى استعمال المضادات الحيوية في معالجة الروماتيزم ويلجأ الأطباء إلى وسائل أخرى كتقليل كمية السوائل التي يتناولها المريض، وكذلك تقليل كمية ملح الطعام المتناول، وكمية الكربوهيدرات كما تعد الفيتامينات وخاصة فيتامين C جزءاً هاماً من العلاج.



الحدار

Rhumatism

الحدار العضلي هو الداء المسمى بالالتهاب المفصلي أو الروماتيزم وهو التهاب يحصل في العضل وعلامته ألم شديدة حاد يزيد وقت تحرك العضو وعند اللمس. وهذا الألم قد ينتقل من محل إلى آخر أو يزول ثم يعود في أوقات منتظمة أو غير منتظمة.وقد يزول الالتهاب من الظاهر ويبقى في الباطن فينشأ من ذلك خلل في القلب أو المعدة أو المخ أو غيرها. يصحب هذا الداء ورم في الأعضاء المصابة وحرارة في الجلد وتواتر في النبض وحمى شديدة. أكبر أسبابه ارتداد العرق من الجلوس أمام الهواء بعد تعب وعرق وأكثر ما يصاب بهذا المرض العساكر والفقراء لتعرضهم للهواء بعد التعب بكثرة هذا الداء يستدعى إحضار الطبيب لأنه يستوجب معالجة قانونية منظمة. هذا هو الحدار الحاد. الحدار العضلي المزمن يكون الألم فيه خفيفاً ولا تصحبه حمى وأسبابه وأعراضه مثل سابقه ويجب على المريض به أن يلبس الصوف على جسده مباشرة وأن لا يتعاطى إلا الأدوية الخفيفة وأن يحترس من البرد والرطوبة.



الكسر

Fracture

الكسر (Fracture) تنشأ الكسور من إصابات خارجية تصيب عظام الأطراف أو الحوض أو الفقرات أو الضلوع أو عظام الجمجمة، تظهر على المصاب بالكسر آلام شديدة وتورم وكدم. والكسور قد تكون بسيطة حيث لا يصحبها إصابات للأنسجة والأعضاء المختلفة، وقد تكون معقدة يصحبها جروح في الجلد المغطى له، تعالج الكسور بجبرها، بواسطة الجبائر التي تثبتها في مكانها الصحيح.



علاج أمراض العظام والمفاصل

1 - الكساح

Paraplegia

الملفوف : يمكن أكل الملفوف نيئاً، ويمكن أيضاً هرسه وعصره بشكل جيد ثم تناول العصير بمقدار فنجان في الصباح وآخر في المساء.

الزيتون : تدهن أرجل المصاب بالكساح بزيت الزيتون على أن تعرض للشمس في الصباح والمساء لبعض الوقت.

الجوز : يؤكل الجوز نيئاً أو يحضر بالطريقة التالية توضع كمية من أوراق شجرة الجوز في لتر من الماء ويغلى المزيج على النار، يتناول المريض منه عدة مرات في اليوم.

القمح : على المصاب بمرض الكساح أن يتناول كمية من نبات القمح يومياً، إذ ثبت علمياً أن له مفعولاً قوياً على الكساح لأنه غني بالفيتامينات والمعادن.



2 - علاج الروماتيزم والنقرس

The cure of gout and rheumatism

البصل : ينصح مرضى الروماتيزم بتناول بصلة متوسطة الحجم في كل وجبة طعام، كما يمكن أن يحضر مغلي البصل لهذا الغرض ،ضع عدة رؤوس مع قشورها في كمية مناسبة من الماء واترك المزيج على النار حتى يغلي لمدة ربع ساعة ويشرب منه كاس واحد على الريق صباحاً وآخر مساءً.

أوراق نبات الفريز: يؤتى بأوراق الفريز الخضراء ( الفراولة ) وتوضع في كوب من الماء بدرجة الغليان ثم تترك لتتخمر لمدة خمس دقائق ثم يصفى المحلول وتشرب منه كمية بمقدار ثلاثة فناجين موزعة على ساعات النهار، تكرر الوصفة عدة أيام حتى يتم الشفاء.

زيت الزيتون : تمزج كمية من زيت الزيتون (200 غرام) مع فص ثوم مقشور ومفروم، حتى يصبح المزيج متجانساً، ثم يترك لمدة ثلاثة أيام قبل أن يستعمل، تدهن به مواضع الألم ثلاث مرات في اليوم. تكرر الوصفة حتى يتحسن المريض.

قشرة البرتقال : يوضع قشر برتقالة من جهة اللب على موضع الألم وتربط لعدة ساعات. ما يؤدي إلى تخفيف حدة الألم.

ايضاً ينصح مرضى الروماتيزم وأمراض المفاصل بتناول الخضروات التالية:

الكراث،البصل،التفاح،البطيخ،الشمام،الطماطم.

«ملاحظة»: كما يجب أن يمتنعوا عن تناول ما يلي.

السبانخ

البقلة (الفرفحين، البربين)

العدس، الفول، الحمص، الفاصولياء

3 - علاج الكدمات والرضوض والتواءات المفاصل

The cure of Contusion and the flexure of the articulations

لعلاج الرضوض وتخفيف آلامها، تسلق أوراق الخس مع زيت الزيتون حتى تنضج تماماً ثم يصفى المزيج ويوضع فوق موقع الألم ثم تُلف حوله قطعة من القماش القطني وتترك يوماً كاملاً تكرر الوصفة حتى يتم الشفاء بإذن الله.

البقدونس : تُصنع من ورق البقدونس ضمادة لعلاج التواء المفاصل. إذ تؤخذ كمية كافية من هذه الأوراق وبعد أن تهرس بشكل جيد توضع فوق المفصل الملتوي تثبت بواسطة قطعة من الشاش، وتترك هكذا عدة أيام حتى يزول الألم.

أمراض جهاز الدوران.



فقر الدم

Anemia

مرض يتميز بنقص كبير في عدد كريات الدم الحمراء، [يبلغ عدد كريات الدم الحمراء حوالي 4 ملايين أو 5 ملايين].

الأسباب هي نقص الحديد.

الأعراض:

شحوب وضعف عام.

تشقق في الشفتين والغشاء المخاطي للفم.

شعور بالتعب والإرهاق لأقل عمل أو جهد.

العلاج:

التغذية الجيدة التي يراعى توفر عنصر الحديد فيها.



الذبحة الصدرية

Angina

الذبحة الصدرية هي تصلب الشريان التاجي بسبب ترسب المواد الدهنية عليه وحينئذ يفقد قدرته على توصيل الدم إلى القلب فيؤدي هذا إلى إجهاد القلب ومولداً ألماً قوياً يعرف بـالذبحة الصدرية.

الأعراض:

صعوبة في التنفس بعد الاجهاد.

نبض سريع

انتفاخ في الأقدام.

ألم مفاجىء في الصدر والكتف اليسرى أو اليمنى أو الكتفين وربما يمتد إلى الذراع وأصابع اليدين.

الوقاية:ـ

الامتناع عن تناول الاطعمة الدسمة.

تخفيض الوزن حسب المعدل.

الامتناع عن تناول المشروبات الروحية.

الامتناع عن التدخين.

تجنب التعب والارهاق الشديد.

تخفيض ضغط الدم لدى المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم.

الرياضة البدنية الخفيفة (المشي).

العلاج:

طلب المساعدة الطبية، حيث يقرر الطبيب طبيعة العلاج الملائم ونوع الأدوية.

يجب أن لا يجهد المصاب نفسه بالعمل إلى الحد الذي يولد شعوراً بالألم.

الامتناع عن تناول الاطعمة الدسمة.

تخفيف الوزن إلى المعدل الملائم.

الامتناع عن تناول الملح.



الدوالـي

Phlebectasia

مرض يصيب الأوردة الدموية السطحية فيؤدي إلى ظهور انتفاخات وتحددات زرقاء في الأطراف السفلى. أسبابه عديدة منها:

مرض الأوردة الدموية

الحمل

العوامل الوراثية

الوقوف المتواصل.

أعراضها:

ألم خفيف

انتفاخ وتشنجات في العضلات.

ثقل الأطراف السفلى.

العلاج:

عندما تفشل الوسائل العلاجية العادية يلجأ الأطباء إلى العلاج الجراحي إذ يستأصلون الأوردة السطحية والأقنية التي توصل إلى الأوردة العميقة.



ارتفاع ضغط الدم

Hypertension

هو أكثر الأمراض شيوعاً عند الإنسان، وهو أحد العوامل التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وخاصة شرايين الدماغ.

وهناك أمور عديدة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، منها الانفعالات العصبية الشديدة، تأثير الغدد الصماء، انقطاع الطمث عند المرأة، كما أن إفراز بعض الهرمونات بكثرة في الجسم يؤدي إلى ظهور هذا المرض،غير أن الأطباء لاحظوا منذ القدم وجود عامل كيمياوي دموي له أهمية في ارتفاع ضغط الدم. ففي بعض أمراض الكلى يتكون هرمون يسمى ـ رينين ـ الذي يكون عند اتحاده مع أحد بروتينات الدم مادة تسبب انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط. وعلى المريض أن يبادر إلى علاج المرض واتباع طريقة جديدة في التغذية كي يتجنب المواد التي ترفع الضغط وتؤدي إلى انسداد الشرايين،وتراكم الدهون على جدرانها، كما أن عليه أن يقلع عن التدخين ويكثر من المشي.



تصلب الشرايين

Arteriosclerosis

مرض خطر ناشىء عن تجمع الدهنيات على الغشاء الداخلي للشرايين مما يتسبب بانسدادها جزئياً أو كلياً. وقد يؤدي هذا المرض إلى العجز والوفاة، كما أنه قد يؤدي إلى أمراض تختلف باختلاف المنطقة المصابة، إذ تؤدي إصابة شرايين الدماغ إلى إصابة الجهاز العصبي والدماغ، أما إصابة شرايين الأطراف فإنها تسبب قصوراً في وصول الدم إلى عضلات الساقين، وإصابة الشرايين التاجية يؤدي إلى الذبحة القلبية.

والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض كثيرة منها:

1 ـ ارتفاع نسبة الدهون في الطعام.

2 ـ التدخين.

3 ـ ارتفاع ضغط الدم.

4 ـ تعاطي المشروبات الكحولية.

5 ـ قلة الحركة.

6 ـ الاجهاد والتوتر.

7 ـ مرض السكري.

8 ـ سن اليأس وما يرافقه من افرازات هرمونية.

9 ـ السمنة.

10 ـ العمر.

11 ـ الوراثة.

12 ـ الجنس.

13 ـ فئة الدم.

ومن طرق الوقاية من هذا المرض أن يتبع المرء النصائح التالية:

1 ـ التقليل من الوزن وتجنب المأكولات التي تساعد على تراكم الشحوم والدهنيات.

2 ـ زيادة كمية النشويات المركبة والسكريات الطبيعية المتناولة.

3 ـ تجنب السكريات المصنعة.

4 ـ التقليل من تناول ملح الطعام.

5 ـ الاعتماد على الخضار والفواكه في التغذية.

6 ـ تناول الحليب قليل الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم.

7 ـ الاقلاع عن التدخين وعن المسكرات.



علاج أمراض جهاز الدوران

1 - علاج ارتفاع ضغط الدم

الثوم :

يفيد الثوم كثيراً في علاج مرض ضغط الدم المرتفع. إذ يكفي تناول فص نيء واحد أو فصين صباحاً على الريق وله مفعول أكيد في تخفيض الضغط وتنقية الدم من الكولسترول والمواد الدهنية.

«ملاحظة»: يجب عدم الافراط في تناول الثوم فقد يؤدي إلى رفع مستوى الضغط بدلاً من خفضه.

الفريز:

يحضر من الفريز شراب يفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم، إذ توضع ملعقة كبيرة من أوراق نبات الفريز الجافة في فنجان من الماء بدرجة الغليان ثم يترك حتى يتخمر لمدة خمس دقائق، فيصفى ويشرب منه فاتراً مرة أو مرتين في كل يوم.

الكمثري

إن أكل الكمثري ينفع علاجاً لمرض ارتفاع ضغط الدم إذ يوصى المريض بأكل كيلوغراماً واحداً في اليوم على دفعات وعليه أن لا يشرب أي سائل آخر في هذا اليوم تكرر هذه الوصفة، كل يومين أو ثلاثة أيام. ثم يرتاح يوماً ليعيد العمل بها مرة ثانية.

زهر الزيزفون:

يوضع مقدار ملعقة من زهر الزيزفون المجفف في كوب من الماء المغلي ويترك حتى يتخمر لمدة خمس دقائق ثم يصفى أو يشرب منه أربع فناجين موزعة على ساعات النهار.

الشعير:

يدخل الشعير في تركيب الكثير من الأدوية وخاصة تلك التي تستعمل لتخفيض ضغط الدم. إذ يوضع خمسين غراماً من حبوب الشعير في لتر من الماء ويغلى المزيج لمدة نصف ساعة، وبعد أن يصفى يشرب منه عدة فناجين في اليوم.



علاج خفقان القلب واضطرابه

اتبع ما يلي:

أضف عصير نصف ليمونة حامضة إلى كأس من الماء الساخن ثم أضف ملعقة سكر وحرك المزيج جيداً.

«ملاحظة»: جرب هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم.



الكوليسترول وتصلب الشرايين:

Cholesterol and arteriosclerosis

زيت الذرة : يعمل زيت الذرة على منع تكون الكولسترول في الدم، لذا ينصح من يعاني من هذه الأمراض بشرب مقدار ملعقتين كبيرتين من زيت الذرة على الريق صباحاً ومساءً حتى يتحسن وضعه وتعود نسبة الكولسترول إلى المستوى الطبيعي.

البصل : ينفع البصل في علاج حالات الإصابة بالجلد إذ يعمل على الحفاظ على سيولة الدم ضمن المستوى الطبيعي ما يمنع تجلطه،لذا ينصح بأكل بصلة نيئة يومياً لا يتعدى حجمها 100 غم.



علاج فقر الدم:

The cure of the anemia

يوصى الذين يشكون من مرض فقر الدم بتناول الفاكهة التالية:

الإجاص، التين اليابس، التمر، التفاح، الكستناء، المشمش، الموز، اللوز، العنب، فول الصويا.

أما الخضروات التي لا بد له من تناولها فهي:

السبانخ، البازيلاء، العدس، الفاصولياء، الخس، البقدونس، الكرفس، الحلبة، الملفوف، اللفت.



تنقية الدم:

الجرجير : تعصر النبتة ويصفى العصير ثم يشرب منه دون افراط تكرر الوصفة لمدة أسبوع ولا يسمح به للحوامل.

العنب : يعصر العنب ويصفى عصيره ثم يشرب منه صباحاً (على الريق) ومساءً بمقدار كأس واحدة. تكرر الوصفة لمدة أسبوع.



قصور الكلي

The Kidney insufficiency

الزعتر : توضع ملعقة صغيرة من الزعتر اليابس في كوب من الماء المغلي ويترك حتى يتخمر لمدة خمس دقائق وبعد أن يصفى يشرب منه أربع مرات في اليوم

اليانسون

يوضع مقدار ملعقة صغيرة من اليانسون في كوب من الماء المغلي ثم يترك ليتخمر 15 دقيقة وبعد أن يصفى يحلى بالسكر أو العسل ويشرب منه مرتين في اليوم ،كما يوصى المصابون بالأمراض الكلوية بتناول الثمار والخضروات التالية.

الخيار،الفريز،اللفت،العنب،البصل،الكمثري،الدراق،الب طيخ،الثوم.



أمراض الجهـاز العصبـي



الصداع النصفي (Headache)

هو صداع يصيب جزءاً واحداً من الرأس.

أعراضه:

ـ غشاوة في النظر.

ـ رؤية بقع أو شرارات غريبة تتطاير أمام العينين.

ـ تنميل في إحدى اليدين أو القدمين.

ـ صداع شديد قد يستمر لساعات أو لأيام.

ـ فقدان الشهية.

ـ انتفاخ تحت العينين.

ـ تنميل في جانب واحد من جوانب الجسم (أحياناً).

ـ صعوبة الكلام.

لمعالجة الصداع النصفي يلزم القيام بما يأتي.

ـ تناول قرصين من الاسبرين.

ـ الاسترخاء في غرفة مظلمة وهادئة.



الصداع الناتج عن أمراض العيون : لعلاج الصداع الناشىء عن أمراض العيون يجب تحديد نوع الاصابة في العين. ومن أهم الاسباب التي تؤدي إلى الصداع:

ـ قصر النظر.

ـ الماء الأسود.

ـ الحول.

ـ التهاب الجيوب الأنفية.



الصداع الناشىء عن قصر النظر:

يصاب الشخص الذي يعاني من أحد هذه الأمراض بألم في جانبي الرأس أو في مؤخرته.

العلاج:

استعمال نظارة طبية مناسبة تعطى بعد الفحص.



الصداع الناشىء عن الماء الأسود (الغلوكوما) (The black water):

ينشأ هذا المرض عن ارتفاع ضغط العين ويحدث غالباً بعد سن الأربعين.



الصداع الناشىء عن الحول (Squint):

يعتبر الحول أحد أهم أسباب الصداع وهو يحدث غالباً في أواخر النهار أو بعد القراءة المستمرة لساعات طويلة.

في هذه الحالة يعالج السبب.



الصداع الناشىء عن التهاب الجيوب الأنفية.

يسبب هذا الالتهاب صداع شديد يزداد حدة في ساعات النهار المبكرة، وخاصة عند الانحناء، كما يمكن الشعور به عند الضغط على مكان الجيوب المصابة.



هل هناك اسباب أخرى للصداع ؟

قد يحدث الصداع نتيجة للاصابة بأمراض قد تسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة وهو يبدو واضحاً، يتخذ شكل نوبات شديدة تصيب نصف الرأس والوجه، مصحوبة بألم في العين وميل للقيء.



ضغط الدم المرتفع.

يعد أهم أسباب الصداع ،يصيب الصداع في هذه الحالة جبهة الرأس، وقد يشعر المصاب بالقيء والغثيان.

وقد ينشأ الصداع عن الاصابة بأورام المخ أو بالالتهابات الشديدة، كما قد يكون الصداع مصاحباً لعسر الهضم، والامساك وأمراض الكبد.



الصرع (Epilepsy)

الصرع داء عصبي مزمن ينشأ نتيجة خلل في الجهاز العصبي المركزي بسبب عدم انتظام التيار الكهربائي في الدماغ، يحدث تشنجات يعقبها فقدان الوعي، يظهر في مقتبل العمر، ومعظم المصابين بالصرع أذكياء وبعضهم بطيء والصرع إما أن يكون حاداً ويسمى الداء الكبير أو قد يكون معتدلاً ويعرف بالداء الصغير، في النوع الأول يسقط المريض مغشياً عليه ثم يسيل اللعاب من فمه ويأخذ في التعرق ثم يتبع ذلك تشنج عضلات الجسم كلها ثم لا تلبث أن تسترخي بعد دقائق حيث يستعيد المصاب وعيه. يعالج بالمهدئات والراحة.



الشلل الجزئي (Paresis)

الشلل الجزئي قد يكون تغير القشرة السنجابية المخية قاصراً على عصب واحد أو على بعض خيوطه فينتج من ذلك شلل جزئي وهو أنواع منها الشلل المقلي الذي يقتصر على العضلة المستقيمة الوحشية للمقلة. وقد يكون التغير قاصراً على العصب المحرك العام للمقلة فيحصل حول مقلى وحشي. وقد يكون التغير قاصراً على الفرع العلوي للعصب المحرك العام للمقلة المتوزع في العضلة الرافعة للجفن العلوي فيصير الجفن مرتخياً لا يمكن رفعه بالإرادة. وقد يكون التغير قاصراً على خيوط الفرع العلوي المتوزعة في الحدقة فتصير الحدقة مشلولة ولا تنقبض بالضوء ولا بتغير المساحة بين العين والجسم المرئي.



أسباب التغيرات التي تحدث في العصب العيني

أولاً: الزهري الثلاثي بانضغاطه بورم سمحاقي أو عظمي أو صدغي محله الحجاج، ثانياً الروماتيزم. ثالثاً البرد. رابعاً تغير في بعض المراكز المخية وحينئذ يكون مصحوباً بشلل نصفي جانبي للجسم.



أسباب الشلل الوجهي الدائري

أولاً: ضغط العصب الوجهي بورم.

ثانياً البرد.

ثالثاً المرض المعروف بالتابس الشلل الكحولي يشاهد عند النساء المدمنات على تعاطي الخلاصات مثل الابسنت وغيره. يسبقه دور يحس المريض فيه بتنمل وتقلص في أطرافه السفلى يتزايد بحرارة الفراش ويحصل في هذا الدور للمريض أحلام مزعجة. ويحصل له اضطرابات معدية كالقيء المخاطي عند القيام من النوم وغير ذلك.



علاج امراض الجهاز العصبي

1. - الصداع المتكرر وأوجاع الرأس.

حبة البركة(Headache)

يمكن لمن يعاني من الصداع المتكرر أن يتناول كمية قليلة من حبة البركة (الحبة السوداء أو الشونيز) مع طعام الإفطار صباحاً.

2 - وصفة لعلاج حالات الصداع المسائي(A presciption to cure nocturnal headache)

توضع ملعقتان من زهر البابونج في لتر من الماء ويترك المزيج على النار حتى يغلي لمدة خمس دقائق، ثم يعمل منه مغطساً للقدمين إذ توضع فيه لمدة نصف ساعة وبعد أن تجفف القدمين تلبس عليهما جوارب صوفية.

البيلسان :تفيد ثمار البيلسان في علاج حالات الصداع عامة.

إذ تعصر ثمرات البيلسان الطازجة ويشرب من هذا العصير كمية تتناسب مع عمر المريض ووزنه على أن لا تتجاوز الكمية المستخدمة 1/2 كوب أو كوبا واحداً في اليوم.

3– الشقيقة : يوضع مقدار 25 غراماً من زهر الفول في لتر من الماء بدرجة الغليان ثم يرفع على النار ثانية لمدة خمس دقائق وبعد أن ينزل يصفى ويشرب منه عدة مرات في اليوم.

4 - العصبية والتوتر: لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من العصبية والتوتر الدائم يمكن اتباع واحدة من الطرق التالية.

زهر الليمون المجفف :

توضع ملعقة صغيرة من زهر الليمون اليابس في كوب من الماء المغلي ويترك حتى يتخمر لمدة خمس دقائق ثم يصفى المحلول ويحلى ويشرب منه بشكل دائم .

الجزر الأصفر :

إن أكل كمية من الجزر الأصفر يومياً يفيد في علاج مثل هذه الحالات لاحتواء الجزر على عنصر البوتاسيوم الذي يؤدي نقصه في الدم إلى العصبية والتوتر، كما يمكن شرب عصير الجزر يومياً بمعدل كأس أو كأسين في اليوم.

المليسة:

توضع عدة ورقات من المليسة الجافة في كوب من الماء المغلي ثم يترك ليتخمر لمدة خمس دقائق وبعد أن يصفى يحلى بالسكر ويشرب منه وهو مفيد في علاج حالات خفقان القلب وفي تهدئة الأعصاب المتوترة.



علاج الأرق:

البابونج:

ينصح من يشكو من الأرق بشرب مغلي البابونج المجفف ويعمل بإضافة مقدار صغير من البابونج إلى كوب من الماء المغلي وبعد أن يتخمر لمدة خمس دقائق يشرب منه مقدار فنجان واحد أو فنجانين قبل النوم. ولا يجوز الإفراط في شربه إذ يؤدي ذلك إلى مفعول عكسي.

البصل:

إن تناول بصلة صغيرة مساءً يخفف من حالات الأرق ويزيل التعب ويساعد على النوم.

الخس:

للخس مفعول مساو لمفعول المواد المخدرة لكنه غير ضار، ينصح من يعاني من التوتر والأرق بتناول الخس يومياً أو بتناول مغلي الخس ويحضر بإضافة كمية من أوراق الخس إلى لتر من الماء ثم تغلى نصف ساعة وبعد أن تصفى يحلى المحلول ويشرب منه عدة مرات يومياً.

الشلل:

لعلاج الشلل الجزئي يمكن تدليك الأطراف المشلولة بزيت العرعر لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في اليوم، حتى يتم الشفاء بإذن الله.

الهندباء البرية:

لهذه العشبة فائدة في تقوية الأعصاب والقلب، كما يفيد شرب محلولها مع العسل والخل في علاج الشلل.

المريمية:

لعلاج رجفة اليدين وضعف الأعصاب يوصى بشرب مغلي نبات المريمية ويحضر بإضافة مقدار ملعقة صغيرة من نبات المريمية في فنجان من الماء المغلي ثم يترك حتى يتخمر لمدة خمس دقائق ويصفى ثم يشرب منه بمقدار ثلاث فناجين يومياً.

تم بحمد الله .. حفظكم الله من كل سوء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
 
ملف لمجموعة من الامراض يحوي الاعراض وكيفية الوقاية والعلاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية :: جناح الصحة البدنية والنفسية :: الـوصفات العـلاجية-
انتقل الى: