موقع مغربي شامل لعلوم الرقية الشرعية وفق منهج أهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:46 pm



البرتقال Orange



من أوائل الثمار التي عرفتها البشرية و أول من اكتشفها كغذاء كما تقول الكتب التاريخ ‏هم الصينيون ومنهم نقلها البرتغاليون الى الهند ثم وصلت الى مصر حيث زرعها المصريون ‏القدماء وانتشرت بواسطتهم وافضل انواع البرتقال أثناء الشراء هي ثقيلة الوزن القاسية الملمس ‏.
يحتوي البرتقال على حوالي 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10 % الياف ‏
و 5% مواد معدنيه واحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات.
في البرتقال يوجد من الاملاح المعدنيه 10 مليغرام كبريت وحوالي 20 مليغلرام فسفور و40 ‏مليغرام كالسيوم و4 مليغرام حديد و 4 مليغرام نحاس وكثير من الاحماض النافعه ‏
وفي المائة غرام من عصير البرتقال يوجد حوالي 80% فيتامينات ‏C , B1 , B2‎

لا ينصح بشرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعده والاثنى عشر بسبب احتوائه على ‏الاحماض المهيجة للقرحة .‏



يحب الناس البرتقال كفاكهة شتوية، يلتهمها الصغار والكبار، الأغنياء والفقراء، فهي تمد الأجسام غذائيًا بمناعة تقيهم الكثير من أمراض فصل الشتاء
ويعتبرالبرتقال من أهم الفواكه التي نسميها بالموالح لأنه يمد الجسم بكمية وافرة من أنواع سكر الجلوكوز تمثيلاً وهو ما يجعل عصيره من أهم أغذية الكربوهيدرات التي توصف في الحالات التي يتطلب العلاج بها لمريض عدم إعطائه أدوية ترهق الجهاز الهضمي.
وينصح الأطباء مرضاهم البدناء بتقليل كميات الطعام التي يأكلونها وتعويضها ببعض البرتقال.


سبب التسمية!!
يقول المؤرخون إن كلمة «البرتقال» تعني «البرتغال»، وهي ذلك البلد الذي يقع في جنوب القارة الأوروبية الذي كان أول بلد ينقل هذه الفاكهة من موطنها الأصلي وهو الصين التي تقع في جنوب شرق القارة الآسيوية، ومن البرتغال انتشر البرتقال في العالم كله ويزرع في البلاد الدافئة، وأمريكا أكثرها توسعًا في زراعته.


شجرة دائمة الخضرة
تمتاز شجرة البرتقال بخضرة دائمة، وتظل مثمرة لمدة طويلة من الزمن، وقد تحمل الشجرة الواحدة ألف ثمرة جيدة أو أكثر، ويجمع قبل اصفرار لونه ليصل إلى السوق محتفظًا بخواصه الغذائية.
ويتقارب التركيب الكيميائي لجميع أنواع البرتقال إذ تحتوي ثماره في المتوسط على حوالي 87% من الماء والباقي يتألف من البروتينات والدهنيات ومواد معدنية، والكربوهيدرات.

ويحتوي البرتقال على حامض الليمون الذي يكسبه خاصته الحامضية، كما يحتوي على حامض التفاح المعروف بحامض الماليك، وهو ـ البرتقال ـ غني بفيتامين (ج) وفيتامين (أ) و(ب) كما يحتوي على كميات لا بأس بها من الكالسيوم والحديد.


في قشوره فائدة
وفي قشور البرتقال ـ إلى جانب مادة الجزرين ـ توجد مركبات كيميائية تفيد في تنشيط الجهاز الهضمي، فيما تحتوي بذوره علي مواد مقوية للمعدة ومنشطة للشهية.


مرطب للحرارة ومنق للدم!
وعصير برتقالتين يحتوي على (225) وحدة دولية من فيتامين (أ) المانع لمرض جفاف العين والواقي من عدوى الأمراض الأخرى، كما يضم (102) ميليغرام من فيتامين (ج) الذي يقي الأطفال شر الإصابة بمرض «الإسقربوط» الناشئ عن سوء التغذية، كما يحتوي على مجموعة فيتامين (ب) وفي مائة غرام من العصير يوجد 68 ميكروغرامًا من مركب «الثيامين» الواقي من مرض التهاب الأعصاب و(220) من «النياسين» المانع من مرض «البلاجرا».

هذا فضلاً عن المركبات الأخرى التي تساعد على هضم الأغذية وتمثيلها في الجسم وتساعد على نموه وتحصينه ضد الأمراض. كما أنه غني بفيتامين (سي) الواقي من الزكام.

وعصير البرتقال هو خير غذاء إضافي للأطفال الرضع ابتداء من الأسبوع الرابع أو الخامس.
وللبرتقال فوائد غذائية وصحية أخرى ويصعب حصرها في عجالة كهذه.


د.محمد عبدالرحمن السليمان






الــبرتقال .. حماية للقلب

د. حسان شمسي باشا

ففي دراسة حديثة أجريت في جامعة أونتاريو الكندية ، تبين للباحثين أن تناول ثلاثة كؤوس من عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة " الكولسترول المفيد " HDL بنسبة تصل إلى 21 % ، وخفض " الكولسترول الضار " بمقدار 16 % . وقد استمرت تلك التغيرات الإيجابية في الكولسترول لمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج .

ومن المؤكد أنه كلما زاد مستوى الكولسترول المفيد في الدم قل احتمال حدوث مرض شرايين القلب التاجية . والمعروف أن عصير البرتقال يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، مما يساعد في الوقاية من السرطان والفيروسات إضافة إلى الإقلال من تصلب الشرايين





البرتقال: رمز السعادة ومكمن الفوائد
د.محمد اكرم الرمضان

طبيب ممارس عام - الكويت

يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض‏،

وإليك هنا بعض فوائد البرتقال:
‏*‏ هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏.

‏*‏ يحتوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم‏، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏.‏

‏*‏ تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏

‏*‏ يحتوي البرتقال على العديد من الأحماض النباتية‏، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور‏، كما يحتوي على الكاروتين وسكر الفواكه وفيتامين ج‏,‏ ب‏1,‏ ب‏2.

‏*‏ يزيد البرتقال من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ والعناصر المعدنية‏، ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض وخاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏،‏ كما يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من خطر الجذور الحرة‏ وتحد من تأثيرها‏‏ وتساعد علي طردها خارج الجسم‏.


ولكن مهلا سيدتي:
يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره‏ لأن زيادة الأحماض النباتية عن الحد المعتدل يؤثر على الكالسيوم في الأسنان ويسبب خللا في توزيع الكالسيوم في الجسم‏، مما يؤثر على جهاز المناعة ومقاومة الأمراض وخاصة الالتهابات‏، وقد يساعد أيضا على تكوين حصوات ورمال الكالسيوم في البول.

كذلك الألياف الموجودة في البرتقال مفيدة في حالة الاعتدال في تناوله فهي تزيد حركة الأمعاء وتساعد على التخلص من الفضلات‏ وتقاوم الإمساك‏،وفي حالة الإفراط في تناول البرتقال فإن هذه الألياف تزيد نسبتها وتسبب عسر الهضم وتعرقل عملية امتصاص المواد الغذائية‏.

كما يجب على مرضى قرحة المعدة والاثني عشر أو من لديهم القابلية للمرض‏‏ عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره أو أية فاكهة حمضية أخرى






عصير البرتقال يقي خطر السكتة الدماغية


كشفت دراسة طبية أجراها أطباء فنلنديون عن فوائد جديدة لعصير البرتقال وخاصة لدى تناوله في فترات الصباح والأوقات المبكرة من اليوم. فقد أثبتت الدراسة أنه فضلا عن دوره في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدرا رائعا لعنصر الكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم, فإن شرب نصف كوب منه يوميا قد يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية.

وأوضح العلماء في معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا أن السبب في مثل هذه الآثار الوقائية لعصير البرتقال يرجع إلى غناه بفيتامين (سي) الذي يعتبر أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة.

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة ستروك الصادرة عن جمعية القلب الأميركية, أن عدم الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية, وخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من إفراط في الوزن والبدانة.

ووجد العلماء بعد قياس تراكيز فيتامين (سي) في دماء 2419 رجلا ومتابعتهم لمدة عشر سنوات, أن خطر السكتة زاد بحوالي مرتين ونصف عند الرجال الذين يملكون أقل مستوى من فيتامين (سي) في دمائهم, مقارنة بمن يملكون أعلى المستويات. وقد ارتفع هذا الخطر كثيرا عند وجود عوامل مرضية كضغط الدم العالي والوزن المفرط.

وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن تناول كأس واحدة من عصير البرتقال يوميا يساعد في زيادة مستويات كولسترول البروتين الشحمي عالي الكثافة HDL أو ما يعرف بالكولسترول الجيد, وأن ثمار البرتقال الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة والكيماويات النباتية المعروفة باسم "بيوفلافونويد" تساعد الجسم على مقاومة الأمراض والمحافظة على صحته وسلامته.

كما كشف باحثون مختصون في مركز كليفلاند الطبي الأميركي لأمراض القلب عن أن شرب كوبين من عصير البرتقال يوميا لمدة ستة أسابيع يساعد في تخفيض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ملليمترات زئبق





البرتقال:

مفيد للصدر والسعال، ويقوي الكبد، وينشط الدورة الدموية، ويجرف الفضلات من الأمعاء، ويفيد الدماغ والجهاز العصبي. كما يفيد أصحاب ضغط الدم المرتفع ، ينشط خميرة المعدة الهاضمة، إذا أكل بعد الطعام، ويثبت الكلس في العظام . ولكن الإكثار منه يضر بالمصابين بقرحة في المعدة ولاثني عشر.






البرتقال يروي الجسم العطشان والبشرة الذابلة
الكويت: «الشرق الأوسط»
ثمرة البرتقال جسدت عبر الأجيال وصفة كاملة للصحة والجمال وهذا الأمر لا يقتصر على لبها فقط بل يمتد حتى قشرتها وزهرتها وأليافها.

ومع ما لثمار البرتقال من فائدة في إخماد ظمأ العطش لا سيما في فصل الصيف فهي أيضا غنية بالعديد من الفيتامينات كفيتامين (أ) و(ب) و(ج) و(هـ) فضلاً عن عناصر أخرى مثل الكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم والفسفور، لذلك يزكي الخبراء تناول عصير البرتقال الطازج قبل القيام بأي نشاط رياضي وبعد القيام به حيث يساعد سكر الفركتوز الموجود في العصير على تحفيز الطاقة واستعادتها كما يساعد الماء الموجود فيه بنسبة 85% على إرواء الظمأ وترطيب الجسم.


وفيما يخص قشرة البرتقال الخارجية فهي غنية بمادة الفلافونوئيد، وتعتبر إحدى أهم المكونات للفيتامين ج (C) مما يجعلها أحد مضادات الأكسدة الفعالة والمطلوبة، مع العلم انه يمكن الاستفادة من قشر البرتقال بعدة طرق: نذكر منها تناول كوب مستخلص من 30 غراماً من قشر البرتقال المر المغلي لمدة 15 دقيقة في لتر واحد من الماء لتعزيز الشهية.

ولا يمكن هنا أن نتجاهل دور زهرة البرتقال الغنية بأحد الزيوت الأساسية التي تعمل على تهدئة الأعصاب، فيما لو تناولنا كوباً كاملاً من منقوعها الساخن عند الشعور بالتوتر. كما يساهم هذا المنقوع في تهدئة حالات السعال الحاد في فصل الشتاء فضلاً عن تسهيل عملية الهضم وتسكين الصداع النصفي المعروف بـ (داء الشقيقة).


هذا وللبرتقال فوائد أخرى تتعلق بالجمال وبالحفاظ على رونق البشرة ونضارتها نذكر منها قدرته على تجديد خلايا البشرة وتنظيفها، وهو ما يمكن أن نحصل عليه عند غمس قطعة قطن في عصير البرتقال ووضعها على الوجه لتساعد على إضفاء النضارة والنقاوة لا سيما البشرة الدهنية.

أما بالنسبة للبشرة الجافة والعادية فيمكن إضافة بضع نقاط من زيت الصويا على عصير البرتقال ووضعه لمدة 5 دقائق على الوجه ثم شطفه بالماء البارد، فضلا على أن ماء زهرة البرتقال يساعد على إعادة النضارة إلى البشرة الجافة لذا يمكن استخدامه في تنظيف البشرة وإزالة الماكياج إلى جانب فوائده المعطرة في حال استخدامه في مياه المغطس أو حتى في مزجه مع ماء الشطف أو ماء المكواة لإضفاء الرائحة الزكية على الملابس.






عصير البرتقال.. لصحة جهازك الهضمي

أفاد العلماء في مركز الطب الطبيعي الأمريكي أن الألياف الموجودة في البرتقال تفيد الجهاز الهضمي من خلال زيادة حركة الأمعاء التي تساعد في التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك.

وقال هؤلاء إن البرتقال يقي أيضا من الحصوات الصفراوية التي تتجمع في كيس بين الكبد والأمعاء الدقيقة وتنتج عن نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان حيث يساعد عصير البرتقال في تقليل مخاطر هذه الحصيات إلى الثلث ويمنع تشكلها بطريقة تحلل الكوليسترول إلى المادة الصفراوية.


كما يساعد شرب كوب من عصير البرتقال في الصباح ضمن وجبات الفطور، حسب صحيفة الخليج، في تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية التي تزيد من تعرض الإنسان للأمراض والاضطرابات الهضمية وغيرها.







وجد الباحثون ان الاطفال الذين يتناولون البرتقال والموز ويشربون عصير البرتقال معظم ايام الاسبوع قبل عمر السنتين كانوا أقل خطرا من غيرهم من الاطفال بالاصابة بسرطان الدم او اللوكيميا قبل عمر 14.


واشارت دراسات سابقة ان الحمية الغذائية قد تؤثر على خطر الاصابة ببعض الامراض السرطانية مثل سرطان القولونية المستقيمية، سرطان البروستات، سرطان الرئة وسرطان ثدي.


قابل الباحثون أمهات 328 طفل مصاب باللوكيميا والعدد ذاته من امهات اطفال بصحة جيدة. ذكرت الأمهات ما أكل اطفالهن قبل عمر السنتين.
وجد الباحثون ان الاطفال الذين تناولوا البرتقال أو الموز من 4 إلى 6 مرات في الإسبوع تراجع خطر اصابتهم بسرطان الدم قبل الرابعة عشرة بحوالي النصف.
وذكر الباحثون ان تناول عصير البرتقال بين 4 و6 مرات في الاسبوع خفّض خطر الاصابة باللوكيميا وذلك حسب الكمية المتناولة.


أضاف الباحثون ان هناك حاجة الى المزيد من الابحاث للتحقق والتأكد من ان الفيتامين سي يحمي من انواع أخرى من السرطان، وما اذا كانت أغذية الأخرى، مثل الخضار، تستطيع ايضا حماية الأطفال من سرطان الدم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:47 pm

البن coffee


البن شجرة استوائية دائمة الخضرة، يحضر من بذورها المحمصة المطحونة مشروب ساخن يسمى القهوة، يفضله الناس في كل قطر من أقطار المعمورة تقريبا على غيره. وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الأولى بوصفها اكبر مستهلك للبن في العالم، فهي تستهلك خمس ما ينتجة العالم سنويا، ومن بين الأقطار الأخرى التي تأتي في مقدمة المستهلكين: إيطاليا – البرازيل – وبريطانيا – وفرنسا – واليابان، وتنتج البرازيل بمفردها نحو 25% من المحصول العالمي للبن، ويعد البن محصولا ذا أهمية قصوى في اقتصاد كثير من بلدان أمريكا اللاتينية.

تأريخ شجرة البن

طبقا لما روته الأساطير عن البن، فقد اكتشف لأول مرة في أثيوبيا، عندما لاحظ رعاة المعز أن قطعانهم تظل مستيقظة طوال الليل إذا ما أكلت أوراق شجيرات البن وثمارها، وقد وصل البن إلى جزيرة العرب في القرن السابع الهجري، الثالث عشر الميلادي، ومن العرب أخذت بقية الشعوب اسم القهوة
انتقل البن من جزيرة العرب إلى تركيا خلال القرن السادس عشر الميلادي، ثم إيطاليا في مطلع القرن السابع عشر، وأقيمت المقاهي في أوروبا في القرن السابع عشر الميلادي، وكان الناس يلتقون في هذه المقاهي لمناقشة القضايا المهمة، ومن المحتمل أن يكون البن قد دخل إلى أمريكا في ستينيات القرن السابع عشر الميلادي، أما البرازيل فقد عرفت زراعة البن في القرن الثامن عشر الميلادي .

شجرة البن العربي

تسمى نبتة البن علميا بشجرة البن العربي، وكانت تنمو نموا بريا في أثيوبيا أصلا، وفي فترة متأخرة زرع البن في كل من جاوه وسومطرة والهند والجزيرة العربية وإفريقيا الاستوائية وهاواي والمكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية وجزر الهند الغربية.
وشجرة البن العربي نبتة ذات أوراق صقيلة لامعة دائمة الخضرة، ويتراوح أقصى ارتفاع لها بين 4.3 و 6.1 م ويقوم المزارعون عادة بتقليم شجيرات البن حتى لا يتجاوز طولها 3.7 م ولشجيرة البن أزهار بيضاء ذاتية التلقيح.
تصنف بذرة البن ضمن الثمار اللبية، وتكون خضراء في البداية فصفراء ثم حمراء، وتنتج الشجرة المتوسطة من الثمار في العام الواحد ما يكفي لصنع نحو 0.7 كجم من البن المحمص .
تحتاج شجرة البن عادة إلى ما يتراوح بين ستة وثمانية أعوام قبل أن تنتج محصولا كاملا، وتنمو الأنواع الرائجة من أشجار البن نموا جيدا في الارتفاعات ذات المناخ الاستوائي التي تتراوح بين 1100 و 2400 م، وتنمو معظم أشجار البن من بذور تزرع أولا في مشاتل ثم تنقل الشتلات بعد مضي عام إلى حقول تعد خصيصا لها ويبلغ عدد الشتلات في الفدان الواحد ما بين 500 و 1000 شتلة.

أنواع البن

يوجد أكثر من مائة صنف من البن تبيعها محلات البيع بالتجزئة، لكن يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع عامة هي: البرازيلي – والبارد المذاق – والقوي اللاذع المذاق الروبستا. فالبن البارد المذاق تنضوي تحته كل أنواع البن العربي الذي ينتج خارج البرازيل، أما البن الروبستا اللاذع المذاق فهو نوع مختلف من البن يزرع معظمة في إفريقيا، وتسمى معظم أنواع البن باسم المنطقة التي يزرع فيها أو الميناء الذي تصدر منه، فالبن المخاوي اكتسب اسمه من ميناء المخا باليمن، والبن الجاوي يزرع في جزيرة جاوة أو بالقرب منها.
يحرص أصحاب محامص البن على إضفاء مذاق خاص لتركيبة ( توليفة ) البن، فبعض الناس يفضلون إضافة الهندباء البرية أو الحبهان ( الهــيل ) إلى القهوة.
يحتوى البن على الكافيين، وهي مادة منبهه للجهاز العصبي، ويرى بعض الناس أنه من الأفضل صحيا أن يتناول الناس البن الخالي من مادة الكافيين، وتزال هذه المادة في معظم الحالات بخلاصة الماء البارد الذي يتم بمساعدة بعض المواد الكيميائية.


معلومات اخرى عن القهوه :

- اشارت دراسة نشرتها مجلة الدورية الوبائية الأمريكية في عددها 149 من عام 1999 بأن النساء اللاتي يستهلكن كميات كبيرة من القهوه تكون الدورة الشهرية لديهن أكثر انتظاما من غيرهن.

- تؤكد الأبحاث ان القهوه تزيد من النشاط العقلي وتساعد في تنبية المخيلة وتوضيح الأفكاراذا اخذت بكميات معتدله وعلى فترات متباعده خلال اليوم.

- يجب منع القهوه منعا باتا عن الاشخاص المصابين بقرحه المعدة أو بعدم الانتظام بضربات القلب والخفقان او المصابين بقصور في عمل الكلى أو مرضى النقرس.

- يمكن استخدام القهوه الطازجه ( غير المحمصه ) كعلاج للإسهال إذا اكلت وذلك بسبب احتوائها على مادة التانين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:48 pm

البوكو Buchu




نبات البوكو. يعرف أيضاً باسم البارسمة البتولية، والبوكو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ليس له سيقان وأوراقه جلدية القوام منقطة بنقط زيتية. الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما تزرع أيضاً في أنحاء من أمريكا الجنوبية، وهناك أنواع من نبات البوكو وتعرف بالبارسمة المحززة والبارسمة المنشارية وتستخدم بطريقة مماثلة للبارسمة البتولية. الجزء المستخدم الأوراق. تحتوي الأوراق على زيت طيار يضم البوليغون والمنتون والديزوفينول كما تحتوي على مركبات الكبريت وكذلك فلافوبات وأهم مركبات هذه المجموعة ديوسمين وروتين، كما تحتوي على مواد هلامية. تستخدم أوراق البوكو كمطهر بولي ومدر للبول ومنبه للرحم ومن الأدوية الجيدة ضد انتفاضات المعدة ولذلك تؤخذ لازالة النفخة والغازات وتفيد أوراق البوكو في علاج التهابات المثانة والتهابات الأحليل وبالأخص عندما يكون لها علاقة بمشكلة المبيض ويجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل لأنها مجهضة تؤخذ أوراق البوكو بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهو يقلل كثيراً من التهابات القولون والأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:49 pm



البتولا Betula

شجرة شائعة يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا، قليلة الأوراق نوع أزهارها: ناعمة ومرتجفة، تفضل التربة الرملية الرطبة، تنبت إلى جانب أشجار أخرى تتمايز بسهولة عنها بقدها الضامر والممشوق.

يعود تاريخها إلى أكثر من 30 مليون سنة، كان الإنسان يستخدمها للعديد من حاجاته لغذائه أولًا، ومن ثم في صناعاته وفي العطور مستعملًا خشبها وقشورها ولزهورها خصائص طبية في مداواة الجروح.

ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.


*البتولا الثؤلولية Birch نبات البتولا الثؤلولية عبارة عن شجرة والجزء المستخدم منها قشور سيقانها وتعرف علميا باسم Betula Pendula وقد استخدمت قشور هذا النبات في علاج الثآليل وبالاخص في الصين وفي الدول الاسكندنافية وفي متشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية.تحتوي قشور هذا البنات على مركبين هما بتيولين (Betulin) وحمض البيتوليك (Betulinic acid) والتي اثبتت الدراسات والأبحاث ان لهذين المركبين تأثير على مضاداً للفيروسات كما تحتوي قشور هذا النبات على السلسلات (Salicylates) والتي اثبتت بواسطة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)كعلاج رسمي للثآليل.وطريقة العلاج هي ترطيب مسحوق قشر النبات بقليل من الماء تم وضعه فوق الثؤلول ويربط بقطعة قماش أو لصاق وتترك لمدة 24ساعة ثم تزال وتكرر العملية عدة مرات حتى يزول الثؤلول. كما يمكن أخذ ملعقة إلى ملعقتين شاي من مسحوق القشور توضع في كوب ثم يصب على المسحوق ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب وجزء منه يفرك به الثؤلول وتكرر العملية عدة أيام حتى يزول الثؤلول .

*جذور البتولا BIRCH ROOTS نبات البتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.


*البتول : ومن أسمائها( البتولة، البتولا الذكية الرائحة - شجر الحكمة). وهي شجرة شائعة يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا، قليلة الأوراق نوع أزهارها: ناعمة ومرتجفة، تفضل التربة الرملية الرطبة، تنبت إلى جانب أشجار أخرى تتمايز بسهولة عنها بقدها الضامر والممشوق. يعود تاريخها إلى أكثر من 30 مليون سنة، كان الإنسان يستخدمها للعديد من حاجاته لغذائه أولًا، ومن ثم في صناعاته وفي العطور مستعملًا خشبها وقشورها ولزهورها خصائص طبية في مداواة الجروح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:50 pm



حـــرف التــــــــــاء


التــــوت


التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان، التوت الابيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقه دودة القز وتكون أزهاره ذات لون اصفر مائل الى الاخضرار وأوراق كثة والنوع الثاني التوت الاسمر او البنفجسي واشجاره اقل حجماً ونمواً من اشجار التوت الابيض.
يعرف التوت بعدة اسماء مثل الفرصاد والفشكل والغلام.


ويعرف علمياً باسم: Morus alba

الجزء المستخدم :من شجرة التوت الثمار الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو والازهار والاوراق الطازجة.
المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:
تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.


ماذ قال عنه الطب القديم؟
لقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره واستعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية. ويسمى التوت باللغة الفرعونية "الخوت" واللفظ قريب جداً من العربية.. وقد استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.


وقد قال ابن سينا في التوت "التوت صنفان احدهما الفرصاد الحلو والاخر هو المر الذي يعرف بالشامي وعصارته قابضة خصوصاً اذا طبخت ويمنع سيلان المواد الى الاعضاء واذا طبخ ورقة مع ورق العنب وورق التين الاسود بماء المطر سود الشعر. ينفع القروح الخبيثة ليحفظها وعصارته تنفع ايضاً بثور الفم".


اما ابن البيطار فقال "التوت صنفان احدهما الفرصاد وله سائر احوال التين، ولكن دونه اما المر الذي يعرف بالشامي فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي هو البرد والرطوبة والحامض يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة وهورديىء للمعدة".


اما داود الانطاكي فقد قال في تذكرته "التوت يصلح الكبد ويربي شحما ويزيد فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحروق النار طلاء.. أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم شراباً.. وثمرته بالخل تبرىء من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة".


ماهي محتويات التوت الكيميائية والتي كان لها دور في الطب الحديث؟
تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الاملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. كما يحتوي فيتامينات مثل أ، ب، ج بالاضافة الى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالي 7.5سعرات، وبذلك يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم والحلق واللثة.

وماذا قال عنه الطب الحديث؟
- يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.
وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية..


الاستعمالات الداخلية:
- يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.
- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.
- يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.
- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.


الاستعمالات الخارجية:
يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. قامت كثير من المصانع بتحضير عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال.


نقلا عن جريدة الرياض 39 الاثنين 15 رمضان 1424العدد و12925 الاثنين 27 شعبان 1425العدد 13261 السنة 40



ويحتوي التوت على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) . فهو مقوي - مرطب - مطهر - ملين - ويستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر، يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.


وقال خبراء التغذية في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأمريكية، أن التوت الأحمر بالذات، يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل "فلافونويد" و"بوليفينول" بالإضافة إلى مركبات "آنثوسيانين" التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق ، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.


ووجد الباحثون في جامعة انديانا الأميركية، بعد دراسة فوائد ثلاثة أنواع من التوت هي إلدربيري ، شوكيبيري، وبيلبيري، أن خلاصات توت "شوكيبيري وبيلبيري" سببت ارتخاء الشرايين التاجية للقلب، بينما قللت التراكيز العالية من شوكيبيري تعرض الشرايين لعمليات الأكسدة وحمتها من التلف، فيما قدم النوعان الآخران حماية جزئية.


وأرجع الباحثون هذه الآثار الصحية الإيجابية ، إلى قدرة هذه الأنواع من الثمار على تحفيز انطلاق مادة أوكسيد النيتريك في الشرايين التاجية، حيث تساعد هذه المادة في المحافظة على النشاط الشرياني وضغط الدم ومنع تشكل الخثرات الدموية.


وقد عرفت الآثار الصحية للتوت منذ عهد أبوقراط، حيث استخدمت كمضادات للالتهاب والروماتيزم ومدرات للبول ومواد ملينة للأمعاء، إلى جانب استخدامها كعلاجات لأمراض الدزنطاريا (الزحار) واضطرابات المعدة ومرض الأسقربوط والمشكلات البولية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:51 pm

التمر


يسمى التمر بالمنجا أتدري لماذا ؟؟ لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية ( الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت و الكلور ) كما يحتوي التمر أيضاً على فتمينات ( أ- ب1 - ب2 - د ) فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول (( بيت لا تمر فيه جياع أهله )) ذكر التمر في عشرين آية من القرآن الكريم قال صلى الله عليه وسلم (( من تصبح بسبع تمرات لم يضره سم ولا سحر ))

وهو ثمر شجرة النخيل ويسمى بسراً حين يكون غضاً طرياً ويسمى بلحاً ما دام أخضر ويسمى رطباً حين يلين وينضج ويسمى تمراً إذا كان يابساً

فوائده :-

مقوي للكبد ملين للطبع يزيد في الباه (( القوة الجنسية )) ولا سيما مع حب الصنوبر يعالج خشونة الحلق

من أكثر النباتات تغذية للبدن أكله على الريق يقتل الدود مقوي للعضلات و الأعصاب مؤخر للشيخوخة بإذن الله يحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات يقوي حجيرات الدماغ ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى منقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية أليافه تكافح الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم . ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:52 pm

التمـر هندي

Tamarindus indica


التمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه الى حوالي ثلاثة امتار واوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل الى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاقالذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهندي بعدة اسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار.



الإسم العلمي: Tamarindus indica



الموطن الاصلي للتمر هندي : يقال ان موطنه الاصلي افريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند وانتشر الى جزر الكاريبي والى اغلب بقاع العالم.الطب القديم.



المواد الفعالة: يحتوي التمر الهندي على ما بين 16-18% احماضا منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم واملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب 3وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية، كما اثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعدة.



ماذا قال عنه الطب القديم؟

قيل ان الفراعنة لهم الفضل الاول في إدخال زراعة التمر هندي خلال العصور الوسطى الى مناطق البحر الابيض المتوسط وقد عثر علماء الآثار على بعض اجزاء من التمر هندي في مقابر الفراعنة. وقد عرفت اوروبا التمر هندي لاول مرة عن طريق العرب خلال العصور الوسطى. وقد جاء التمر هندي في وصفة فرعونية في بردية ايبرز الطبية ضمن وصفة علاجية لطرد وقتل الديدان في البطن.



وقد وصف أطباء الفرس القدامى منقوع التمر هندي شرابا لعلاج بعض امراض المعدة والحميات الناشئة عنها ثم عرفت اوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر هندي اثناء الفتوحات الاسلامية.

وقال ابو بكر الرازي عن التمر هندي: "عصارة التمر هندي تقطع العطش لانها باردة طرية".

وقال ابن سينا "التمر هندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات".

وقال ابن البيطار "التمر هندي اجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم, مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء ينفع من الحميات وشربته ربع رطل".

وقال داود الانطاكي التمر هندي : هو الصبار والحمر والحومر وهو شجر كالرمان وورقه كورق الصنوبر لا كورق الخرنوب الشامي وللتمر المذكور غلف نحوشبر داخلها حب كالباقلاء شكلآ ودونها حجمآ ، يكون بالهند وغالب الإقليم الثاني ويدرك أواخر الربيع ، وأجوده الأحر اللين الخالي عن العفوصة ، الصادق الحمض النقي من الليف وهو بارد في الثانية أو الثالثة يابس في أول الثانية ، يسكن اللهيب والمرارة الصفراوية وهيجان الدم والقيء والغثيان والصدع الحار، وليس لنا حامض يسهل غيره وهو عظيم النفع في الأمراض الحارة ء وحبه إذا طبخ سكن الأورام طلاء والأوجاع الحارة ، وهو يحدث السعال ويضر الطحال ويولد السدد ويصلحه الخشخاش أو السكنجبين وأن يمرس مع نحو الأجاص والعناب وشربته إلى عشرة وبدله في غير الإسهال الزرشك وفيه شراب الرمان .



ماذا يقول الطب الحديث عن التمر هندي؟

لقد اثبتت الدراسات العلمية ان التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى ادوية الأطفال. ويقال عن التمر هندي بانه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل، ويعطي في الطب لفتح الشهية وتقوية المعدة. كما انه يستعمل لتفريج الإمساك ويعطى للزحار وبالأخص اذا مزج معه الكمون والسكر. وفي الهند يستعمل المواطنون صلصة التمر هندي ضد الزكام والعلل الاخرى التي تنتج نزله مفرطة، ويعتبر في الطب الصيني عشبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة الصيف ويعطى التمر لفقد الشهية والغثيان والقياء اثناء الحمل والإمساك. ويستعمل ضد زيادة حموضة الدم حيث يستخدم منقوع التمر هندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة وفي طرد ما يحتويه من سموم.


- يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
- نظراً لوجود الاحماض والمعادن في مشروب التمر الهندي فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.
- حيث ان مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
- يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية الى أدوية الاطفال كخافض للحرارة.
- يستخدم مشروب التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.


يستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف، وفي الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.
لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.


طريقة تحضير مشروب التمر هندي :يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لمدة عدة ساعات او في الماء المغلي لمدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر، يشرب التمر الهندي في رمضان في أي وقت من الليل ويعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس كما أن التمر الهندي يدخل في بعض المأكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعض مناطق المملكة كأحد المشهيات الجيدة.



هل هناك محاذير من استعمال التمر هندي؟

لا توجد اي محاذير للتمر هندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:53 pm

التين Ficus carica

هذه الثمرة حصلت من التكريم مالم تحصل علية أية ثمرة اخرى فقد أقسم بها رب العالمين ‏في بداية سورة التين . ‏

يقول الطب الحديث عن التين أنه هاضم وكثير الأغذاء وملين ومدر للبول ومفيد لامراض ‏الصدر ويستخدم كعلاج للوهن والضعف واضطرابات المعدة ولعلاج الإمساك ومجاري البول

بتحليل المائة غرام من التين وجد أنه يحتوي على :

‏40 مليغرام سكر و 20 مليغرام ألياف و 50 مليغرام بروتين و30 مليغرام كالسيوم و 50 ‏مليغرام حديد و10 مليغرام فيتامين ‏C‏ كما يحتوي على مجموعة من الأملاح المعدنية مثل ‏الفسفور وعلى نسبة عالية من فيتامين ‏B1‎‏ .‏

وقد امتدح الطبيب العربي ابن سيناء التين ووصفه بقوله أجود انوع التين الأبيض ( أي ‏الاخضر الفاتح ) ثم التين الأحمر ثم يلية الأسود ‏




أشجاره المعمرة عرفت قبل 4000 عام
التين علاج للسرطان والتهاب الفم والجهاز الهضمي والبواسير والقرحة والإمساك
فعال لزيادة الوزن إذ ااستخدمه النحيل أربعين يوما على الريق

التين هو ثمار لأشجار معمرة, وفيه انواع كثيرة منها النوع المشهور والمعروف علميا باسم Ficus carica, وآخر يعرف علميا باسم Ficus Commun والمعروف بالبلس. وللتين احجام وألوان مختلفة فمنه الأسود والاخضر الكبيرين ومنه الاسود والاخضر الاقل حجما ويعرف باسم الحماط, والنوع الصغير جدا وهو بلون اسود واخضر ويسمي بالبلس, ومنه النوع الاصفر المتوسط.
كانت شجرة التين تنمو في حديقة الملك الفرعوني "سنفرو" ـ الاسرة الرابعة ـ ثم انتشرت زراعتها في الاسرة السادسة وما زالت هنالك عدة رسومات منقوشة على مقابر بني حسن, وقبر الملك مينا, تصور عملية جمع ثمار التين الذي كان له اهمية خاصة عند العرب والفراعنة الذين استخدموه في الغذاء وفي صناعة بعض المشروبات الروحية, وادخلوه ضمن عدة وصفات علاجية.


الموطن الاصلي للتين
موطن التين الاصلي هو غرب آسيا, وقد زرع منذ اكثر من اربعة آلاف سنة في المناطق الحارة من آسيا وافريقيا واوروبا ثم انتقل الى منطقة البحر الابيض المتوسط.
لقد ورد ذكر التين في القرآن الكريم حيث اقسم الله عز وجل به: "والتين والزيتون..." سورة التين (الآية 1), وقد ورد في الحديث عن ابي الدرداء قوله "أهدي الي النبي طبق من تين, فقال: كلوا, واكل منه, وقال: لو قلت: ان فاكهة نزلت من الجنة, قلت هذه, لان فاكهة الجنة بلا عجم, فكلوا منها فانها تقطع البواسير, وتنفع من النقرس".

ورد ذكر التين في كثير من المصادر العربية نثرا وشعرا, منها ما قال فيه شعرا اسامة بن منقذ:
اما ترى التين في الغصون بدا
ممزق الجلد مائل العنق
كأنه رب نعمة سلبت
أصبح ـ بعد الجديد ـ في خلق
او كأخي شره اغيظ وقد
مزق جلبابه من الحنق
مثل نهود الابكار صورته
لو لم يناد عليه في الطرق
قد عقدته يد السموم لنا
فالوذج الدوح غير محترق.
وقال فيه ابن المعتز:
قم قد بدا ضوء الصباح المسفر
كيما نلذ بلون كل مبكر
وانعم بتين طاب طعما واكتسى
حسنا وقارب منظر من مخبر
من برد بلح في قباء التين, في
ريح العبير, وطيب طعم السكر
يحكى اذا ما صف في اطباقه
خيما ضربن من الحرير الاصفر
التين في الطب القديم



جاء التين في البرديات الفرعونية كثيرا وذكر في بردية "ايبرز" 47 مرة ضمن الوصفات العلاجية التي استخدم فيها التين كملين للمعدة, كما استعمل في علاج الامراض الصدرية والقلب ولطرد الديدان من البطن, بينما جاء في بردية هيرست لعلاج الرئة والكبد والمثانة والبلهارسيا. كما استخدام الفراعنة التين لعلاج آلام المعدة, ثم جاء العلم الحديث ليؤكد لنا اهميته الطبية وفوائده العلاجية. وقد قال عنه ابو بكر الرازي: "التين يقلل الحوامض في الجسم ويدفع اثرها السيء, ومما يساعد على ظهور الجدري ومنع الخفقان والحرارة تناول خمس تينات وسبعة دراهم من العدس المقشور وثلاثةدراهم من إكليل الملك وثلاثة دراهم كثيراء وبذر الرازيانج درهمان. واذا علمت ان الورم في الكلى يجمع فساعده بالاضمدة ليسرع ذلك ويضمد بالتين المسلوق وماء العسل. وقال ابن سيناء: "يطلى بالتين ويضمد الثواليل والبهاق وكذلك ورقة يصلح اللون الفاسد والتين ينضج الدمامل وخصوصا مع خلاصة نبات السوسن والنطرون او النورة بقشر الرمان على الداحس, والتين مفيد جدا للحوامل والرضع... ويضمد به الاورام الصلبة ويستعمل غرغرة مع قشور الرمان.. يعطى طبيخه مع رغوة الخردل على الحكة.. ورقه ينفع القوباء ـ البثور المقترحة المزمنة ـ وان استعمل التين مع قشور الرمان شفي الداحس, ويفيد التين في علاج حالات الاسهال والدسنتاريا وينقي الكلى".


وقال ابن البيطار: "شراب التين لطيف وهو مسمن وينفع طبخه لأورام الحلق, ولبنه مع عسل النحل المنزوع الرغوة.. ينفع من غشاوة العيون تقطيرا.. وش راب منقوعه ينفع السعال المزمن واوجاع الصدر وينفع اورام القضيب والرئة.. وهو يقطع العطش وينفع الكلى والمثانة".


الأجزاء المستعملة من النبات
الجزء المستعمل من نبات التين الثمار والاوراق ولبن الاغصان والاغصان.

المحتويات الكيميائية للتين
تحتوي ثمار التين على حوالي 50% من سكر الفواكه وبالاخص الجلوكوز وفلافونيدات وفيتامينات أ1, ب2, ج, ب ب كما تحتوي على زيوت ثابتة ومعادن ومن اهمها الحديد والمنجنيز والكالسيوم والبروم والفسفور والنحاس, بالاضافة الى بعض الانزيمات والتي من اهمها انزيم (الفيسين (Ficin.

الاستعمالات
ـ ذكر في مرجع اندرو شيفالر في موسوعته للنباتات الطبية ان اول من استخدم ورق التين هو ابونا آدم وامنا حواء حيث كانا يضعان اوراق التين على عوراتهما لسترها وذلك في حدائق عدن.
ـ إن اول من استعمل ثمار التين كعلاج خارجي هو الملك سليمان عندما ظهرت فيه دمامل فنصحه طبيبه آنذاك بوضع ثمار التين الطازجة بعد شقها على الدمامل حيث شفيت تماما, وتعتبر هذه الوصفة العشبية هي اول وصفة ذكرت في الانجيل.
ـ لقد استعمل الايطاليون ثمار التين لعلاج نفوط الجسم, حيث كانوا يعجنون حبتين من التين الناضج ثم يضيفون لها ملعقة كبيرة من العسل ويخلطونها جيدا ثم يضعونها على النفوط الموجودة على سطح الجلد.
ـ استخدم اليابانيون ثمار التين الطازجة مخلوطة مع البنزلدهيد لتقليص الاورام السرطانية وكمشها في الانسان.
ـ استخدم الرومان والإغريق ثمار التين لعلاج التهابات الفم والحنجرة والجهاز التنفسي حيث كانوا يغسلون 6 حبات من التين مع حليب لمدة 10 دقائق ثم يحفظ هذا المزيج ويأخذ منه ملء كوب ثلاث مرات في اليوم, والوصفة الاخرى هي تحميص 6 حبات من التين حتى تجف تماما ثم تسحق ومن هذا المسحوق يمكن عمل شراب مثله مثل الشاي او القهوة ويؤخذ عند الحاجة.
ـ قد اعتاد الرومان والمصريون اكل التين لعلاج اي مشاكل صحية, وفي الطب الحديث فصل انزيم يعرف باسم (الفيسين (Ficin والذي اثبت تميزه في علاج امراض الجهاز الهضمي.
ـ يستعمل الصينيون اوراق التين لعلاج البواسير حيث تغلى اوراق التين مع الماء ثم يجلس على الماء ثم تؤكل حبتين من التين الطازج غير الناضج في الصباح الباكر على معدة خالية, ويجب الحذر في حالة استعمال هذه الوصفة من اكل المواد الحارة او الاكل الحار.
ـ يستعمل الالمان التين الجاف لعلاج آلام الاسنان حيث يطبخونه مع الحليب ثم يضعونه على موقع الالم.
ـ في دراسة مخبرية أجريت دراسة على ثمار التين الطازجة والجافة واللتان تحتويان على كمية جيدة انزيم الفيسين, حيث اثبتت الدراسة ان انزيم الفيسين له قدرة كبيرة جدا في قتل البكتريا التي تصاحب القرحة.
ـ استعمل الرومان اللبن الذي يخرج من اوراق التين للقضاء على الثآليل وازالتها.
ـ تستعمل اعناق ثمار التين الطازجة لقتل الفطريات.
ـ يمكن شرب عصير التين الطازج يوميا لتلافي او لمنع الاصابة بالسرطان.
ـ يمكن التغلب على مشاكل الهضم باكل التين الطازج بعد الاكل الخفيف او بعد الاكل الدسم او الثقيل.
ـ يمكن تخفيف آلام البواسير والحد منها باستخدام تين طازج محمص على النار حيث توضع على الاماكن المحددة.
ـ لعلاج الحنجرة الملتهبة تغلى اربع حبات تين طازجة مع حوالي نصف لتر من الماء ثم يبرد الخليط ويشرب بعد ذلك.
ـ لعلاج الدمامل تشطر حبة التين الى نصفين ثم تسخن قليلا وتوضع فوق الدمل وتعتبر هذه الطريقة من افضل الطرق.
ـ لعلاج الامساك المزمن لدى المسنين, يستخدم منقوع الثمار الجاف (خشاف) بمعدل 3 ـ 5 حبات في كوب من الماء البارد ويشرب صباحا على الريق وآخر في المساء قبل النوم.
ـ يستخدم منقوع التين المجفف كمشروع لعلاج عسر البول ولالتهاب الجهاز التنفسي والسعال الديكي.
ـ علاج القروح والحروق والخراريج تضمد بثمار التين بعد قطعها الى شرائح ثم توضع فوق الاماكن المصابة ويلف عليها شاش على ان تستبدل الثمار بغيرها في اليوم التالي.


التين كغذاء
يعتبر التين من الثمار الغنية بالمواد السكرية التي تعطي الطاقة للانسان, كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم وفيتامين ب المركب والتي تشكل غذاء جيدا للانسان. وقد قيل ان التين هو اصح الفواكه كغذاء اذا اكل على الريق ولم يتبع بشيء. واذا داوم عليه الانسان النحيل فطورا لمدة اربعين يوما مع اليانسون سمن تسمينا لا يعادله شيء والتين سهل الهضم, ملين, ولذلك نصح باستخدامه للمصابين بعسر الهضم والامساك.
هل هناك محاذير من استعمال التين؟
نعم هناك محاذير وخاصة من الحليب الذي يخرج من الاوراق والاغصان ولا يجب استخدام الحليب داخليا وربما اذا استعمل الحليب على الجلد سبب حساسية لدى بعض الناس ولا سيما اذا تعرض الى ضوء الشمس.
المراجع:
1) V. Norman Shealy, "The Illustrated Encyclopeia of Healing Remedies" Elements Books Limted 1998.
2) Glenn w. Geelhoed and Jean Barilla. ,,Natural Health Secrets from Around the World,,. Keats Publishing,lnc 1997.
3) James A. Duke. ,,The Green Pharmacy,,. Rodale Press, 1997.






التين اجوده الابيض الناضج القشرة يجلو رمل الكلى والمثانة ويؤمن من السموم وهو أغذى جميع الفواكه وينفع خشونة الحلق والصدر ويغذي البدن وينفع السعال المزمن ويدر البول .
ابن القيم : التين مفيد جداً للحوامل والمرضعات وهو أكثر غذاء من جميع الفواكه ويفيد في خالة الاسهال .
ابن سينا : التين يقلل الحوامض في الجسم ويدفع اترها السيء ويعالج ورم الكلى بالتين المسلوق وماء العسل ضماداً .
أبوبكر الرازي : التين يقوي الكبد ويذهب الم الطحال والم عسر البول وضعف الكلى وعسر التنفس .
داوود الانطاكي : شراب التين لطيف مسمن يقطع العطش مقاوم للسموم والسل والضعف الجنسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:55 pm



التفاح Apple

لم تحصل ثمرة من التقدير والثناء على مر العصور والازمان من كافه الشعوب كما حصلت عليه ‏ثمرة التفاح دون سائر الفواكة والخضار ولم تحظى ثمرة على كم هائل من الحكايات والاساطير ‏والخرافات كما حظيت علية ثمرة التفاح ‏
يؤكد الطب الحديث ان التفاح افضل انواع الثمار قاطبه فائدة ونفعا للجسم البشري فهو منشط ‏عظيم للأمعاء ويقضي على الامساك المزمن ويساعد على تفتيت الحصى والمثانه
واكل تفاحه ‏واحدة يوميا يساعد على إزالة حمض البول ( البوليك) وينشط الكبد ويهدئ السعال ويخرج البلغم ‏من الصدر ويزيد من افراز اللعاب ويصون الأوعية الدمويه ويحمي الأسنان من النخر والتسوس ‏ويزيل الشعور بالتعب والأرق للمراهقين .‏

بتحليل التفاح وجد ان المائة غرام منه تحتوي على :‏

‏85% من وزنها ماء و90 وحدة من فيتامين ‏A‏ و 40 وحدة من فيتامين ‏‎(B1)‎‏ و20 وحدة من ‏فيتامين ‏C‏ كما انه يحتوي على حوالي 12% من وزنه سكر وحوالي 20 مليغرام بروتينات و ‏‏50 مليغرام دهون وكثير من الاملاح المعدنيه المفيدة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور ‏والحديد وحوالي 4 غرامات الياف.



التفاح لعلاج الامساك ولتعب الدماغ والبدن والدوخة والتهابات البول ومشاكل الكبد وعلاج الرومتزم والكولسترول .. وأكل التفاحة في الليل يساعد علي النوم وأكلها في الصباح يمنع الدوخة والتقيؤ حاصة عند الحامل .



وللباحثات عن الرشاقه ينصح بعصير
التفاح نظرا لغناه بالالياف والبكتين ,
وهو يسهل عمليه الهضم ويقوي جهاز المناعه.



إن عصارة ورق التفاح إذا سقيت لمن سقي السم أو نهشته حية أو لدغته عقرب، مع حليب ماعز فلا يؤثر فيه السم..
شم زهر التفاح يقوي الدماغ..
شم وأكل التفاح يقوي القلب.. ويقوي ضعف المعدة
أكل التفاح يذهب عسر النفس والخفقان المزمن ويقوي الكبد ويصلح الدم ..




يوما بعد يوم يثبت العلماء أن تناول المواد الغذائية الطبيعية أكثر فائدة للصحة وأفضل تأثيرا على قدرات الإنسان كافة، لما فيها من مواد طبيعية ومفيدة للوصول إلى صحة أفضل بشكل عام.

تناول خمس تفاحات على الأقل أسبوعيا يساعد على التنفس بسهولة.
هذا ما أظهرته دراسة طبية نشرت حديثا، فقد وجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا تفاحة يوميا يتمتعون بوظيفة رئوية أقوى ويتمكنون من التنفس بجهد اقل مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا هذه الفاكهة.


وعلى الرغم من أن السبب في ذلك لم يتضح بعد، فقد أعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن احتواء التفاح على مواد قوية مضادة للأكسدة التي تتصدى للأمراض الناتجة عن التلف التأكسدي الأكسجيني في الجسم، قد يلعب دورا أساسيا في تحسين قدرة الشخص على التنفس وخاصة عند كبار السن سواء من الرجال أو النساء.

و في دراسة أجريت عليى2500 رجل تتراوح أعمارهم ما بين 45 إلى 50 عاما، توصلت مجموعة من الباحثين البريطانيين إلى أن أكل تفاحة واحدة في اليوم يساعد على تحسين أداء وظيفة الرئتين، وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على قياس قوة الزفير باستعمال طريقة خاصة لذلك، ولاحظوا أن تناول خمس تفاحات أو أكثر في الأسبوع يؤدي إلى تحسين أداء وظيفة الرئتين كما تبين أن طاقة من يتناولون هذه الفاكهة أكثر ممن لا يقبلون عليها.

وعلى الرغم من أنه لم يثبت أن تناول التفاح يحول دون التضاؤل الطبيعي لقدرة الرئتين مع التقدم في السن من قبل، إلا أن الدراسة الجديدة تؤكد أن تناول أكبر قدر من التفاح يقلل من سرعة تدهور الرئتين الناتج عن عوامل التلوث حيث يحتوي التفاح على كمية عالية من مادة مضادة للتسمم تسمي الكوريرسيتين التي تسهم بقدر كبير في وقاية الرئتين من أعراض التلوث البيئي كما تحمي رئة المدخنين مما يفعلونه بأنفسهم.

هذا وقد أثبتت أحدث الدراسات الطبية الأوروبية أن التفاح يحتوي على مادة البكتين التي توجد بالقشرة تساعد على الشفاء من عدة أمراض مثل عسر الهضم والإسهال الشديد والنزلات المعوية وحمى التيفود والدوسنتاريا الأميبية والباسيلية حيث إن هذه المادة لها القدرة على امتصاص الميكروبات والمواد الضارة وحملها خارج الجسم مع الإفرازات.

وأوضح العلماء أن التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "ج" الذي يحمي الأنسجة من التلف والمفاجأة أنه يقوي القدرة الجنسية لهذا فانه منافس خطير للفياجرا بشرط أكل التفاح طازجا.. والتفاح يساعد على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم.
وهذه الدراسة أكدت صحة المثل الشعبي الإنجليزي المتوارث وهو تفاحة واحدة في اليوم تبعد الطبيب عن المنزل….

كما وتوصلت الدراسات الحديثة أن الفائدة الناتجة عن عصير التفاح، قد يساعد في حفظ مستويات الكوليسترول في الدم ضمن حدودها الطبيعية.
ووجد العلماء في جامعة كاليفورنيا الأميركية أن عصير التفاح يعمل على تقليل تعرض كوليسترول البروتين الشحمي قليل الكثافة (LDL) الذي يعرف بالكوليسترول السيئ لعمليات التأكسد التي تسبب تحطيمه إلى شكله المضر بالشرايين بحوالي 34 في المائة.

وأوضح العلماء أن أحد الأسباب الكامنة وراء قدرة هذا العصير على مهاجمة الكوليسترول السيئ يتمثل في احتوائه على تراكيز عالية من مركبات الفينول النباتية المضادة للأكسدة.
ويرى الباحثون أن شرب عصير التفاح مع إحدى الوجبات السريعة الدسمة قد يكفي لحماية الشرايين والقلب من التأثيرات السلبية للدهون المتناولة.

ويضاف إلى كل ذلك أن عصير التفاح له طعم لذيذ يجعل من تناوله أمرا محببا لدى الناس وبالتالي سيصبح سهلا عليهم تناوله والاستفادة منه، وأيضا لا ننسى فائدة التفاح كفاكهة طبيعية للجسم وأجهزته خاصة الأسنان والمعدة.
ويضاف التفاح إلى قائمة طويلة من المواد الغذائية ذات التأثير الإيجابي على الصحة وقدرة البعض منها ليكون عنصرا ضابطا لوظائف بعض الأجهزة في الجسم وقدرتها على أداء وظائفها كاملة.

هذا بالإضافة إلى ما أكدته دراسة علمية حديثة قام بها قسم التغذية بجامعة هارفرد الأميركية عن فوائد التفاح، أكدت أن تناول الأم والطفل للتفاح له عدة فوائد حيث إنه يحتوي على فيتامين( ج) الذي يعد الواقي الأساسي ضد نزلات البرد والأنفلونزا بالإضافة إلى أنه غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية كما يحتوي على الألياف الغنية بمادة البكتيريا التي تساعد على نضارة البشرة والجلد والدورة الدموية.

كما أضافت الدراسة أن التفاح مفيد في علاج حالات الإمساك وأيضا الإسهال وأن شم التفاح الناضج والطازج هو علاج لحالات الوهن والخمول.

ومن المعروف أن التفاح من أهم المواد الغذائية للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن وقد عرفه الفراعنة كوسيلة فعالة للحفاظ علي الصحة العامة وصحة القلب ونضارة البشرة، بالإضافة إلى أنه مغذِ ويساعد على تخفيض الوزن.. وتناول تفاحة واحدة يوميا يحقق الاستفادة منه.

ومن جانب آخر اكتشف الباحثون أن هناك بعض الروائح التي تساعد على وقف حالة التوتر التي يعاني منها الكثيرون وأهم هذه الروائح وأكثرها فاعلية رائحة التفاح الأخضر أو الأصفر.
وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن الأبحاث التي أجراها الدكتور ألن هيرشي مدير مؤسسة أبحاث الروائح والمذاق في شيكاغو أكدت أن التفاح ليس مجرد وجبة خفيفة يمكن تناولها بسهولة بين الوجبات بحيث تمنع الإحساس بالجوع وفي نفس الوقت تزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة ولا تسبب السمنة، بل إن للتفاح فوائد أخرى عديدة أهمها أن رائحته الطيبة تقلل من حدة القلق والتوتر وتخفف من حالات الإصابة بالصداع النصفي، ويرجع ذلك في رأي الباحثين إلى أن هذه الرائحة تزيد من نشاط موجات الأنف.

ويمكن الاستفادة من هذه الحقيقة العلمية عن طريق وضع طبق تفاح في مكان بارد في البيت، واستعمال كثير من مستحضرات التجميل المعطرة برائحة التفاح، واستعمال أنواع الصابون والشامبو التي تحتوي على نفس الرائحة، بحيث يكون أهل البيت محاطين بها في كل مكان، وينعكس هذا على حالتهم النفسية ويسود جو من الهدوء في البيت .




أشار عدد من الدراسات الغربية مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا تلك النتائج . ولكن الباحثين في المعهد القومي لعلوم الفاكهة في اليابان أكدوا في دراسة حديثة أجريت على 14 متطوعا أن تناول 400 جرام ( تفاحتين ) يوميا يسهم في تخفيض معدل الكولسترول في الدم . فقد تناول المتطوعون تفاحتين يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ، وأظهرت النتائج انخفاضا في الكولسترول بنسبة وصلت إلى 21 % .

وقال البروفيسور ركبيتشي تاناكا رئيس فريق البحث : " إن التفاح يزيد نسبة فيتامين C في الدم بصورة ملحوظة " .

وكان اليابانيون يعتقدون لفترة طويلة أن تناول التفاح غير صحي ، وأن الفواكه الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون .

والحقيقة أن هذه الدراسة دراسة صغيرة ، ومع ذلك نشجع على تناول التفاح ، فلا شك أنه من أفضل الفاكهة ، وخصوصا تفاحة على الريق .

التفاح في الطب القديم كان له دور كبير في العلاج ، فاليونانيون كانوا يعالجون أمراض الأمعاء بعصيره ، وكان غيرهم يعالج به الجروح والقروح ، وكانوا يستعملون من مسحوق التفاح ومزجه بحليب الأم علاجا للرمد والروماتيزم ، وبعصيره التفاح المطبوخ عالجوا الصرع.





فوائد التفاح
1- يقوي الدماغ والقلب والمعدة ويسهل الهضم ويفيد في علاج أمراض المفاصل ويسكن.
2- - يدخل في تركيب بعض العقاقير الطبية ويذهب عسر التنفس.
3- ينشط الأمعاء ويكافح الإمساك المزمن و يكافح الإسهال عند الأطفال.
4- يفيد في حصى الكلى والحالبين والمثانة كمذيب للحصيات


نقع التفاح وشربه
1- يخفف الآم الحمى وينشط الكبد ويهديء السعال
2- ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الأحماض والدهون
3- يسهل إفراز غدة اللعاب والأمعاء وينشط القلب
4- ويزيل الشعور بالتعب ويحفظ الأسنان من النخر ويخفف آلام التهاب الأعصاب.


التفاح صيدلية كاملة
التفاح مفيد جدا للنساء الخائفات على جمالهن فهو:-
1- يحافظ على بشرتهن
2- ويجدد نشاطهن
3- ولا يسمن اجسامهن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:56 pm




الترنجان " المليسا " حشيشة النحل



الترنجان Lemon balm

ويعرف الترنجان أيضاً باسم المليسه وهو عشب معمر، ساقه مربعة متفرعة، ويكسوه وبر يصل ارتفاع النبات إلى 100 سم، وأوراقه متقابلة بيضاويه مسننة الحواف وعليها غدد تحتوي زيتاً طيارا له رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم النبات مر وقابض ومشهي. له أزهار بيضاء وأحياناً قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور.

الإسم العلمي : يعرف علمياً باسم Melissa officinalis

المكونات الكميائيه للترنجان : يتركب من زيت طيار ومواد دابغة ومواد مرة وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص.



موطنه الأصلي : الموطن الأصلي للترنجات منطقة البحر الأبيض والمتوسط ويكثر في سوريا ولبنان. .

الأجزاء المستعملة: الجزء المستخدم من النبات الأوراق التي تحتوي على زيت طيار الذي من أهم مركباته السيترال والسترونيلال والجيرانيول وكذلك تحتوي على مواد عفصية ومواد مرة.

لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.

ويقول البرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.

ويستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.

وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

الترنجان مفيد لعلاج ضغط الدم المرتفع : وقد أوضحت الدراسات التي تمت على أوراق الترنجان انها توسع أوعية الدم وهذا يساعد على خفض ضغط الدم، وطريقة تحضير الوصفة هي ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق المجروشة وتضاف إلى ملء كوب من الماء الذي سبق غليه، يغطي الكوب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم.

الترنجان مضادة للحلا " قروح مؤلمة على أعضاء التناسل " : لقد أظهر الترنجان خصائص مضادة للفيروس ومضادة للحلا وأهم المواد التي تعطي هذا التأثير هو حمض العفص (متعددة الفينول) وميكانيكية عمل أوراق الترنجان على فيروس الحلا هو ان خلايا الجسم تحتوي على مستقبلات يتعلق الفيروس بها عندما يحاول التمكن من هذه الخلايا. إن مركبات متعددة الفينول في أوراق الترنجان لها القدرة أن تحتل مواقع مستقبلات الفيروس على الخلايا وتقوم بمنع الفيروس من الالتصاق بهذه الخلايا بعد الاستيلاء على هذه الأماكن وبالتالي منع انتشار العدوى. ويقول البروفيسور فارو تيلر استاذ علم العقاقير وكان عميداً لكلية الصيدلة بجامعة بوردو بمدينة لافيات بانديانا يمكن استخدام ما بين ملعقتين إلى 4ملاعق صغيرة من الأوراق ثم أضف الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب المحتوي على الأوراق واتركه جانباً لمدة 20دقيقة ثم بعد ذلك ادهن مواضع الحلا باستعمال قطعة قطن عدة مرات في اليوم.

فمن فوائده :

ـ مهدئ بصفة عامة، ومضاد للتقلصات المصاحبة للتهيج العصبي .

ـ مغلي الأوراق مفيد فى علاج الاضطرابات الهضمية وطارد للرياح .

ـ الزيت المستخلص من النبات مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق.

وطريقة الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي أزهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.

أو عن طريق الاستحلاب وذلك بسبب وجود الزيوت الطيارة والتي فيها الفائدة ....وطريقة الاستحلاب توضع العشبة في كأس فاضي ويسكب عليها الماء المغلي وتحلى وتشرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:57 pm



حرف الثــــــــاء

الثوم






قال تعالى:{وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} [البقرة: 61]

وللتخلص من رائحة الثوم بعد تناوله تؤكل تفاحة، أو يمضغ ورق نعناع أو يستحلب قرنفل.. وكلما كان قديم التخزين كانت فاعليته أقوى.. أي بعد جفاف أوراقه تماماً.

أو تناول كبسولات تباع في الصيدليات تحتوي عاى خلاصة الثوم بدون رائحة

الأمراض التي يعالجها الثوم

ترياق السموم:

تهرس خمسة فصوص ثوم، وتخلط بفنجان عسل مذاب في مغلي الحبة السوداء ويشرب ذلك فوراً ويكرر صباحاً ومساء، بعد ذلك يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

ويدهن بزيت الثوم مكان الألم إن كان من سم ثعبان، أو للمعدة من الخارج إن كان سماً مشروباً.

مطهر للمعدة:

يبلع على الريق فص ثوم مقطع، ويشرب بعده كوب من الشمر المحلى بعسل النحل، ويكرر يومياً لمدة أسبوع.

مذيب للكسترول ومانع من الجلطة:

أثناء تناولك لطعام الغداء يومياً ضع في السلطة قدر فصين مهروسين وتناولهما مع السلطة يومياً.. ويا حبذا لو داومت على ذلك وكأنها من خضراوات السلطة اليومية مع بقية الطعام.

والثوم علاج فعال لضغط الدم.. ولكن بعد انضباطه يتوقف عنه لكيلا يخفض الضغط، والذي لديه انخفاض في الضغط لا يستعمل الثوم بقدر الإمكان.

مدر للبول ومطهر للمجاري البولية:

يغلى الشعير غلياً جيداً وبعد أن يبرد يخلط فيه 3 فصوص ثوم مهروسة، ويشرب ذلك على الريق يومياً مع الإكثار بعد ذلك من شرب عصير الليمون والسوائل، واحذر السوائل الغازية.

يقضي على الأميبا والدوسنتاريا:

تؤخذ حبة بعد تقطيعها يومياً عقب كل وجبة لمدة أسبوع، فإنه يقضي على الأميبا، ويا حبذا لو شرب المريض ملعقة زيت زيتون بعد ذلك.

لسوء الهضم والغازات والمغص:
يشرب عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل النوم يومياً، أو في وقت المغص مع دهان البطن بزيت الثوم المخلوط بزيت الزيتون.

لعلاج التيفود:

تقطع خمسة فصوص من الثوم وخلط في لبن ساخن محلى بعسل النحل ويشرب قبل النوم مع دهان العمود الفقري للمريض والأطراف بزيت الثوم الممزوج في زيت الزيتون، وفي الصباح يستنشق بخار الثوم لمدة خمس دقائق.

للقروح المتعفنة:

يدق الثوم حتى يصبح كالمرهم ويضمد به على الجرح حتى وإن كان هذا مؤلماً.. ولكن ذلك يمنع بفضل الله الغرغرينا التي قد تؤدي إلى بتر العضو والعياذ بالله تعالى.

كذلك يمكن تطهير الجروح بمزج الثوم المهروس في ماء دافئ وينظف بذلك الماء الجرح فيقتل كل الميكروبات والجراثيم.

الدفتريا:

يمضغ فص ثوم كاللبان دون بلع لمدة ثلاث دقائق ثم يبلع، وذلك بعد كل وجبة يومياً.. ويستنشق بعد ذلك بخار الثوم المغلي في ماء لمدة ثلاث أو خمس دقائق مع الحذر أن تتعرض للبرد.

للثعلبة:

تؤخذ عجينة الثوم ويعجن فيها (قدر ملعقة صغيرة) من البارود حتى يكون كالمرهم الأسود، ثم تشرط الثعلبة بشفرة معقمة حتى يبدو الدم ثم يوضع المرهم ويضمد فوقه، لا تكرر هذه العملية أكثر من خمسة أيام متوالية حتى تموت الثعلبة وينمو الشعر من جديد (مجرب).

أقوى علاج للروماتيزم:

يدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن في عسل نحل مع ملعقة حلبة ناعمة حتى يصبح كالدهان بعد خلطه معاً، ثم توضع لبخة على موضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح.. مرة.. مرتان.. ينتهي تماماً الروماتيزم بإذن الله تعالى.

للأعصاب:

يقطع فص ثوم ويبلع مع لبن ساخن عليه قطرات من العنبر على الريق يومياً، فإنه يقوى الأعصاب ويهدئها تماماً.

للصمم:

تدق سبعة فصوص من الثوم ثم توضع في زيت الزيتون وتسخن على نار هادئة، وبعد أن تفتر قليلاً يقطر في الأذن قبل النوم مع سدها بعد ذلك بقطعة قطن تنزع صباحاً، وتكرر هذه العملية يوما بعد يوم، وليس كل يوم.

للقضاء على فيروس الأنفلونزا:

يشرب عصير البرتقال والليمون المضروب في سبعة فصوص ثوم، يشرب ذلك العصير على الريق يومياً مع استنشاق بخار الثوم المغلي قبل النوم.. بعد مرة أو مرتين من ذلك العلاج العجيب.. سوف تنتهي الأنفلونزا بإذن الله الشافي.

للزكام والرشح:

بلع فص ثوم بعد كل أكلة مع شرب عصير الثوم بالليمون مع استنشاق بخار الثوم فإنه عجيب في علاج أمراض البرد عامة.

للسرطان:

توجد في الثوم مادة (الألبين) وهي مضادة للسرطان، ولذا فإني أنصح كل مرضى السرطان بالإكثار من أكل الثوم والجزر باستمرار، ولسوف يجد المريض نتيجة عجيبة وشفاء عاجلاً برحمة الله وحوله وقوته إن شاء الله.

للسعال الديكي:

تقطع فصوص الثوم قدر حفنة يد، وتلقى في ماء مع قليل من الملح ليزداد البخار، ويستنشق البخار على بعد.. وذلك يكون قبل النوم لتتم التدفئة حتى الصباح ويتكرر ذلك كل مساء لمدة أسبوع.

للسل الرئوي:

يؤخذ كل صباح ثلاثة فصوص من الثوم، وتهرس في قطعة خبز وتؤكل على الريق، وفي المساء يستنشق بخار الثوم كوصفة السعال الديكي، ويستمر ذلك لمدة شهر.

للكوليرا:

للوقاية من الكوليرا عند انتشارها (أعاذنا الله تعالى منها والمسلمين) تؤخذ ملعقة معجون من الثوم بعد خلطه بالعسل عند كل أكلة، فإنها أقوى وأنجع من الأمصال، وفي كل حالات الأوبئة المعدية فإنه يفيد.

لطرد الديدان:

تدق ثلاث حبات ثوم وتوضع في حليب وتشرب بدون سكر مساء قبل النوم، وفي الصباح تؤخذ (شربة خروع) وتكرر من حين لآخر فإنها تقي المعدة من الطفيليات.

للجرب:

تؤخذ خمسة رؤوس ثوم، وتفرم، ثم تعجن في شحم الغنم أو البقر أو الجاموس، ويدهن به مكان الجرب من المساء إلى الصباح إثر حمام ساخن مع الاستمرار تباعاً لمدة أسبوع، فإنه ينقي الجسم تماماً.

لتفتيت الحصوة:

يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون "وحفنة بقدونس (أوراق مقطعة)من كل واحد من الثلاثة قدر فنجان، ومن الثوم نصف فنجان (مهروس) ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يومياً، ويعقبها شرب كمية من الماء.

للقشرة:

تدق ثلاثة رؤوس ثوم حتى تكون كالعجين، ثم تعجن في خل تفاح وتعبأ في قارورة زجاجية وتترك لمدة أسبوع في الشمس ثم يدهن بعد ذلك الرأس مع التدليك لمدة أسبوع فسوف يقضي ذلك على القشرة ويؤدي إلى نعومة الشعر أيضاً مع ملاحظة الدهن بزيت الزيتون بعد ذلك أي بعد الأسبوع.

لتقوية الذاكرة ومنشط عام:

تضرب ثلاثة فصوص من الثوم في الخلاط مع ثلاث حبات طماطم وقليل من الملح، ويشرب كعصير مثلج في أي وقت فإنه مقو للنشاط العقلي والجسدي.

لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان:

تفرم كمية من فصوص الثوم المقشورة ويدلك منها اللثة بالأصبع السبابة ثم يتمضمض بماء مغلي فيه بقدونس لإصلاح رائحة الفم بعد ذلك مع استعمال اللبان أو النعناع.

لتقوية القدرة الجنسية:

يؤخذ الثوم ويهرس ثم يسوى في زيت زيتون على نار هادئة حتى يصفر ثم يعبأ في قارورة صغيرة، وعند الحاجة يدهن به جذر الإحليل (العانة) بمساج دائري ولا يغسل إلا بعد ساعة، مع وجوب الالتزام بالآداب الإسلامية المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض.

للصداع:

يدهن بقليل من زيت الثوم مكان الصداع فإنه يزول وكأنه لم يكن، مع أخذ فص مقطع في قليل من الماء يبلع لكي يقضي على أسباب الصداع إن كانت من المعدة، ثم تغسل الرأس فتزول رائحة الثوم مع آلام الصداع بإذن الله تعالى.

للدوخة:

عجة البيض بالثوم وبزيت الزيتون تقضي على الدوخة تماماً، وتؤكل ثلاث مرات في ثلاثة أيام متتابعات وهي كالعجة العادية تماماً، ولكن يكتفي عن البصل بالثوم مع قليل من الملح والبهارات.

مسكن لآلام الأسنان:

يوضع نصف فص ثوم على مكان الألم، ويصبر المريض عليه قليلاً فسرعان ما يضيع الألم تماماً بإذن الله تعالى، فإن كان الألم في الفك كله فيوضع فص الثوم داخل صيوان الأذن جهة الفك الموجوع.

لبناء العضلات والقوة:

يؤخذ كل يوم على الريق كوب كبير من حليب النوق المذاب فيه فص أو فصين من الثوم المفروم، ولمدة شهر على التوالي ويتوقف فترة شهر ثم يعود، وهكذا فإن ذلك يبني جسداً قوياً ولو كان صاحبه مسناً قد بلغ من الكبر عتياً.

لتصلب الشرايين وضغط الدم:

يدق الثوم ويلقى في زيت زيتون مغطى في الشمس لمدة أربعين يوماً، ثم تؤخذ منه ملعقة على الريق يومياً لمدة أربعين يوماً أخرى.

للوقاية من الطاعون والإيدز:

أعظم درع يرد الأمراض والأوبئة هو تقوى الله عز وجل أولاً وأخيراً وسبحان الله.. اتباعاً للأسباب وللوقاية.. عليك بعصير الثوم وذلك بخلط ثلاثة فصوص في كوب من العسل يومياً مخلوطاً بالماء، مع تقواك لله عز وجل ستكون دوماً في منعة وحصانة.

للعيون:

يمضغ ورق الثوم فقط ثم يوضع على العين صباحاً ومساء فإنه يشفي حتى الرمد بإذن الله تعالى.. ولا شافي إلا الله.

من كتاب معجزات الشفاء





علميا الثوم يقيك من الزكام


تثّبت العلماء أخيرا، وبالدليل العلمي، من فوائد الثوم في مكافحة نزلات البرد الشائعة.

فقد تبين لهم أن الناس الذين يتناولون يوميا أقراص أو حبوب من مستخلصات الثوم، والتي تباع في الصيدليات والمحلات، هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، أو الزكام، الشائعة بنحو الضعف.

وتكمن أهمية الكشف العلمي الجديد في أنه يبرهن لأول مرة بالدليل العلمي ما يعرفه الناس منذ القديم عن مزايا وقدرات الثوم المتعددة في مكافحة الأمراض وأعراضها.

لكن العلماء يقولون، كما هي تقاليدهم في الحرص والتأكد، إن مزيدا من التجارب ضرورية للوقوف بشكل لا يقبل الشك على فوائد الثوم في مكافحة عدد من الأمراض أو الوقاية منها، ومنها الزكام الشائع.

والسر في قوة الثوم هو مادة تدخل في تكوينه تعرف باسم آلاسين، وهي المادة البيولوجية الرئيسية التي تنتجها نبتة الثوم، ولها القدرة على خفض معدل الإصابة بالزكام الشائع بنسبة تزيد على النصف.

تجارب سريرية

وقد اشترك في التجربة العلمية، التي أشرف عليها بيتر جوسلينج رئيس مركز الثوم في شرقي مقاطعة ساسكس البريطانية، 146 متطوعا.

وقد تناول نصفهم مادة طبية في شكل كبسولات اسمها آليماس، تحتوي على مكون آلاسين، بشكل يومي، في حين حرم منها النصف الآخر دون معرفة منهم بإعطائهم كبسولات لا تحوي شيئا يذكر.

وتبين خلال فترة التجربة، التي امتدت 90 يوما، أن 24 حالة برد أصيب بها من تناولوا كبسولات آليماس، في حين تعرض 65 من النصف الثاني إلى نزلات برد.

كما ظهرت التجربة أن من أصيب الزكام من الفريق الأول شفي على نحو أسرع من النصف الثاني، كما أن الاصابة من جديد كانت اقل بكثير عند من تناولوا المادة الثومية.

ويقول جوسلينج إن نتائج تجربته ستعني إعادة نظر شاملة بموضوع علاج نزلات البرد العادية في المستقبل.

نتائج مشجعة

ويرى البروفيسور رون اسكليس مدير مركز الزكام الشائع في جامعة كاردف أن نتائج هذا البحث مشجعة جدا، لكنه أضاف أنها ليست ثورة في الجهود العلمية لمكافحة الزكام.

ويقول هذا العالم إن النباتات لا تملك جهازا للمناعة كالذي نملكه، لكنها قادرة على مكافحة ومحاربة الفيروسات والالتهابات من خلال دفاعات كيماوية داخلية تم تطويرها مسبقا.

ويضيف أن مكّون آلاسين قد يكون أحد تلك الكيماويات التي تحمي نبتة الثوم من الأمراض، والمحافظة عليها صحيحة معافاة.

يذكر أن فيروس الزكام الشائع يعتبر أكثر أنواع الأمراض الفيروسية انتشارا في العالم، ويتسبب في إصابة كل شخص في العالم بمعدل إصابتين إلى خمس في العام.

وهناك أكثر من مئتي نوع من الفيروسات التي تسبب الزكام الشائع بين الناس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:58 pm

ثوم الدببة Allium ursinum

عشب معمر يتراوح مابين 40- 50سم وهو يشبه إلى حد ما الثوم العادي إلا ان افصاصه طويلة،
تحتوي افصاص ثوم الدببة على زيت طيار يتكون اساساً من جلوكوزيدات الالين، كما يحتوي على مواد مضادة للبكتريا وفيتامين ج
يستعمل ثوم الدببة وهو طازج عكس الثوم العادي الذي يستخدم يابساً ويستعمل مضاداً للروماتيزوم وأمراض الجلد مثل الاكزيما
كما يستخدم مضاداً لامراض الجهاز الهضمي فهو يقضي على انواع البكتيريا الضارة في الامعاء
كما ان الزيت يستخدم لعلاج القروح المتقيحة
اما اوراق ثوم الدببة الطازجة فتستخدم في السلطات لرفع الشهية وزيادة الافرازات وتحسين عملية الهضم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 5:59 pm



الثـفاء Cresson

الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ‏ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط ‏الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. ‏وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج ‏البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع ‏الكائن من البرد والبلغم.

و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد ‏يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس ...

و الثُفّاء ‏Cresson‏ أو ‏Lepidium Sativum‏ نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية ‏Cruciferae‏ ‏موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة.

و من أسماء الثفّاء _ الرشاد _ في سورية _ البقدونس الحاد _ يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة ‏إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح ‏للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن ‏أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس ‏والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " ‏C‏ " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " ‏و" ب " و" ‏PP‏ " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة ‏للجراثيم.

و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، ‏مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع ‏تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله ‏المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في ‏الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار ‏والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام ‏الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.
‏ ‏‏ ‏
ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و‎ ‎المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، ‏و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ‏‎ ) ‎و الخلاصة المرة‎ . ‎
‎ ‎
فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر‎ ‎للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و ‏مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ،‎ ‎للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في ‏تفتيت الحصى و الرمال و مكافح‎ ‎للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه ‏البول و طارد‎ ‎للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع . طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد‎ ‎صباحاً و ‏مساءً و يضاف عليه العسل‎ .

ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع‎ ‎الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي ‏الرئة ويدر الطمث. وإن‎ ‎شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ‏ونفع من‎ ‎وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض‎ ‎نفع ‏منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:00 pm



حـــــرف الجيم


جينسينغ


الجنسنج نبات بري معمر من فصيلة الأراليات، وهو نبات مغزلي الشكل معروف في الصين واليابان منذ آلاف السنين، رائحة الجذر وطعمه عطريان، وهو جذر طويل غليظ قد يبلغ المتر و قطره من 5 إلى 10 سنتميترات.
المواد الفعالة :
جلوكسيدات سترويدية، ومواد صابونية، وزيت طيار، وفيتامين (د)، ومركبات أسيتيلنية وسترولات.
المستعمل من الجنسنغ الجذر فقط.
الخصائص الطبية للجنسنغ :
ـ مغلي جذور الجنسنغ مقو عام وخاصة للقلب، ومنشط لجهاز المناعة، ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
ـ وتستعمل الصبغة المستخلصة من الجذر لعلاج الإسهال المتصل.
ـ يصنع من الجذر مسحوق يؤخذ على هيئة برشامات أو أقراص بجرعات من 500 مليجرام إلى 4 جرامات كمقو عام، وبجرعات من 1 ـ 2 جرام لعلاج الجروح والنزيف.
ـ من الضروري عدم تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء العلاج بالجنسنغ.




اكتشف العلماء أن نبات روح الأرض، أو جينسينج، يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكر ووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم وقال كبير الباحثين الدكتور فلاديمير فوكسان إن نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار كبيرة على علاج داء السكر والوقاية منه

وقال إن السيطرة على مستوى السكر بعد وجبات الطعام هو استراتيجية معترف بها للتحكم بمرض السكري، وقد تكون مفيدة حتى عند أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض

فقد تناول المشاركون في الدراسة من المصابين وغير المصابين بالسكر ثلاثة غرامات من أعشاب الجينسينج التي تزرع في أونتاريو بكندا قبل تناول وجبة الطعام الاختبارية بأربعين دقيقة أو أثناء الأكل ، وقد تم تقليص نسبة السكر في الدم عند المصابين وغير المصابين بمرض بالسكر بعشرين في المئة، لكن غير المصابين لم يستجيبوا إلا عندما تناولوا الأعشاب قبل الطعام بأربعين دقيقة ، ورغم أن النتائج تبدو مشجعة إلا أن مساعد رئيس الأبحاث في شعبة علوم التغذية في جامعة تورنتو يقول إنه ليس من الحكمة أن يبدأ الناس باستخدام هذه الأعشاب بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء المزيد من البحوث .

يأمل الباحثون أن تسفر الدراسات الجارية على توت الجنسنغ ginseng
berry عن نتائج مهمة لملايين الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة ومضاعفاتها الخطيرة على حياتهم! وإذا ما تبين أن النتائج التي تحققت على فئران التجربة تنطبق أيضًا على الإنسان فإن الباحثين يتوقعون أن الدواء المخلص الذي سيقضي على السمنة سيصبح حقيقة ماثلة للعيان!
ويبدو أن هذه الحقائق الجديدة واحدة من بين الحقائق التي تثير الاستغراب والأسئلة عن سبب تأخر مثل هذا الاكتشاف حتى الآن.
فعلى مدى مئات السنين دأب أصحاب مهنة الدواء بالصين على وصف جذور الجنسنغ للمرضى لمساعدتهم على استعادة نشاطهم وحيويتهم بغض النظر عن المرض الذي يعانونه، ابتداء من السرطان حتى أمراض القلب.
وتعتبر مبيعات المواد التي تحتوي على الجنسنغ من بين المنتوجات العشرة الأكثر مبيعًا بالولايات المتحدة!
ولأول مرة أيضًا يبدأ العلماء في شيكاغو بدراسة توت الجنسنغ ويجدون أنه قد يخبئ في طياته العافية والصحة لملايين المرضى، حيث يؤكد أحد الباحثين هناك «شون سويان» chun- su yuan أنه لم تجر في السابق أي دراسة تتناول الخصائص الحيوية لنبتة توت الجنسنغ. فالناس دأبوا على الاعتقاد بأن جذور هذه النبتة تحتوي على المادة الغذائية القيمة ولم يبحثوا أبدًا عما تحتويه الثمرة من فوائد طبية!
وتؤكد الدراسة أن الباحثين كانوا غير مهتمين بهذه الحقائق وكان عليهم أن يوسعوا نطاق أبحاثهم على هذه النبتة منذ زمن بعيد.
السكري وأنواعه!
وتتسبب أمراض السكري المختلفة في جعل الجسم غير قادر على ضبط مستويات الجلوكوز أو السكر بالدم وتنظيمهما. وهذا المرض يصنف بالغالب إلى نوعين رئيسين:
- الأول: وهو مرض محصن ذاتيًا ويعمل على تدمير قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين الذي يساعد على تخزين العناصر الغذائية في الخلايا.
وتقدر نسبة الإصابات التي غالبًا ما تحدث للأطفال بحوالي 5% إلى 10% من بين حالات السكر المختلفة في العالم.
- الثاني: يصيب كبار السن والبالغين، وينجم عن عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الإنسولين أو عدم القدرة على الاستفادة جيدًا من الإنسولين الموجود.
وتصل نسبة المصابين بهذا النوع من مرضى السكري حوالي 90% إلى 95% من الحالات.
ومن الممكن أن يتطور السكري من النوع الثاني عند النساء في بعض مراحل الحمل والتي تسمى فترة الوحم، فحوالي 4% من النساء المصابات بسكري الوحم واللواتي أصبن بالسمنة قبل الحمل يصبحن مصابات بالنوع الثاني من مرض السكري خلال أربع سنوات.
أما أعراض النوع الثاني من السكري فأهمها سلس البول أو تكرار التبول، وفقدان الوزن غير المسبب والجوع الشديد، والتغيير في حدة البصر المفاجئ وجودته، والتنميل والخدر في الأطراف (اليدين والقدمين)، والإرهاق الشديد وبطء شفاء الجروح والتقرحات إلى جانب الإصابة بأمراض أخرى متعددة.
ومن العوامل الخطرة التي تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري الإفراط في السمنة أو الانحدار من عائلة لها تاريخ مرضي بالسكر وأعراضه.
كما أن تقدم السن يزيد من احتمالات الإصابة.
أما الإجراءات الوقائية فتشمل المحافظة على وزن معتدل والقيام بالتمارين الرياضية المنتظمة والوقاية من أنواع أمراض السكر بشتى السبل، علمًا أنه ليس من الممكن الوقاية من جميع الأنواع!
وتنصح الهيئات المختصة بإجراء فحوصات دورية لجلوكوز الدم بعد سن الخامسة والأربعين، أو قبل ذلك إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بالمرض.
ومن الملاحظ أن ما لا يقل عن ثلث عدد المصابين بأمراض السكر لا يتلقون العلاج، ربما لأنهم لا يعرفون عن حالتهم، حيث لا تشعر هذه الفئة بأنها مصابة إلا عندما تتعرض لإحدى مضاعفات مرض السكري مثل النوبات القلبية أو أمراض الكلية أو ضعف البصر.
وفيما يتعلق بعلاج مرض السكري، فإن على المصابين بالنوع الأول أن يعطوا حقن الإنسولين يوميًا فضلاً عن اتباع نظام تغذية سليم.
وبالنسبة للمرضى المصابين بالنوع الثاني فبإمكانهم السيطرة على الوضع من خلال ممارسة الرياضات البدنية واتباع نظام غذائي صحي، ولكن بعضهم قد يحتاج إلى أدوية تعطى عن طريق الفم لخفض مستويات السكري لديهم. وإن لم يكن ذلك فعالاً فقد يحتاجون لحقن الإنسولين.
من ناحية أخرى فهناك ما لا يقل عن ثلاثمائة ألف شخص يموتون سنويًا بسبب الأمراض الناجمة عن السمنة المفرطة لتصبح هذه العلة الثانية من حيث ترتيب الأمراض القاتلة بعد التدخين.
فكون الشخص سمينًا أو مفرطًا في السمنة يزيد من احتمالات إصابته بأمراض خطيرة كثيرة، مثل فرط ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض السكري والسرطان.


دهشة الباحثين!يقول د.«شون سويان»: «لقد دهشنا من الفرق الموجود بين التوت وجذور توت الجنسنغ فيما يتعلق بفائدة الثمرة وأثرها في إصلاح الخلل ومعالجة الاضطرابات المختلفة في نظام «الأيض» (metabolic) عند المصابين بمرض السكري». وفي الواقع فإن ثمرة توت الجنسنغ مفيدة أكثر من الجذور بكثير، حيث يؤخذ السائل من الثمرة ويستخدم في عملية تنظيم مستويات السكري بالدم وإعادتها إلى طبيعتها، وكذلك تخفيض مستويات الكوليسترول عند فئران التجربة.
وقد لوحظ أيضًا أن الفئران التي أعطيت نسبًا عالية من عصير التوت «الجنسنغ» قد أكلت كميات طعام قليلة ومارست نشاطات رياضية كثيرة فكانت النتيجة فقدان الوزن، حيث يأمل الباحثون أن ينطبق هذا الاكتشاف على الإنسان أيضًا.
ورغم كل ذلك، فإنه يبدو أن الميزة الفريدة في توت الجنسنغ التي تساعد على تخفيف الوزن ما زالت قيد الدراسة والتحقق. وعلى ما يبدو فإن المادة المسماة «جنسونوسايد» هي اللغز الذي يحتويه توت الجنسنغ والذي سيصبح سلاحًا فعالاً في محاربة السمنة مستقبلاً.


الآثار الطويلة الأمد :
وقال إن هذه الدراسة أولية وقصيرة الأمد ولا تشير إلا إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فلا أحد يعلم التأثيرات الطويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج وبسبب نقص المعايير الموحدة فيما يخص الأعشاب فليس معروفا إذا كانت هذه النتائج تنطبق على كل منتجات الجينسينج، كذلك لا أحد يعرف الفرق في تأثيرات الأنواع المختلفة من الأعشاب مثل الجينسينج الياباني أو الصيني .

ويعتبر الجينسينج أكثر الأعشاب استخداما في العالم وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني والصيني والأمريكي والسايبيري .
وخلال ألفي عام من استخدام طب الأعشاب الصيني استخدم الجينسينج كمقو ذي خصائص علاجية ووقائية وكمنشط جنسي ، إلا أن معظم هذه المزاعم مبنية على ملاحظات وتجارب شخصية وليس على حقائق علمية ، ولم تجر اختبارات للجينسينج على الإنسان إلا حديثا باستخدام أساليب وتقنيات علمية صارمة .وقد رحبت جمعية داء السكري بنتائج الدراسة وقالت إن مستحضر الجينسينج هو أحد المستحضرات التي يعتقد أن لها تأثيرات نافعة غير أن متحدثا باسم الجمعية قال إن الدراسة مثيرة للاهتمام لكنه ليس هناك أي دليل على وجود منفعة أكيدة وإن الجمعية تنصح الناس بعدم استخدامه كبديل للعلاج الذي يتلقونه حاليا.


والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.



والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.



ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.



والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:

يوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي: من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 -8 اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي. وانصح بشراء الجذور الكورية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة بمقدار لا يزيد على 200ملليجرام في اليوم ولمدة لا تزيد على أربعة أسابيع. وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينسنج المكتوب عليها رقم تسجيل وزارة الصحة. يجب اتباع التعليمات بدقة على النشرة المرفقة بالمستحضر وعدم التمادي في زيادة الجرعة. نقلاً عن جريدة الرياض

* ورد إلى عيادة الاثنين رسالة من احد القراء والذي يشكو من شدة النحافة وهو على أبواب الزواج ويسأل العديد من الاسئلة وهي:
* أين اجد حبوب الجينسينج الخالية من أي اضافات؟.. ويقول لقد ورد في مقالتك في جريدة (الرياض) بتاريخ 19ربيع الاول عدم تناول العينة لفترة طويلة، كما يسأل عن أقصى مدة في تناولها، وإذا كانت كبسولة كم اتناول من حبة في اليوم وإذا كانت أكياس شاي كم اشرب من كأس.وسؤال آخر مشابه عن الجينسينج ورد من احد القراء يسأل عن Panax ginseng extractum .
وللرد على هذين السؤالين نقول : تعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.

والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.

وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.

الجينسينج فاتح للشهية وعلاج للضعف الجنسي

الجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات. والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي: من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 8اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:01 pm

الجنكةGinkgo

الجنكة نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى 30 متراً له أوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجوزة وموطنه الأصلي الصين واليابان. تحتوي أوراق الجنكة وهي الجزء المستخدم فلافونيات وجنكوليدات وبيلوباليدات.
تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول إلى أضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين إلى القلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية وهي تساعد على تخفيف آلام العضلات. كما تخفف ضغط الدم وتثبط تجلط الدم بالإضافة إلى تأثيراته المضادة للشيخوخة. والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا وألمانيا حيث يأخذها الملايين يومياً من اواسط العمر وتسمى الجنكة بعشبة الذكاء، يوجد مستحضرات مقننة من الجنكة في محلات الأغذية التكميلية.

وأثبتت عشبة الجنكة الشائعة فعاليتها في تحسين اليقظة الذهنية والقدرات العقلية للأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد بعد أن نجحت في تحسين الأعراض المرضية عند مرضى الزهايمر.

فقد وجد الباحثون في جامعة أوريجون الأمريكية للصحة والعلوم، بعد متابعة 60 مريضا يعانون من داء التصلب المتعدد، أن أداء الأشخاص الذين تناولوا عشبة “جنكة بايلوبا”، كان أسرع بمعدل الثُّمن في اختبارات القوة العقلية التي تشمل القدرة على التخطيط واتخاذ القرار.

وأشار هؤلاء في اجتماع الأكاديمية الأمريكية للأعصاب، إلى أن تلك العشبة شائعة الاستخدام بين مرضى التصلب المتعدد، حيث يستخدمها 20 في المائة منهم بصورة روتينية، ويجد 39 في المائة من أصل ألفي مريض شاركوا في إحدى الدراسات، أنها مفيدة في تحسين صحتهم، ولكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تثبت فعالية هذه العشبة في تحسين الذاكرة والإدراك والقدرات العقلية وتخفيف الشعور بالتعب والآلام العضلية عند هؤلاء المرضى.

وأوضح العلماء أن العناصر الفعالة في الجنكة تستخلص من أوراق الأشجار، وقد استخدمها الصينيون منذ آلاف السنين كعلاج عشبي لعدد من الأمراض، وهي تحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة تعرف باسم “فلافوجلايكوسايد” التي سببت تأثيرات واقية للأعصاب عند اختبارها على حيوانات مصابة في العمود الفقري، كما تحتوي على مركبات “لاكتون-تيربين” التي تعيق العامل المنشط لصفائح الدم المهمة في تنظيم عمليات الالتهاب ووظائف الأوعية الدموية والتصاق الخلايا الالتهابية بها.





عشبة الجنكة وقاية وعلاج للكثير من الأمراض
تعتبر من عائلة الجنكيات والأجزاء المستخدمة هي الأوراق وتسمى أيضا بشجرة كزبرة البئر

تعد الجنكة من أقدم الأشجار الموجودة على الأرض و هي أثر من زمن الديناصورات الذي بدأ من 200 مليون عام و يمكن للشجرة الواحدة أن تظل حية 1000سنة.
يساعد الجنكة- كعشب علاجي- بصورة جيدة أقدم المعمرين (على حياتهم)، فهويساعد على منع وعلاج الحالات المصاحبة للهرم ومنها مرض الزهايمر، والسكته الدماغية، أمراض القلب، الضعف الجنسي، الصمم والعمى، فقدان الذاكرة.

الاستخدامات ا لعلاجية:

يوجد سببان للشهرة العلاجية للجنكة: أولا لأنها تحتوي على مركبات قوية كمضاد للأكسدة مثل جنكو- فلافون جليكوسيد، وتربين لاكتون. تساعد مضادات الأكسدة على منع وعلاج تلف الخلايا والذي يعتقد الأطباء أنه وراء العديد من الأمراض الضمورية التي تصاحب التقدم في العمر ومنها أمراض القلب، السكتة الدماغية، العديد من السرطانات.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعوق عمل مواد يطلق عليها "العوامل المنشطة للصفائح الدموية" والتي ينتجها الجسم. اكتشف عام 1972م أن هذه العوامل تدخل في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم ومنها سريان الدم بالشرايين، الأزمات الربوية، رفض الأعضاء المزروعة، جلطات الدم التي تدخل في الأزمات القلبية ومعظم السكتات.

الزهايمر، والعته الناتج عن تعدد الجلطات:

أحدثت الجنكة أكبر ضجة في الولايات المتحدة عام 997 ام عندما نشرت دراسة قام بها باحثون من كلية طب ألبرت إيستن في برونكس. أظهرت الدراسة أن الجنكة إلى جانب أنها تقلل التراجع العقلي لدى مرضى ألزهايمر، فهي في بعض الحالات قد حمت قدراتهم المعرفية.

قصور الدورة الدموية للمخ:

مع التقدم في العمر،يقل الإمداد الدموي إلى المخ، وهو ما يسمى قصور الدورة الدموية للمخ. يؤدي ذلك إلى تلف الذاكرة والتركيز والقدرة على حل المشاكل. وهي الأعراض التي يطلق عليها الأمريكيون (لحظات كبر السن). أظهرت العديد من الدراسات أن الجنكة تحسن سريان الدم للمخ، وكنتيجة لذلك يقلل أعراض قصور الدورة الدموية للمخ. فقدان الذاكرة: أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الجنكة يحسن الذاكرة. أظهرت التجارب على البشر نفس النتائج. . أعطى فريق من الباحثين الأوروبيين 241 عجوزاً صحيح الجسم يعاني من بعض مشاكل الذاكرة إما أقراصا لا تحتوي على مادة فعالة أو الجنكة. بعد 6 شهور، أظهر الذين تعاطوا الجنكة تحسنا في بعض مناطق حدة العقل خاصة الذاكرة.
. أعطى باحثون بريطانيون 31 شابأ سجلوا اضطرابا في الذاكرة إما أقراصا لا تحتوي على مادة فعالة أو 120 سجم جنكة يوميآ. بعد 6 شهور، أظهر الفريق الذي تعاطى الجنكة تحسنا ملحوظا في الذاكرة وزمن رد الفعل. . في دراسة بريطانية أخرى، اختبر الباحثون مهارات ذاكرة الأحداث القريبة وزمن رد الفعل في 8 سيدات ما بين 20-.3 عاماً قبل وبعد تعاطي إما أقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو 600 مجم من الجنكة، تحسنت النتائج في مهارات الذاكرة الحديثة وزمن ردة الفعل بعد تعاطي العشب بصورة ملحوظة.
أقرت اللجنة E العشب لعلاج مشاكل الذاكرة.

السكتة الدماغية:

مع التقدم في العمر ونقص سريان الدم إلى المخ، يكون الأكسجين والغذاء الذي يصل إلى المخ أقل كذلك. تحدث السكتة الدماغية عند توقف وصول الدم إلى المخ، وهو ثالث سبب للوفاة في الولايات المتحدة.
في أوروبا، يتم وصف الجنكة على نطاق واسع للمساعدة في الشفاء من السكتات الدماغية. أقرت اللجنة E كذلك استعمال الجنكة لعلاج السكتة.

أمراض القلب:

يحسن الجنكة سريان الدم ليس فقط للمخ، ولكن كذلك لعضلة القلب. يحتوي العشب على مضادات الأكسدة التي تمنع أمراض القلب كما تساعد في منع حدوث جلطات الدم التي تسبب الأزمات القلبية.
أشارت دراسة فرنسية إلى أن علاج مرضى القلب بالجنكة قد يسرع شفاءهم من عمليات جراحة الشرايين التاجية للقلب.

العرج المتقطع:

عندما يترسب الكوليسترول في شرايين الساق تضيق مما يسبب العرج المتقطع، والذي يصحبه ألم وتقلصات وضعف خاصة في عضلة سمانة الساق. يحسن الجنكة سريان الدم في الساقين مما يعالج هذه الأعراض.
في دراسة ألمانية على مدى عام على 36 شخصا مصابا بالعرج المتقطع، سبب الجنكة تحسنا ملحوظا مقارنة بالأدوية التي تستخدم عادة لهذه الحالة. وفي دراسة أخرى، قام العلماء بحساب المسافة التي يستطيع مجموعة من الأشخاص المصابين بالعرج المتقطع أن يقطعها حتى حدوث الألم، ثم أخذ المشاركون يتعاطون إما أقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو الجنكة. بعد 6 شهور، شعر الذين يتعاطون الأقراص الخالية من المادة الفعالة بتحسن يكاد لا يذكر بينما استطاع الذين تعاطوا الجنكة أن يسيروا مسافة أكثرب 50% بدون الشعور بألم.
أقرت اللجنة E استعمال الجنكة لعلاج العرج المتقطع.

الضعف الجنسي:

تضمنت دراسة نشرت أن الجنكة تساعد في علاج الضعف الجنسي الناتج عن ضيق الشرايين التي تمد بالدم. في تلك الدراسة، تم توجيه 65 شخصا مصابا بمشاكل ضعف الإمداد الدموي لتناول 60 مجم من الجنكة يوميا. استعاد نصفهم قدرتهم الجنسية بعد عام.

المشاكل الجنسية الناتجة عن مضادات الاكتئاب: العقاقير مضادة الاكتئاب هي أدوية فعالة، لكن لسوء الحظ يسبب بعض منها مشاكل: فقدان الرغبة الجنسية، الضعف الجنسي في الرجال، فقدان الإفرازات المهبلية في النساء

أخبررجل عجوز- كان يتعاطى الجنكه لتحسين ذاكرته- الطبيب الخاص به في المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو أنه يبدو أن الجنكة قد أعطته بعض القوة الجنسية. أدى ذلك التعليق إلى دراسة
عن أثر الجنكة على 63 شخصا يعانون من مشاكل جنسية أثناء تعاطيهم مضادات الاكتثاب. أخذ المشاركون 207 مجم جنكة يوميا إلى جانب أدويتهم. سجل 91% من النساء، 76% من الرجال تحسنا في زيادة الرغبة الجنسية

الضمور البقعي:

يعد ضمور مركز العين السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الكبار، وهو يتضمن تدهورا في حالة البقعة الصفراء في العين، هي أكثر المناطق في الشبكية نجنآ بالأعصاب والتي تستجيب للرؤية المركزية والتفاصيل الدقيقة. في دراسة فرنسية صغيرة، شعر المرضى المصابون بضمورالبقعة الصفراء في العين بتحسن ملحوظ في بصرهم بعد تناول الجنكة.

الصمم الناتج عن تلف قوقعة الأذن:

يعتقد الباحثون أن الصمم ينتج عن نقص الإمداد الدموي إلى الأعصاب الخاصة بالسمع. قارنت دراسة فرنسية أثر الجنكة بأثر العقاقير المعتادة لعلاج الصمم الناتج عن تلف قوقعة الأذن، أظهرت الدراسة تحمسنا في المجموعتين، ولكن كان التحسن أفضل في المجموعة التي استخدمت الجنكة.

الطنين المزمن في الأذن:

في دراسة فرنسية استغرقت 3 شهور وتضمنت 103 أشخاص، اعتبروا عشب الجنكة فعالا جدا في علاج طنين الأذن المزمن. قام العشب بتحسين حالة كل الذين تعاطوه- ذلك ما قاله الباحثون. أقرت اللجنة استعمال الجنكة لعلاج الطنين المزمن في ا لأذن.

الدوار المزمن:

في دراسة فرنسية، تم علاج 70 شخصا مصابا بالدوار المزمن إما بأقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو بمستخلص الجنكة لمدة 3 شهور. في نتائج الدراسة، 18% من المجموعة التي تعاطت حبوب بلا مادة فعالة ما عادوا يشعرون بالدوار مقارنة ب 47% من
مجموعة الجنكة. إحصائيا، يعد ذلك فارقا كبيرا. أقرت اللجنة استعمال الجنكة لعلاج الدوار المزمن.

الإدمان:

ربما يكون هناك بعض الحقيقة في الاعتقاد الآسيوي القديم بأن الجنكة تمنع الثمالة. اكتشف الباحثون اليابانيون إنزيما في حبوب الجنكة يسرع تمثيل الكحول في الجسم. زيادة سرعة التمثيل تعني كمية أقل من الكحول في الدم، واحتمال أقل لحدوث السكر.

عامل الأمان:

لم تظهر أي أعراض جانبية خطيرة مصاحبة لاستخدام الجنكة في أية دراسة حتى اليوم، ولكن آثارآ جانبية بسيطة مثل اضطراب المعدة، الصداع، الطفح الجلدي أشياء محتملة الحدوث. أورد بعض الأشخاص الذين تعاطوا كميات كبيرة حدوث أعراض مثل القلق، الاضطراب، الإسهال، القيء، الغثيان.
يلعب عامل تنشيط الصفائح الدموية دورا محوريا في تجلط الدم. قد يسبب أثر الجنكة المضاد لهذا العامل متاعب للمصابين بأمراض التجلط الذين يتعاطون عقاقير مضادة للتجلط.

تعليمات الاستخدام الصحيح:

تعتبر الجنكة آمنة للبالغين- باستثناء الحوامل والمرضعات- الذين لا يشكون من أمراض خاصة بالتجلط ولا يتعاطون عقاقير مضادة للتجلط أو مكملات غذائية مثل فيتامين هـ، إذا كان ذلك في حدود الجرعات الموصى بها.
استشر طبيبك قبل تناول الجرعات العلاجية من العشب. إذا سبب لك تناول العشب اضطرابا بسيطا، مثل الغثيان أو الإسهال، فعليك بتقليل الجرعة أو الامتناع عن تناولها نهائيا. أخبر طبيبك إذا شعرت بأي أعراض جانبية، أو إذا لم تتحسن الأعراض- التي من أجلها استعملت العشب- بصورة واضحة خلال أسبوعين.


منقول من جريدة اليوم الالكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:02 pm

جوز الطيب Nutmeg



وصف الشجرة


عرفت شجرة جوزة الطيب منذ قديم الزمان قبل التاريخ الميلادي ، اذ كانت تستخدم ثمارها كنوع من البهار التي تعطي للأكل رائحة ونكهة لذيذة ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطارد للريح .



شجرة ارتفاعها حوالي عشرة أمتار ، دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمارها الى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي ما يعرف بحوزة الطيب ، ويتم زراعنها في المناطق الاستوائية وفي الهند / اندونسيا / سيلان .



وهي نبات يتبع الفصيلة البسباسية، وقد عرفه العرب واستعملوا بذوره، وتتميز أشجاره بالأوراق المتبادلة كاملة الحافة، بيضاء الأسطح السفلي، أما الأزهار فهي بيضاء صغيرة في مجموعات خيمية، والثمار لحمية تفتح بمصراعين أو أربعة. وتعرف بجوزة الطيب.



تُلقّب ثمرة جوزة الطيب بلقب أميرة الأشجار الاستوائية، وإن مبعث هذه التسمية أن هذه الثمرة لها جنسانة ، مذكر ومؤنث، وإن نبتة واحدة من الجنس المذكر كافية لإخصاب عدد كبير من الجنس المؤنث.



وتنمو شجرة الطيب في المناطق الاستوائية، ويبلغ ارتفاعها حوالي عشرة أمتار، وهي تشبه أشجار الأجاص. ويبدأ جني جوزة الطيب بقطع القشرة الإضافية وغمرها في ماء مالح، ثم تجفيفها، وهكذا تبقى محتفظة بصفاتها المعطرة لتباع في الأسواق كإحدى التوابل، كما تدخل في تركيب بعض الأدوية والمشروبات التي تساعد على هضم الطعام.



أما الجوزة ، فإنها تعرض لحرارة خفيفة لتجف ببطء، وبعد شهرين تقريبا تستخرج من قشرتها ويضاف إليها الكلس الناعم لحفظها من التعفن والحشرات.



أما الجوز التجاري فهو يؤخذ من النوع الرمادي الذي يطلى بالكلس فيبدو شكله الخارجي أجعد وأشبه بالدماغ، وهو يحتوي على النشا والمواد الزلالية، وعلى الزيت الكثيف العطري الذي يمنحه رائحته الخاصة، وطعمه الحاد اللذيذ. وتباع جوزة الطيب على شكل مسحوق معبأ في أنابيب صغيرة، أو أكياس، ويفضّل أن تشترى كاملة وليس مطحونة، وأن تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، لاستعمالها أولا بأول .



المواد الفعالة:

يحتوي جوز الطيب على زيت طيار يشمل البورينول والأوجينول ودهن صلب ونشا.

المستعمل منها نواة الجوزة تستعمل كما هي أو مطحونة ويستخلص منها زيت عطري.



الخصائص الطبية:

ـ تعتبر جوزة الطيب من المواد المنشطة والطاردة لرياح المعدة.

ـ يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم ، وهو منبه جنسي قوي، ويحذر من إدمانه؛ لأنه قد يؤدي إلى ضعف دائم .

ـ يستعمل مبشور جوز الطيب لتعطير الحلوى الجافة والمشروبات الهاضمة، وفي صناعة العطور ومعاجين الأسنان.



حكم استعمالها :

يستحصل على ثمار جوزة الطيب من نبات myristica fragrans , وتعتبر هذه الثمار من التوابل الشائعة الاستعمال في أغلب دول العالم , وقد استخدمت هذه الثمار لقرون عديدة كمواد مهلوسة في أماكن متعددة من جنوب آسيا, وثمر جوزة الطيب بيضية الشكل صغيرة, ويستخدمها المتعاطي وذلك بوضع فصين منها في الفم واستحلابها وتسبب جوزة الطيب بجرعات صغيرة تأثيرا منشطا, أما إذا اعصيت بجرعات كبيرة (15- 20 جم) فأنها تسبب حدوث الهلوسة. وأهم المواد الفعالة في جوزة الطيب مركب الميريستسين Myresticin الذي يسبب النشوة والهلوسات اللمسية والبصرية, ويشبه تأثير هذا المركب تأثير كل من الأمفيتامين والمسكالين.



وتأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول الجرعات الزائدة يصاب المرء بطنين في الاذن / الامساك الشديد / اعاقة التبول / القلق / التوتر / وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي الى الوفاة .



فجوزة الطيب من المواد المسكرة، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء، وقد أجاز بعض الفقهاء إدخال قليل منها في البهارات ما دام هذه القليل لم يدخل في حد الإسكار لقلته ، وأكثر الفقهاء على المنع منها مطلقا، للحديث الشريف: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ).



الحظر

استيرادها ممنوع بالمملكة العربية السعودية بذاتها ، واقتصر استيرادها مخلوطة ( يصعب فصلها ) مع التوابل بنسبة 20 % .



جوزة الطيب لعلاج الروماتيزم وأغراض جنسية
أظهرت دراسات مخبرية أن بالإمكان الاستفادة من الزيوت المتطايرة التي تستخرج من جوزة الطيب في علاج أمراض الروماتيزيوم.

وأوضح الباحثون في نشرة طبية صادرة عن شركة دوائية مختصة في العلاج بالأعشاب أن عصر جوزة الطيب وهي ساخنة ينتج زيتا ثابتا يعرف بزبدة الطيب وهي المادة التي يمكن استخدامها لعلاج الروماتيزيوم. كما يمكن استخدام هذه الثمرة التي يشيع استعمالها في الكثير من دول العالم في آسيا وأفريقيا وأوروبا لأغراض جنسية ولكن الإدمان عليها يؤدي إلى ضعف جنسي واضطرابات عصبية خطيرة وتعتبر مادة مهلوسة إذا أخذت بجرعات كبيرة.

وتتصدر جوزة الطيب أهم التوابل وتعتبر مادة منكهة منعشة تضاف إلى القهوة والطعام وأنواع من الحلوى وهي مادة هاضمة وطاردة للغازات كما قد تضاف أحيانا إلى بعض الأدوية لتحسين طعمها ومذاقها. وتجمع ثمار جوزة الطيب من شجرة كبيرة دائمة الخضرة يطلق عليها لقب أميرة الأشجار الاستوائية لأن نبتة واحدة من الجنس الذكر تكفي لإخصاب عدد كبير من الإناث.

يشتهر عن جوزة الطيب أنه من البهارات التي تمنح مذاقا طيبا للطعام ونكهة محببة لدى الكثيرين وما لا نعرفه ولا يعرفه الكثيرون أن لها فوائد أخرى علاجية كما يؤكد دكتور بيتر جوليان بمعهد الصحة والبيئة الفرنسي حيث يوضح إن لها تأثيرا إيجابيا في علاج مشكلات الجهاز الهضمي كما تعمل على فتح الشهية، وتستطيع كذلك أن تقلل من الشعور بالتعب ومن حدة القيء‏، كما يمكن استخدامها في حالات الإسهال فهي تعمل على تنشيط المعدة وتدفئتها كما تحد من آلام البطن.

ويضيف دكتور بيتر جوليان أنها موصوفة في الأرق ولكن بمقدار بسيط بأن تضاف رشة بسيطة منها علي كوب ماء دافئ يتم تناوله قبل النوم على ألا تزيد الجرعة حتى لا تسبب في الإصابة بالوخم وأحيانا بالتسمم‏، كما أن إضافة رشه بسيطة على فنجان من النعناع الدافئ مرة أو اثنتين يوميا من شأنه تخفيف آلام البطن والقولون.

أما عن الفوائد في حالات الروماتيزم وعلاج المفاصل فيؤكد أن دهن المفاصل بالزيوت المستخرجة من جوزة الطيب من شأنه أن يخففه من الآلام عن طريق توصيل الدم إلي هذه المناطق‏، وأن إضافة بعض الماء على مسحوق جوزة الطيب تعد مرهما لعلاج هذه الآلام كما يساعد على علاج الأكزيما إذا ما استخدمناه بانتظام حيث يمكن الاحتفاظ بهذا المرهم لبعض الوقت.

وأخيرا ينصح دكتور بيتر جوليان بأن استخدام جوزة الطيب عن طريق الفم يجب أن يكون بحذر حتى ونحن نعد الطعام فزيادته ولو بقدر بسيط تعطي مرارة وبقدر أكبر قد تسبب مشاكل صحية رغم فوائده العلاجية العديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:04 pm




جوز الهند



جوز الهند يزيد في الباءة ويستخدم علاجاً للجروح والعدوى الجلدية



نبات جوز الهند عبارة عن شجرة من فصيلة النخيل والتي تضم حوالي 200جنس وحوالي 1500نوع وثمرة جوز الهند اشتق اسمها من كلمة كوكو البرتغالية ومعناها قرد لشبه الجوزة برأس القرد ويعرف جوز الهند في تركيا بالنارجيل وفي ايران باسم البارنج وسماه ابن سينا الجوز الهندي وعرف لبن ثمرته باسم "الأطواق".



ونبات جوز الهند دائم الخضرة يصل ارتفاع الشجرة إلى حوالي 35متراً، ويصل طول الورقة إلى 5أمتار ومتر إلى متر ونصف المتر في العرض.

يعرف النبات علمياً باسم Cocos nucifera



الجزء المستعمل من النبات: الثمار والزيت الثابت.



الموطن الأصلي للنبات: اندونيسيا، وسيلان، الملايو، وموزمبيق والمكسيك وجاوة.



وينمو عادة في الغابات الحارة الرطبة أو الدافئة شبه الرطبة ويعمر طويلاً ويعرف بملكة النباتات وتعطي الشجرة 35 جوزة.



المكونات الكيميائية لثمار جوز الهند:

تحتوي ثمار جوز الهند على زيوت دهنية وأهم محتويات هذا الزيت الأحماض الدهنية وهي حمض Lauric acid بنسبة 45- 50% وحمض Myristic acid بنسبة 13إلى 20% وحمض Palmilic acid بنسبة 7إلى 10% وحمض Caprylic acid بنسبة 5إلى 10% ، أحماض الستياريك واللينوليك والكابروك. كما تحتوي الثمار على أحماض دهنية حرة بنسبة 3إلى 5%، كما تحتوي على معادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وكذلك بروتين وسكريات 80جراماً من سكر العنب وسكر الثمار.



ماذا قيل عن جوز الهند في الطب القديم؟

- عرف العرب جوز الهند منذ القدم وذكروه في كتبهم ووصفه شعراؤهم.

وقد استعمل النارجيل أو جوز الهند على نطاق واسع في قديم الزمان ولازال ومن أهم استعمالاته في الطب القديم فقد قال:

داود الانطاكي في التذكرة "ينفع جوز الهند من البلغم والسوداء والجنون والوسواس وضعف الكبد والكلى والمثانة وقروح البطن، يزيل أوجاع الظهر والورك والفالج واللقوة والديدان والبواسير ويدر الدم، يهيج الباءة ويمنع تقطير البول. الطري منه إذا شرب بالسكر، ولد الدم وقوى الغريزة، شرابه قوي النفع في الجنون والماليخوليا وخله يهضم ويهري اللحم، رماد قشره يجلو الأسنان جداً، ينفع من الكلف والنمش والحكة والجرب، ويحسن الألوان ويشد الشعر إذا جعل مع الحناء.



اما ابن البيطار فيقول: "يزيد في الباءة والمني ويسخن الكلى، ووجع الظهر العتيق، ودهن النارجيل هو اقوى دهان لتحليل الريح ودهان البواسير والمفاصل".



اما ابن سيناء فيقول: "النارجيل فيه رطوبة، دهن العتيق من النارجيل ينفع من أوجاع الظهر والركبتين، ثقيل على المعدة".



وقد عرف الفراعنة النارجيل وكانوا يسمونه "خامنن" وقد عثر علماء الآثار على ثمار هذا النبات في مقبرة كاهون ومقبرة ذراع ابو النجا، كما عثر على شجرة نارجيل في حديقة أنا بأسوان واتفق معظم العلماء على ان الموطن الاصلي لهذه الشجرة هو بلاد النوبة، وتوجد حالياً ثمرة النارجيل في متحف فلورنسا تحت اسم (A-catechu) كما تدل آثار بني حسن ودهشور على وجود هذا النبات في المملكة المصرية القديمة.



وماذا قال عنه الطب الحديث؟

- إن وجود الجوز ما كان حديثاً طرياً أبيض اللون فيه ماء حلو وهذا الماء وجد انه يزيد في الباءة ويسخن الجسم وينفع ضد تقطير البول. وزيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في علاج الجروح والعدوى الجلدية. كما أن الزيت يستخدم داخلياً ضد البرد والتهابات الحنجرة وبالأخص عند خلطه مع الملح. كما يستعمل لعلاج نخر الأسنان وبالأخص في وسط أمريكا. وفي الهند يستخدم زيت جوز الهند لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية وللحد من تحول الشعر الأسود إلى الشعر الأشيب.



هل هناك آثار جانبية لجوز الهند؟

- لا يوجد اضرار لجوز الهند ولكن يجب حفظه وبالأخص الزيت عن الضوء وفي وعاء محكم الاغلاق وعند درجة حرارة لا تزيد على 25 م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:05 pm



الجرجير



نبات أخضر ذو أوراق ريشية بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل إزهار النبات.


وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.


ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.


كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.


وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.


أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.


ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.


ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.


ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة



أكدت الدراسات العلمية المعملية التى أجريت بالمركز القومى للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.



جاء ذلك كنتيجة لتجربة علمية أجرتها سحر رياض عبد الحميد الباحثة بقسم زراعة وانتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز تحت اشراف الدكتورة سعاد الجنجيهى الأستاذة بالقسم على نبات الجرجير لاستخلاص نوعين من الزيوت النباتية غير التقليدية من بذورها وقد تم تحويل الاحماض الدهنية فى هذه الزيوت إلي مواد غير دهنية تعرف باسم " استرات ".



وتبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ". وادى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.



ويقول د‏.‏سعد محمد خفاجي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بصيدلية جامعة الإسكندرية سابقا فيقول‏:‏ عرف العرب الجرجير ووصف في الطب القديم بأن بذوره لاذعة كالخردل وأكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وشرب عصير أوراقه يقوي جنسيا وهو مفيد للإنسان ويدر للبول ويساعد على هضم الطعام إذا أكل معه‏، وملين للبطن كما أن بذوره وعصيره يزيلان نمش البشرة طلاء ـ وأكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ـ ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ـ وإذا أخذ مع الطعام يساعد على إدرار الصفراء وسرعة الهضم والتكريعة‏.‏



ويقول العالم المصري د‏.‏سعد محمد خفاجي إن الجرجير ينقي الدم وينظف المعدة ويستعمل لعلاج سقوط الشعر وذلك بمزج‏ 15‏ جراما من عصير الجرجير‏+50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل ـ أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلي مقدار‏3‏ باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في‏2‏ لتر ماء ويترك يغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء‏.‏



من فوائد الجرجير أيضا أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه‏+‏ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب. ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول والطمث لذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله كذلك المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان المثانة‏.‏



وهكذا بقروش قليلة تحصلين على فوائد عظيمة حيث تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفوسفور ومواد كبريتية حريفة‏.



ويقول عنه ابن سينا:

جرجير‏:‏ الماهية‏:‏ معروف منه بري ومنه بستاني‏.‏

وبزر الجرجير هو الذي يستعمل في الطبيخ بدل الخردل‏.‏

الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس في الاولى ورطبه فيه رطوبة في الاولى‏.‏

الافعال والخواص‏:‏ منفخ مليّن‏.‏

الزينة‏:‏ ماء الجرجير بمرارة البقر لاثار القروح بزره او ماؤه يغسل النمش والكلف‏.‏

اعضاء الراس‏:‏ مصدع وخصوصاً ان اكل وحده والخسّ يمنع هذا الضرر عنه وكذلك الهندبا والرجلة‏.‏

اعضاء الصدروالنفس‏:‏ هو مدر للبن‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ فيه هضم للغذاء‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ البري منه مدر للبول محرك للباه والانعاظ خصوصاً بزره‏.‏

السموم‏:‏ اذا اكل وشرب عليه الشراب الريحاني فهو ترياق ابن عرس وغير ذلك‏.‏



ويقول الباحثون إن الجرجير يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة إلى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد وحذروا من أن الإفراط في تناوله مضر لأنه قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:07 pm

حــــــرف الحـــــــاء


الحبـق Sweet‏ ‏Basil‏



هو الريحان بعرف أهل الشام، وربما كانت الهند موطنه الأصلي وهو نبات عشبي عطري من ‏فصيلة الشفويات ‏Labiee , s، زرع للزينة، ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية ‏معلاقية، زهره أبيض أو محمر قليلاً.
يستعمل كتابل لتطبيب نكهة الطعام ويدخل في تحضير ‏الحساء والسجق والسلطات. أما زيته الذهبي فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.‏
و يستعمل كامل العشب الطازج بعد تقطيره لاستخراج الزيت. وهو زيت طيار أبيض أو ‏أصفر اللون، له رائحة زكية واضحة ويدخل في تركيبه اللينالول والسينيول والأوجينول ‏والتربين. ‏
قال ابن القيم عن الحبق بأن: شّمه ينفع من الصداع الحار، ويجلب النوم، وبزره حابس ‏للإسهال الصفراوي ومسكن للمغص، مقو للقلب ونافع من الأمراض السوداوية.‏

و أضاف ابن سينا: الحبق ينفع من البواسير والدوار والرعاف وأن أزهاره منشطة وهاضمة ‏واستنشاق مسحوق أوراقه يزيل الصداع الناجم عن الزكام.‏

ذكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة الرحمن الآية (12) حيث‎ ‎قال تعالى‎: [
‎والحب ذو العصف ‏والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان‎ ] ‎ومرة في سورة الواقعة في‎ ‎الآية (89) حيث قال جل وعلا‎: [ ‎فأما إن ‏كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم‎ ] ‎، وجاء في صحيح‎ ‎مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم‎: "‎من ‏عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب‎ ‎الرائحة‎".






الريحان علاج للرشح والسعال

أثبتت أبحاث العلماء أن نبات الريحان له قيمة طبية وغذائية. وتقول المهندسة بديعة حسن ديوان خبيرة تصنيف وتعريف النباتات الفلورا المصرية أن الأوراق والقمم الزهرية للريحان تحتوي على مجموعة من المواد الفعالة ويحتوي الزيت الطيار على مواد لها تأثير مسكن للصداع الشايد وللسعال ويخفف الرشح وكذلك فهو مطهر وقاتل للبكتيريا. وعن طريقة الاستخدام أوضحت انها تتمثل في صب كوب ماء مغلي على معلقة صغيرة من الأوراق الجافة والقمم الزهرية ويغطى لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويحلى بعسل النحل أو السكر ويشرب منه كاس واحد أو كأسان يومياً ويمكن أن تستخدم الأوراق الخضراء مع النعناء فهو مسكن للمغص وطارد للأرياح ومدر للبول






الحبق..

ومن أسمائه الريحان، واسمه العلمي Ocimum basilicum L، ويتبع الفصيلة الشفوية Labiaceae، موطنه الهند ويزرع في جميع البلاد العربية.

الوصف النباتي: نبات شجيري صغير، يزرع في الحدائق كنبات زينة، والنبات مغطى بزغب ناعم، لها أوراق بسيطة معنقة بيضاوية حافتها كاملة، والأزهار متجمعة في نوارات مكتظة وهي بيضاء أو محمرة قليلاً. وقد عرفه الفراعنة باسم ست، واليمنيون باسم الحابي أو شجرة الرعاف، وفي الجزيرة العربية باسم حوك.

والجزء الطبي: الأوراق والأزهار والبذور.

والجوهر الفعال: زيت الريحان سائل أبيض اللون له رائحة ذكية مميزة، يحتوي على الأوسيميسن Ocimene، كما أن زيت الريحان الكافوري (Ocimum killimandsc haricum) وهو سائل أصفر اللون له رائحة الكافور Camphor لاحتوائه على هذه المادة.

وأهم فوائده الطبية: يستعمل الزيت الطيار الذهبي الحلو في العطور، وفي المشروبات المختلفة وفي الأطعمة المطبوخة والصلصات، كما يستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات فيزيل المغص المعوي، كما أنه مدر للبول.

أما مغلي البذور في الماء فيستعمل في علاج الدوسنتاريا، وفي الهند يستعمل لعلاج الإسهال المزمن. أما الريحان الكافوري فتستعمل عجينة أوراقه في علاج بعض الأمراض الجلدية. أما الزيت المميز بوجود مادة الكافور فهو الذي يستعمل طبياً، حيث يدخل في التركيبات الخاصة بالروماتزم ونزلات البرد وفي علاج الكدمات والتهاب المفاصل حيث يحتوي الزيت بجانب مادة الكافور على اللينالول واليوجينول وسينامات الميثيل .


ايضآآآآآآآ يعتبر الحبق مقوٍّ عام ( وبخاصة للأعصاب ) ، ومضاد للتشنج ( يُخفِّض النشاط المخي الشوكي بعد أن ينشطه ) ، نافع للمعدة ، مُطهِّر للأمعاء ، ومطمِث )

طريقة الاستعمال
يؤخذ فنجان من نقاعة الحبق بعد الوجبات الدسمة للهضم ، ودهن الحبق حوالي 4 نقاط 3 مرات في اليوم مع العسل مضاد للتشنج..

أوراقه المجففة معطِّسه لمن فقد حاسة الشم .






الريحان يطهر الأمعاء ويعالج حب الشباب

الريحــان :

شرفه الله تعالى بالذكر مرتين في كتابه الكريم, فقال تعالى في سورة الواقعة: ( فإما إن كان من المقربين, فروح وريحان وجنة ونعيم) وقال الله تعالى في سورة الرحمن: ( والحب ذو العصف والريحان)

نحن نعرف الريحان كنبات عطري مميز, لكن البعض منا قد يجهل خصائصه الطبية الفريدة التي أشارت إليها وأكدتها الأبحاث الحديثة.

الريحــان في العلاج

يوجد زيت الريحان جاهزاً للاستعمال.

ولتحضير شاي الريحــان, يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة إلى فنجان ماء مغلي, وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة.

يستخدم شاي الريحــان بمعدل 3 فناجين يومياً لمقاومة العدوى.. ويتميز بمذاقه اللذيذ وعطره المحبب. ويمكن الاستفادة من فوائد الريحان بإضافته للمأكولات. وهو أمر شائع في أمريكا والدول الأوروبية, إضافة إلى ما يكسبه للطعام من مذاق طيب.

ويستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات والديدان, وهو مساعد للهضم ومزيل للمغص المعوي. أما مغلي البذور فهو يقوي القلب ويستعمل كعلاج للديزنطاريا والإسهالات المزمنة, ويستعمل الزيت كمطيب غذائي وعطري حيث يدخل في صناعة الروائح العطرية والصابون المعطر, ويستعمل هذا الزيت كدواء يدهن به الجسم عند الإصابة بنزلات برد, وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم, وفي حالات أمراض الأذن.


تطهيـر الأمعاء

أثبتت الدراسات أن زيت الريحــان له مفعول قاتل للجراثيم, والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء.. وهذا يؤكد صحة ما ذكر عن الريحــان في الطب القديم, خاصة بالنسبة لشعوب آسيا, كقاتل للديدان.

وبالإضافة إلى ذلك, تعتمد بعض شعوب آسيا حتى الآن, خاصة الفلبين, في علاج حالات السعفة ( نوع من الالتهابات يصيب الجلد, مثل فروة الرأس, وربما الشعر والأظافر نتيجة للعدوى بالفطريات) على عمل كمادات من زيت الريحــان.

**حـب الشبـاب **

تشير مجموعة من الدراسات الهندية إلى أن زيت الريحــان يقتل البكتيريا حين يستعمل للجلد.. ولذلك يعتبر علاجاً مناسباً لحب الشباب الذي تعد العدوى البكتيرية إحدى العوامل المهمة للإصابة به. ولعلاج حبوب الوجه المصحوبة بعدوى, كحب الشباب, يمكن دهن الحبوب بواسطة قطعة قطن تبلل في شاي الريحــان, أو زيت الريحــان بمقدار بسيط جداً



الحبق والمريمية; يحاربان ضعف الذاكرة


قالت الين بيري في جامعة نيوكاسل في شمال بريطانيا في مؤتمر طبي ان المواد المستخلصة من النباتين أعطت نتائج مبشرة في الدراسة حسب صحيفة المستقبل.

وقال بيان لبيري امام المؤتمر "في تجارب على متطوعين عاديين ثبت ان النباتين ساعدا في تحسين الذاكرة كما ان الحبق جعل الحالة المزاجية أفضل. وقلل الحبق من التهيج وساعد في تحسين نوعية الحياة لمرضى الزايمر".

واضافت ان الارقام الاولية توحي بأن المريمية لها تاثير كبير على تحسين الانتباه والسلوك. ومازال تأثير النبات على مرضى الزايمر محل بحث الا ان الارقام توضح ان له تأثير واضح على الانتباه والسلوك. وقالت العالمة في مؤتمر للطب النفسي للمسنين ومدته يومان انها اختارت النباتين بعد دراسة انواع مختلفة من النباتات تستخدم في العلاج بالاعشاب وحددت مكوناتهما الكيميائية. واشارت الى ان النباتين لم ينتج عن تناولهما اي اعراض جانبية تقريبا.

واضافت "من الواضح ان الامر يستحق متابعة دراسة النباتين لانه من المحتمل انتاج عقاقير منهما". ويعاني ملايين الناس في جميع انحاء العالم من فقدان للذاكرة وانخفاض في التفكير والادراك والقدرة على اصدار احكام سليمة. والزايمر هو اكثر الامراض انتشارا بين المسنين. ويمكن للعقاقير الموجودة بالفعل تخفيف حدة اعراض الزايمر الا انه لم يتم التوصل لعلاج للمرض بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:07 pm

الــحنــاء



عن أنس رضي الله عنه قال: اختضب أبو بكر بالحناء والكتم [الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة] واختضب عمر بالحناء بحتاً، _أي صرفاً _ [رواه مسلم].

و عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " [رواه الترمذي وقال حديث صحيح، ورواه أيضاً أصحاب السنن وقال الأرناؤوط: حديث حسن].

و عن سلمى أم رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إل قال اختضب، [رواه أبو داود، ورواه أيضاً البخاري في تاريخه وقال الأرناؤوط: حديث حسن].

و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء، [رواه الترمذي بإسناد حسن، ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي: رجاله ثقات]

و عن عثمان بن وهب قال: دخلت علي أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً، [رواه البخاري].

قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل بصفرة أو حمرة، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط.



لمحة تاريخية:

عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها الممتازة فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم.



نبتة الحناء (Low sania _ Henna):

شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ، ونبات الحناء شجيري معمر وله جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والافرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول الى البنى عند النضج ، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم بيضية او ستانية عريضة متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر. ، والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة وهي في نورات عنقودية والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل ، وشجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ Alba ذو الأزهار البيضاء والصنف Miniata ذو الأزهار البنفسجية. ومن أصناف الحناء: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة.



الموطن الرئيسي للحناء :

جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا. كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والهند والصين.



التركيب الكيماوي:

تحتوي أوراق الحناء تحتوي على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون (Lawsone) وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا, وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية, ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0%6, 0% على الترتيب. ويتكون الحناء من المركبات التالية: أصباغ من نوع 4.1 نافثوكينون وتشمل 1% لوسون (2 ـ هيدروكسي 4.1 نافثوكينون) مشتقات هيدروكسيليتيد نافثالين مثل: 4 ـ جلوكوسايل وكسي ـ 2.1 داي هيدروكسي كذلك كيومارين, زانثون, فلافونويد, 5 ـ 10% تانين, حمض جاليك, كمية قليلة من الستيرويد مثل سيتوستيرول. و الأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفوبيتا إيونون (A , B , Ionone).



وتزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللاوسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة ، بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5-10%, ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% .



الجزء المستعمل:

والجزء المستعمل من نبات الحناء عادة الازهار والأوراق والأغصان والبراعم الحديثة النمو .


استعمالات الحناء

الحناء لا يستعمل طبيا في أوروبا وأمريكا الشمالية, ولكن في الطب الشعبي أو الطب التقليدي يستعمل الحناء خارجيا في غسولات الوجه والشعر , والحناء يستخدم كصبغة dye منذ آلاف السنين , حيث إن التقاليد والعادات وأغلب مجتمعات افريقيا وجنوب وشرق آسيا وكذلك في الدول العربية والإسلامية للتزيين وللظهور بالمظهر الحسن والجميل يوضع الحناء كصبغة للشعر والأظافر والأقدام وراحة الأيدي وظهورها.



وانتشر استعمال واستخدام الحناء لصبغ الشعر والنقش به على الأيدي والأرجل في السنين الأخيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية مما جعل الشركات الأمريكية والأوروبية لصناعة مستحضرات التجميل تتنافس لإنتاج العديد من مركبات التجميل التي يدخل في صناعتها أوراق الحناء وكذلك وجود العديد من صبغات الحناء للشعر وذات الألوان المختلفة من اللون الاشقر حتى اللون الاسود او الداكن, ويغلف الحناء بعلب جذابة ويباع باسعار اضعاف السعر الذي يباع به السعر المنتج من الدول العربية او الآسيوية.



اما بالنسبة لتغيير لون الحناء من الأحمر إلى الاسود فيمكن اضافة مادة نباتية إلى الحناء ليعطي لونا اسود جميلا مثل نبات الكتم والوسمة وهما يكثران في المناطق الباردة من المملكة وكان نبات الكتم والوسمة يستخدمان من ازمنة طويلة كصبغة لتسويد الشعر حيث يوجد بهما صبغة سوداء وقد بدأت بعض المصانع انتاج مثل تلك الصبغات وهي طبيعية ويمكنك تحضيرها بنفسك باخذ الحناء وسحقه ثم سحق احد النباتين المذكورين اعلاه ومزجهما جيدا واستعمالها كصبغة سوداء.



وقد يضاف الى أوراق الحناء المجففة والمطحونة صبغة كيميائية تعرف بارافينلين داي امين (PPD) بنسب وكمية مختلفة تعطي الألوان من الاصفر الذهبي الى اللون الأحمر الداكن الى اللون الاسود الغامق . وقد تكلمنا في اعداد سابقة من عيادة "الرياض" عن خطورة (PPD) اذا وجد بكمية عالية.



وقد يضاف الى وأوراق الحناء المجففة والمطحونة أوراق نباتية تسمى انديقو Indigo وهي مادة آمنة الاستخدام وهي تصنع في المعامل , كذلك وتعطي اللون الأزرق عند اضافة الماء عليها, وعند خلط أوراق الحناء المجففة والمطحونة مع صبغة الانديقو تعطي أي "الحناء + الانديقو) صبغة نباتية سوداء وقد يضاف اليهما صبغة Isatin ويوجد في السوق المحلي صبغة سوداء مثل الكتم تحوي (الحناء + انديقو + Isatin) مع مواد نباتية اخرى , وكذلك يوجد صبغة من انتاج بريطانيا سوداء او بنية داكنة في اشكال مختلفة وكلها تعطي نتائج جيدة وهي آمنة الاستخدام وليس لها تأثيرات ضارة في أغلب الاحيان اذا استخدمت من الخارج فقط. وحنا الكم قد يسبب حساسية خفيفة لبعض الناس.



تحضير الحناء

وتحضر عجينة الحناء بوضع الماء الدافئ على مسحوق الحناء ويخلط جيدا حتى يكون عجينة غليظة القوام تترك لمدة ساعة الى ساعتين في اناء زجاجي ويحضر من هذه العجينة بقدر الكمية المراد استخدامه أي تكون حديثة التحضير عند الاستخدام وتوضع هذه العجينة على الشعر او تخضب بها بشرة الجلد حسب الرغبة والطلب وتترك هذه العجينة على الشعر او البشرة من ساعة واحدة الى ساعتين لتعطي اللون الاحمر الداكن , وكلما زاد وقت ترك العجينة لحد ما على الشعر او الجلد كلما زاد اللون الغامق او الداكن.



واذا اضيف عصير الليمون او الخل او الشاهي او سوائل اخرى معروفة الى عجينة الحناء الحناء اعطت هذه العجينة لون داكن او برونزي جذاب وتدفئة الماء المضاف الى العجينة مع وجود الرطوبة يعطي الحناء لونا حسنا جذابا.



وتلف عجينة الحناء اذا وضعت على الرأس او اللحية بفوطة وهي دافئة حتى تحتفظ العجينة برطوبتها وتعطي اللون المرغوب ولا يجب التعرض للتيارات الهوائية الباردة مثل المروحة او المكيف عند وضع عجينة الحناء على الرأس حتى لا تسبب هذه الصبغة في احداث امراض مثل الحمى.



الخصائص الطبية" خارجي فقط ":

ـ تستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.

ـ وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.

ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.

ـ والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة .

ـ وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

- نبات الحناء يستعمل غرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان.

ـ وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي .

- وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .

وفي الطب الشعبي التقليدي يستعمل نبات الحناء كغرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان وآلام الحلق ، ويجب عدم بلع مسحوق الحناء او المحلول الذي يحضر من نبات الحناء لتأثيره الضار على الجهاز الهضمي والجهاز الدموي حيث انه ورد الى مختبر قسم تحليل الادوية والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث عينة من محلول الحناء استخدمت من مريض وصفت له عن طريق احد محلات العطارة حيث سببت العديد من المشاكل الصحية ادخل بسببها المستشفى ورقد على السرير الابيض لعدة اسابيع وخضع لعدة تحاليل طبية وانواع مختلفة من الاشعة كل هذا بسبب تناوله محلول الحناء لفترات طويلة عن طريق مـدعي العلاج الشعبي والذين كثرت الامراض الجسمية والصحية بسبب وصفاتهم الشعبية والتي ليس لها اساس علمي صحيح ولم توثق علميا بل الغالب عليها التخمين والظن وقد تفيد بعض الحالات المرضية كما يظن بعض المستخدمين والمروجين ولكنها على المدى الطويل وبعد فترة طويلة قد تحدث التهابات وتسممات للجهاز الدموي او الجهاز التناسلي وقد تسبب تلفا مستمرا للكبد والكلى. وعجينة الحناء اذا وضعت على الشعر تقويه وتعطيه نضارة وجمالا ، ووضع عجينة الحناء على الرأس يفيد في حالة ضربة الشمس والصداع وخاصة اذا اضيف للعجينة ملعقة من خل التفاح ووضع عجينة الحناء على الرأس قد يفيد في حالة القشرة التي غالبا تكون على شعر الرأس وتستعمل عجينة الحناء كذلك من الخارج في الامراض الجلدية والفطرية, وخصوصا التهاب ما بين اصابع الاقدام الناتج عن نمو بعض الفطريات. ويدخل الزيت المستخلص من الازهار في صناعة العطور. وكل الاستخدامات الطبية الشعبية السابقة للحناء لم تثبت علميا ولم يتحقق من جدواها وصحتها وبعض المجتمعات تضع زهور الحناء بين الملابس للقضاء على الحشرات.


وقد كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.


أما الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، , يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.



يقول عنه ابن سينا:

حِناء‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ هي شجرة ورقها على أغصانها وهو شبيه بورق الزيتون غير أنه أوسع وألين وأشد خضرة‏.‏ ولها زهـر أبيض شبيه بالأشنة طيب الرائحة‏.‏ وبزره أسود شبيه ببزر النبات الذي يقال له أقطى وقد يجلب من البدان الحارة‏.‏

الطبع‏:‏ الحناء بارد في الأولى يابس في الثانية‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ فيه تحليل وقبض وتجفيف بلا أذى محلل مفشش مفتح لأفواه العروق‏.‏

ولدهنه قوّة مسخنة مليّنه جداً‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ طبيخه نافع من الأورام الحارة والبلغمية لتجفيفه وأورام الأرنبة‏.‏

الجراح والقروح‏:‏ طبيخه نافع لحرق النار نطولاً وقد قيل أنه يفعل في الجراحات فعل دم الأخوين ويوضع على كسر العظام وحده وبقيروطي‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ ينفع لأوجاع العصب ويدخل في مراهم الفالج والتمدد ودهنه يحلل الاعياء ويلين الأعصاب وينفع من كسر العظام‏.‏

أعضاء الرأس‏:‏ يطلى به على الجبهة مع الخل للصداع وكذلك أيضاً ينفع من قروح الفم والقلاع‏.‏

أعضاء الصدر‏:‏ موافق للشوصة ويدخل في مراهم الخناق‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ موافق لأوجاع الرحم‏.‏




و في الطب الحديث: أكد الدكتور النسيمي فائدة معالجة السحجات الناجمة عن السير في الطرقات والداء الفطري بين الأصابع بالحناء.، وعلل ذلك بأن الفطور الخمائرية تؤدي إلى سهولة اقتلاع الطبقة السطحية من الجلد والحناء قابضة، وهذا يجفف الجلد ويقسّيه ويمنع تعطينه مما يمنع سيطرة الخمائر والفطور ويعمل على سرعة شفاء السحجات والقروح السطحية.


و يحضر مسحوق الحناء بسحق الأوراق ونهاية الأغصان الرفيعة بعد تجفيفها ثم تصنع منه عجينة. وتؤكد الدكتورة سامية قاسي فائدة تطبيق معجونة الحناء لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية وخصوصاً الالتهابات الفطرية المنشأ والتي تتوضع في الثنيات وبين الأصابع، كما تساعد في التئام الجروح. وتفسر الدكتورة سامية تلك الصفات بسبب وجود مادة الحناتانين القابضة في الحناء وتؤكد أن تطبيق تلك العجينة على فروة الرأس لفترة طويلة، فإن المواد المطهرة والقابضة الموجودة فيها تعمل على تنقية الفروة من الجراثيم والطفيليات ومن المفرزات الزهمية الفائضة، كما تفيد في معالجة قشرة الرأس وتعمل على الإقلال من إفراز العرق عند مفرطي التعرق.


أما عند استخدام الحناء في صبغ الشعر فيجب استعمالها في وسط حامضي لأن مادة اللاوزون لا تلون في وسط أساسي، ولذا ينصح بصنع عجينة الحناء بالخل والليمون.


غش الحناء

تغش الزيادة وزنها بإضافة الرمل الناعم عند الطحن، وهذا يسهل كشفه لأن الرمل ذو ثقل نوعي أكبر، وهكذا فإن حجماً معيناً من الحناء الأصلية أقل وزناً من نفس الحجم من الحناء المغشوشة. كما أن نفخها نفخاً خفيفاً يؤدي إلى تطايرها وبقاء الرمل، كما أن وضع كمية قليلة منها في الماء يؤدي إلى ترسب الرمل وتطفو الحناء نقية. وقد تغش الحناء أيضاً لتغطية اصفرارها بمزجها بطلاء اخضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:09 pm

حشيشة الاوزة


الاسم الشائع : Silverweed
الاسم البيولوجي : Potentilla anserina
الأسماء الأخرى الانكليزيه : Cinquefoil, Silverweed, crampweed, goosegrass, goose tansy, moor grass, silver cinquefoil

نبات بري معمر ويوجد في سوريا ولبنان في الجبال العاليه.

مكان النبته : في الاراضي الرطبه والمروج واطراف الطرق والاقنيه في الجبال العاليه , والمصارف المبتله , المراعي المبتله , الشواطىء , وشقق الطين.


اوصافها : عشبه زاحفه تظهر فروعها بمجموعه واحده بعضها يحمل
اوراقا لوزية الشكل مسننه ووجها الاسفل مكسو بشعيرات دقيقه
فضية اللون
وبعض الفروع تحمل من شهر ايار حتى شهر تموز ازهارا صفراء جميله
مستديره ومكونه من 5 ورقات.

الجزء الطبي : العشبه وهي مزهرة ايار الى تموز.
المواد الفعاله : مادة مضاده للتشنجات بجميع انواعها
ومادة توقف النزيف.


استعمالها:
من الداخل : يستعمل المستحلب لمعالجة جميع انواع التشنجات
(الصرع , الكزاز , المغص المعدي , ومغص حصاة المرارة وحصاة
الكلى , وألام المبيض والرحم اثناء الحيض , والام الزحار , والدوزنطاريا , والام الذبحه الصدريه , ونوبات الربو , والتشنجات العضليه في الساق او التشنجات الناتجه عن داء النقرس).

من الخارج : تستعمل مكدمات المغلي من هذه العشبه لمعالجة الالام التشنجيه في البطن ( مغص المعده والامعاء والمراره).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:10 pm



الحبة السوداء ( حبة البركة )


يقول صلى الله عليه وسلم:"عليكم بهذه الحبة السوداء.. فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام))رواه البخاري

الأمراض التي تعالجها الحبة السوداء

لتساقط الشعر:

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون.

للصداع:

يؤخذ طحين الحبة السوداء، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون، ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة على لبن زبادي، وتؤكل على بركة الله الشافي.. بالإضافة إلى دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء.

للأرق:

ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل وتشرب وقبل أن تنام حاول أن يلهج لسانك بذكر الله عز وجل وقراءة آية الكرسي.. واعلم بأن الناس نيام.. فإذا ما ماتوا انتبهوا.

للقمل وبيضه:

تطحن الحبة السوداء جيداً وتعجن في خل فتصبح كالمرهم، يدهن بها الرأس بعد حلقها أو تخليل المرهم لأصول الشعر إن لم تحلق، ثم تعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة، ولا تغسل الرأس إلا بعد مرور خمس ساعات، ويتكرر ذلك يومياً لمدة أسبوع.. ولكن بعد اللجوء إلى أسباب النظافة المشروعة التي حث عليها الإسلام.. والنظافة من الإيمان .. والله تعالى يحب التوابين، ويحب المتطهرين.

للدوخة وآلام الأذن:

قطرة دهن الحبة السوداء (الزيت) للأذن ينقيها المريض ويصفيها مع استعمالها كشراب، مع دهن الصدغين ومؤخرة الرأس للقضاء على الدوخة بإذن الله تعالى.

للقراع والثعلبة:

تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً، وقدر فنجان من الخل المخفف، وقدر ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم، ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتكرر لمدة أسبوع.

للقوباء:

تدهن القوباء (داء في الجسد يتقشر منه الجلد) بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً حتى تزول

بعد أيام قليلة بقدرة الله.

لأمراض النساء والولادة:

من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لا يلجأن إلى الأطباء إلا عند الضرورة.

للأسنان وآلام اللوز والحنجرة:

مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والادهان بزيتها للحنجرة من الخارج، والتحنيك للثة من الداخل.

لأمراض الغدد واضطراباتها:

يؤخذ لذلك الحبة السوداء الناعمة، وتعجن فى عسل نحل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة شهر، وبعدها سوف ترى بإذن الله تعالى أن الغدد في قمة الانضباط بلا خمول ولا إسراف، لأن كل شيء بقدر.. فسبحان الله المبدع المهيمن.

لحب الشباب:

تؤخذ لذلك حبة سوداء ناعمة وتعجن في زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح، ويدهن بذلك الوجه مساء وفي الصباح، يغسل بماء دافئ وصابون، مع تكرار ذلك لمدة أسبوع.. وياحبذا لو أخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن.

لكل الأمراض الجلدية:

يؤخذ زيت الحبة السوداء وزيت الورد وطحين القمح البلدي بمقادير متساوية من الدهنين وكمية مضاعفة من الدقيق، ويعجن فيهما جيداً، وقبل الدهن يمسح الجزء المصاب بقطة مبللة بخل مخفف وتعرض للشمس ثم يدهن من ذلك يومياً مع الحماية والاحتراز من كل مثيرات الحساسية كالسمك والبيض والمانجو وغيرها.

للثأليلالدمامل):

تؤخذ حبة سوداء ناعمة وتعجن في خل مركز ويدلك بذلك بواسطة قطعة من الصوف أو الكتان مكان الثأليل صباحاً ومساء لمدة أسبوع ولا يمل المريض من ذلك حتى يزول بعون الله.

يدهن بورق نبات الرجلة (فركاً) بعدما تجف، ويدهن بدهن الحبة السوداء (مجرب).

للبهاق والبرص:

يحتاج لخل مخلل قليلاً وحنة وحبة سوداء، وطحين جلد حرباء جاف (يباع في محلات العطارة)، يؤخذ من كل قدر ملعقة في إناء في قدر من الخل الذي يكفي لصنع مرهم من تلك النعم التي فيها سر عظيم لعودة الميلانين للجلد.. وتكرر هذه العملية يومياً لمدة شهر، وتضمد من المساء للصباح، وتعرض للشمس في النهار.

لضياء الوجه وجماله:

تعجن الحبة السوداء الناعمة في زيت الزيتون، ويدهن الوجه مع التعرض لأشعة الشمس قليلاً ويكون ذلك في أي وقت من النهار، وفي أي يوم.

لسرعة التئام الكسر:

شوربة عدس وبصل مع بيض مسلوق وملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة تمزج بهذه الشوربة، ولو يوماً بعد يوم، وتدلك الأطراف المجاورة للكسر بعد الجبيرة بزيت الحبة السوداء، وبعد فك الجبيرة يدلك بزيت الحبة السوداء الدافئ يومياً.

للكدمات و الرضوض:

تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء، ثم يعمل حمام للعضو ذاتياً، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.

للروماتيزم:

يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.

للسكر:

تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب، ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة، ومن حب الرشاد نصف كوب، ومن الرمان المطحون قدر كوب، ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب، وملعقة حلتيت صغيرة يخلط كل ذلك ويؤخذ على الريق قدر ملعقة، وذلك على لبن زبادي ليسهل استساغتها.

لارتفاع ضغط الدم:

كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك "بقطرات من دهن الحبة السوداء، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء، ولو كل أسبوع مرة وبكرم الله سبحانه سترى كل صحة وعافية.. وأبشر ولا تيأس أبداً.. فالله تعالى حنان كريم رحيم بعباده.

لإذابة الكوليسترول في الدم:

يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء، وملعقة من عشب الألف ورقة (أخيليا) معروف لأهل الشام، ويعجنان في فنجان عسل نحل وعلى الريق يؤكل فإنه من لطائفه سبحانه وتعالى بدل شق الصدور والهلاك.

للإلتهابات الكلوية:

تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت الزيتون وتوضع على الجهة التي تتألم فيها الكلى، مع سف ملعقة حبة سوداء يومياً على الريق لمدة أسبوع فقط، وعند ذلك ينتهي الالتهاب بعون الله وعافيته.

لتفتيت الحصوة وطردها:

تؤخذ الحبة السوداء قدر فنجان، وتطحن ثم تعجن في كوب عسل، وتفرم ثلاث حبات ثوم، تضاف لذلك، وتؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل، وتكرر يومياً.. وياحبذا لو تؤكل ليمونة بقشرها بعد كل مرة، فإن ذلك يطهر ويعقم.

لعسر التبول:

يدهن بزيت الحبة السوداء فوق العانة قبل النوم، ومع شرب كوب من الحبة السوداء مغلي ومحلى بالعسل بعد ذلك يومياً قبل النوم.

لمنع التبول اللاإرادي:

نحتاج مع الحبة السوداء إلى قشر بيض ينظف ويحمص ثم يطحن ويخلط مع الحبة السوداء، ويشرب منه ملعقة صغيرة على كوب لبن يومياً لمدة أسبوع، وفي أي وقت يشرب.

الاستسقاء:

توضع لبخة من معجون الحبة السوداء في الخل على (الصرة) مع وضع شاشة أولاً.. يتناول المريض قدر ملعقة من الحبة السوداء صباحا ومساء لمدة أسبوع، وليجرب المبتلى.. ولسوف يرى قدرة الله عز وجل وهي تتدخل لشفائه إن شاء الله تعالى.

لالتهابات الكبد:

هذا أمر يحتاج إلى صبر.. ولكن ما بعد الصبر والحبة السوداء- بإذن الله- إلا الفرج.. تؤخذ لذلك ملعقة من طحين الحبة السوداء مع قدر ربع ملعقة من الصبر السقرطي، ويعجنا في عسل ويؤكل كل ذلك يومياً على الريق لمدة شهرين متتابعين.

للحمى الشوكية:

يتبخر المحموم بجلد قنفذ برى جاف قديم مع الحبة السوداء مع شرب زيت الحبة السوداء في عصير الليمون صباحاً ومساء ربما في اليوم الأول تنتهي الحمى تماماً بقدرة الله سبحانه وتعالى.

للمرارة وحصوتها:

تؤخذ ملعقة حبة سوداء بالإضافة إلى مقدار ربع ملعقة من المرة الناعمة مع كوب عسل ويخلط كالمربى، ويؤكل ذلك كله صباحاً ومساء، ثم يكرر ذلك يومياً حتى يحمر الوجه فتتلاشى كل تقلصات المرارة إن شاء الله فتحمد الله على نعمه التي لا تحصى ولا تعد.

للطحال:

توضع لبخة على الجانب الأيسر أسفل الضلوع من معجون الحبة السوداء في زيت الزيتون بعد تسخينها مساء، ويشرب في نفس الوقت كوب مغلي حلبة محلى بعسل نحل، وتوضع عليه سبع قطرات من دهن الحبة السوداء، وسوف يجد المريض إن شاء الله تعالى بعد أسبوعين متتابعين أن طحاله في عافية ونشاط فيحمد الله.

لكل أمراض الصدر والبرد:

توضع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء في إناء به ماء ويوضع على نار حتى يحدث التبخر ويستنشق البخار مع وضع غطاء فوق الرأس ناحية الغطاء للتحكم في عملية الاستنشاق، وذلك قبل النوم يومياً مع شرب مغلي الصعتر الممزوج بطحين الحبة السوداء صباحاً ومساء.

للقلب والدورة الدموية:

كن على ثقة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن هذا من مقتضيات الإيمان.. فحينما يخبرنا صلوات الله وسلامه عليه بأن الحبة السوداء شفاء لكل داء فلابد وأن تكون بلا أدنى شك شفاء لكل الأمراض التي يبتلى بها الإنسان.. فمريض القلب لا ييأس من رحمة الله، وما عليه إلا أن يكثر من تناول الحبة السوداء مع عسل النحل أكلاً وشرباً وفي أي وقت.

للمغص المعوي:

يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أو عسل نحل (قليلاً) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.. وخلال دقائق سيزول الألم فوراً بإذن الله تعالى وعافيته.

للإسهال:

يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك.

للطراش:

تغلى الحبة السوداء مع القرنفل جيداً، وتشرب بدون تحلية ثلاث مرات يومياً، وقد لا يحتاج المريض إلى المرة الثالثة حتى يتوقف الطراش والغثيان بإذن الله تعالى وحوله وقوته.

للغازات والتقلصات:

تسف ملعقة من الحبة السوداء الناعمة على الريق يتبعها كوب ماء ساخن مذاب فيه عسل قصب، قدر ثلاث ملاعق وتكرر يومياً ولمدة أسبوع.

للحموضة:

قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.

للقولون:

تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من (العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرى ببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.

لأمراض العيون:

تدهن الأصداغ بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.

للأميبيا:

تؤخذ حبة سوداء ناعمة مع ملعقة ثوم مهروس، ويمزج ذلك في كوب دافئ من عصير الطماطم المملح قليلاً، ويشرب ذلك يومياً على الريق لمدة أسبوعين متتابعين ولسوف يرى المريض من العافية والصحة ما تقر به عينه بفضل الله تعالى.

للبلهارسيا:

تؤكل ملعقة حبة سوداء صباحاً ومساء ويمكن الاستعانة بقطعة خبز وجبن لأكلها، مع الدهان بالحبة السوداء للجنب الأيمن قبل النوم وذلك لمدة ثلاثة أشهر، ولسوف تجد بإذن الله تعالى مع القضاء عليها قوة ونشاطاً.

لطرد الديدان:

إعداد ملعقة حبة سوداء ناعمة، وثلاث حبات ثوم، وملعقة زيت زيتون، وبعض البهارات، وعشر حبات لب أبيض (حبوب الدباء)، وتعد هذه المحتويات على طريقة الساندوتش وتؤكل في الصباح مع أخذ شربة شمر أو زيت خروع مرة واحدة فقط.

للعقم:

ثلاثة أشياء وهي متوفرة والحمد لله: حبة سوداء مطحونة، وحلبة ناعمة، وبذر فجل بمقادير متساوية، وتؤخذ ملعقة صباحاً ومساء معجونة في نصف كوب عسل نحل، وتؤكل، يتبعها شرب كوب كبير من حليب النوق.. فإذا شاء الله تعالى تحقق المراد بإذنه سبحانه.

للبروستاتا:

يدهن أسفل الظهر بدهن الحبة السوداء، ويدهن أسفل الخصيتين، بتدليلك دائري، مع أخذ ملعقة حبة سوداء ناعمة، مع ربع ملعقة صغيرة من " المرة " على نصف كوب عسل نحل محلول في ماء دافئ يومياً ويتم ذلك في أي وقت.

للربو:

يستنشق بخار زيت الحبة السوداء صباحاً ومساء مع أخذ سفوف من الحبة السوداء صباحاً ومساء قدر ملعقة قبل الإفطار مع دهان الصدر والحنجرة بالزيت قبل النوم يومياً.

للقرحة:

تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل، وملعقة قشر رمان مجفف ناعم، وعلى بركة الله يؤكل كل ذلك يومياً على الريق يتبعه شرب كوب لبن غير محلى، ويستمر المريض على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.

للسرطان:

يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً، مع أخذ ملعقة بعد كل أكلة من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر جمع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عز وجل.

للضعف الجنسي:

تؤخذ حبة سوداء مطحونة قدر ملعقة وتضرب في سبع بيضات بلدي يوماً بعد يوم ولمدة شهر تقريباً، ولسوف يجد ابن مائة سنة قوة ابن العشرين بقدرة الله وإرادته إن شاء الله.. ويمكنك أخذ ثلاثة فصوص ثوم بعد كل مرة منعاً من الكوليسترول، ولا تجامع وأنت مجهد، وعليك قبل ذلك:

1- أن تدخل الحمام لقضاء الحاجة أولاً ثم تتوضأ.

2- أن تدعو الله بقولك: ((اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتني )) وستشعر عند ذلك بالمتعة والسعادة إن شاء الله تعالى.

للضعف العام:

تطحن الحبة السوداء قدر كوب مع مثيلتها الحلبة، وقدر ملعقة صغيرة من العنبر المحلول، ويخلط ذلك في إناء به عسل نحل وتؤكل كالمربى يومياً وفي أي وقت ولكن بخبز القمح البلدي.

لفتح الشهية للطعام:

قبل أكل الطعام بدقائق تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة واطحنها بأضراسك، واشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل، ولسوف ترى العجب بإذن الله تعالى.. ولكن احذر البطنة، أو إدخال الطعام على الطعام.

لعلاج الخمول والكسل:

تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال على الريق يومياً ولمدة عشرة أيام.. بعدها سوف ترى إن شاء الله تعالى النشاط وانشراح الصدر مع النصح بأن لا تنام بعد صلاة الفجر، وعود نفسك على النوم بعد صلاة العشاء، وأكثر من ذكر الله تعالى.

للتنشيط الذهني ولسرعة الحفظ:

يغلى النعناع ويوضع عليه بعد تحليته بعسل النحل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء، وتشربه دافئاً في أي وقت، وتعود عليه بدلاً من الشاي والقهوة.. وسرعان ما تجد قريحة متفتحة وذهناً متقداً بالذكاء ولسوف تحفظ إن شاء الله كل ما تريد.. وليكن القرآن على رأس ما تحفظ.. لأنه أسمى ما نريد.

لعلاج الإيدز:

قال صلى الله عليه وسلم: ((وما أعلنوا بالفاحشة إلا ظهرت فيهم الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا )).

فالإيدز عقوبة من السماء، وعلاجها أولاً وأخيراً الإنابة إلى الله تعالى، والأخذ بالأسباب، وذلك بكثرة تناول الحبة السوداء.. والله تعالى بيده العفو والشفاء وحده.

المرجع كتاب معجزات الشفاء






الحبة السوداء



ورد حديث في صحيح البخاري عن عائشة - رضي الله عنها - أنه قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه ‏وسلم: "إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، قلت: وما السام؟ قال الموت". ‏
عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال ‏أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية. ‏

والاسم العلمي للنبات هو ‏Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ‏ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على ‏كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء. ‏

‏ وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء ، أوالكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند ‏‏"بالكالونجي الأسود"، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم "شونياز". ‏
زيت حبة البركة يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية ‏المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة. ‏

وبالإضافة إلى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة "النيجيللون" "‏Nigellone‏"، وهي ‏مادة بلّورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة ‏الموجودة بالنبات. ويعد الـ ‏Nigellone‏ هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين "ج" و"أ" وكذلك ‏الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً أساسيًّا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة "‏Free ‎radicals‏". وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخراً عن دور الحماية الذي يلعبه الـ ‏Nigellone‏ في ‏حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة "‏Xenobiotics‏". ‏

زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية ‏المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة. ‏

وبالإضافة إلى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة "النيجيللون" "‏Nigellone‏"، وهي ‏مادة بلّورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة ‏الموجودة بالنبات. ويعد الـ ‏Nigellone‏ هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين "ج" و"أ" وكذلك ‏الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً أساسيًّا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة "‏Free ‎radicals‏". وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخراً عن دور الحماية الذي يلعبه الـ ‏Nigellone‏ في ‏حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة "‏Xenobiotics‏"‏


يقول الدكتور جابر سالم – أستاذ ورئيس قسم العقاقير الطبية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بالرياض - :

" إن زيت الحبة السوداء الموجود بالأسواق السعودية ليس له قيمة علاجية تذكر " . وقال : " إن التجار والمصنعين لهذا الزيت يقومون بتحميص الحبة السوداء ، ثم يكبسون البذور ، فيحصلون على الزيت الثابت ، ونسبة بسيطة جدا من الزيت الطيار ، وذلك لأن الزيت الطيار يتبخر عند تحميص البذور " .

وينصح الدكتور جابر بعدم استخدام الزيت الثابت ، واستعمال الحبة السوداء كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشرة . وينصح كذلك بعدم سحقها وتركها ، لأن الزيت الطيار – وهو المادة الفعالة – يتطاير بعض السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل ، واستعمالها في حينه ، أو تسف مع الماء أو الحليب . وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء .


عالجوا انفسكم بالحبه السوداء
يؤكل 1_ ملعقه صغيره كل صباح تؤخذ حبا وتطحن بالفم
(كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم )
وسترون التحسن خلال 20 يوم فأكثر
ولمن اراد تناوله صباحا مع العسل يضع 3_ ملعقه كبيره حبه سوداء
ويخلط عند الاكل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:12 pm

ثبت في الصحيحين من حديث أبي سلمة عن ابي هريرة – رضي الله – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السم " والسام الموت.

والحبة السوداء هي الشونيز في لغة الفرس، وهي الكمون الأسود ، وتسمى الكمون الهندي .

الزيوت التي تحتويها حبة البركة

لقد ثبت أن الحبة السوداء تحتوي على كميات أساسية عالية من:
1- الزيت الثابت.
2- الزيت الطيار.
3- الزيت العطري.
1- الزيت الثابت لحبة البركة: ونحصل عليه نتيجة عصر حبوب الحبة السوداء إما بالطريقة الباردة أو بطريقة التسخين وفي كلا الحالتين فإن الزيت الناتج ذو قوام خفيف وذو رائحة عطرية مقبولة ولونة أصفر باهت يميل إلى السمرة إذا عبء في زجاجات.
2- الزيت الطيار :
(أ) الزيت الطيار في النوع الشائع يتراوح من ,8 % إلى 1,1% .
(ب)الزيت الطيار في النوع الدمشقي يتراوح من ,09% إلى 0,6%.
(ج) الزيت الطيار في النوع الشرقي قليل جداً .
ومن الملاحظ أن كمية الزيت الطيار المستخلص بواسطة التقطير بالبخار من الزيت الثابت يتراوح من 30% إلى 35,5% في البذور .
3- الزيت العطري :
4- يحتوي على مواد كيميائية ذات أثر فعال مثل:
(أ) مركب النيجالون Nigellone وهو المركب الأساسي في الزيت العطري ونسبته من 2% إلى 5% من الزيت الطيار ذو التاثير الرخوي على العضلات ويفيد في حالات الربو والمغص الكلوي وهذه المادة هي التي يحصل عليها من مادة التقطير وهي زيت طيار .
(ب) مركب الثيموهيدروكينون Themohy droquinone
ونسبته0,5% في الزيت الطيار نتيجة ترسبه في حالة وضع الزيت العطري عند4 درجات مئوية.
وإضافة إلى هذه الزيوت فإنها تحتوي على الفوسفور والفوسفات والكربوهيدرات كما انها تحتوي على مضادات حيوية مدمرة للفيروس ومبيدة للجراثيم والميكروبات.

* هي نافعة من جميع الأمراض الباردة وتدخل في الأمراض الحارة اليابسة بالعرض ، فتوصل قوى الادوية الباردة الرطبة إليها بسرعة تنفيذها :إذا أخذ يسيرها.
* الحبة السوداء مذهبة للنفخ ، وخرج لحب القرع ، نافع من البرص ، وحمى الربع والبلغمية، ومفتح للسدود ، ومحلل للرياح ، مجفف لبلة المعدة ورطوبتها وإن دق وعجن بالعسل وشرب بالماء الحار : أذاب الحصاة التي تكون في الكليتين والمثانة ويدر البول والحيض واللبن ، وإذا أديم شربه أياماً وإن سخن بالخل وطلي على البطن ..قت حب القرع . فإن عجن بماء الحنظل الرطب أو المطبوخ : كان فعله في إخراج الدود أقوى.
* ويجلو وبقطع ويحلل .

ويشفي من الزكام البارد :إذا دق وصر في خرقة وشم دائماً أذهبه...
* ودهنه نافع لداء الحية ومن الثآليل والخيلان وإذا شرب منه مثقال بماء نفع البهر وضيق النفس . والضماد به ينفع من الصداع البارد. وإذا نقع منه سبع حبات عدداً في لبن امرأة وسعط به صاحب اليرقان نفعه نفعاً بليغاً .وإذا طبخ بخل، وتمضمض به، نفع من وجع الأسنان عن برد.
* للصداع :
يؤخذ طحين الحبة السوداء ، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون ، ويخلط ذلك سوياً ، وتؤخذ منه عند الصداع معلقة على لبن زبادي ، وتؤكل على بركة الله ، مع دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء .

* لتساقط الشعر : يعجن طحين الحبة السوداء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف ، وفنجان زيت زيتون ، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها بماء دافئ وصابون يومياً .

* لأمراض النساء والولادة :
من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج ، مع استعمال قطرات من دهن الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية .

* لفتح الشهية للطعام : قبل الهم بالطعام بدقائق ، تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة واطحنها بأضراسك ، واشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل ولسوف ترى ولكن احذر البطنة .

للأسنان وآلام اللوز والحنجرة : مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والدهن بزيتها للحنجرة من الخارج ، والتحنيك للثة من الداخل .

للدوخة والام الاذن
:قطرة من زيت البة السوداء للاذن ينقيها
ويصفيها وللدوخة ادهنى الصذغين و مؤخرة الراءس بالزيت.
لامراض النساء:من اعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء
المغلية و المحلاة بالعسل و مغلي البابونج;و الحبة السوداء
تستعمل كدش مهبلي..كما يمكن اخد قطرات من زيتها مع اي
مشروب ساخن لجميع الامراض النسائية.

و الحبة السوداء يمكن استعمالها ايضا لعلاج الارق و ذلك باخد
ملعقة منها و تضاف لكوب من الحليب المحلى بالعسل و تشرب
مع ذكر الله و قراءةاية الكرسي.
للاسنان و الام اللوز والحنجرة:اغلى مقدار منها و استعمله
في المضمضة مع سلف ملعقة منها وبلعها بماء دافئ يومياوعلى
الريق;ودهن الحنجرة بزيتها.

لعلاج الام الظهر:
المقادير:
نصف كيلو من الحبة السوداء
150 غرام عسل نقي

الطريقة:
تعجن الحبة السوداء المطحونة بالعسل.
الاستعمال:ملعقة مرتين في اليوم بعد الإفطار والعشاء بحوالي ساعة.
المدة:عشرة أيام مع عدم الاهمال في تناول الجرعة.


التئام الكسور:
المقادير:
ملعقة كبيرة من لحبة السوداء الناعمة
عدس
بصل
بيض

الطريقة:
1- تعمل شوربة من العدس والبصل والبيض بعد سلقه.
2- مزج الحبة السوداء بالشوربة السابقة.
الاستعمال: تعمل جبيرة من معجون العدس والبصل والبيض المسلوق والحبة السوداء.
الاطراف المجاورة للكسر والاماكن المجاورة لها تدلك بزيت حبة البركة.
تفك الجبيرة بعد التحسن ثم يدلك مكان الكسر على خفيف جداً بزيت حبة البركة.

لامراض الغدد و اضطرابتها:يؤخدلذلك الحبة السوداء الناعمة,
وتعجن في عسل النحل مع قطرات من غداء ملكات النحل يوميا
لمدة شهر.
للقوباء(الحزار):
تدهن 3مرات في اليوم بدهن الحبةالسوداء

لعلاج القولون:
المقادير: عصير كمثرى
ملعقة حبة سوداء ناعمة
ملعقة عرقسوس ناعم
الطريقة: تمزج العناصر السابقة في عصير الكثرى ويشرب كوب من هذا المزيج.

طرد الغازات وعلاج الإنتفاخ:
المقادير:
100 جرام حبة البركة
75 جرام سكر نبات
الطريقة: تطحن حبة البركة وسكر النبات جيداً ..ويؤخذ سفوف نصف ملعقة صباحاً ومساءاً مع التبليع بالماء.

دوالي الساقين:
زيت حبة البركة ..تدهن الدوالي بالزيت قبل النوم..
وكذلك حبة البركة عمل منها شاي وتشرب قبل النوم..


لعلاج الاسهال:
المقادير:
حبة البركة ناعمة
جرجير
الطريقة:
يعصر الجرجير وتمزج بحبة البركة الناعمة .. ويشرب كوب ثلاث مرات يومياً ..وعند توقف الاسهال يمتنع المريض عن شرب المزيج.


حساسية العين:
تغلى حبة البركة في ماء وتغسل العين بماء حبة البركة..

زيت الحبه السوداء مفيد جدا لوقف تساقط الشعر
يدهن به الشعر لمدة سبع ايام والنتيجه فتاكه

تحتوي الحبة السوداء على الحديد والفوسفات والزيوت ..
وتعتبر مصدرا هاما لعنصر الفوسفور الهام لحياة الرجل من الناحية التناسلية ..
قال صلى الله عليه وسلم :
( عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء الا السام ) اي الموت ..

وقد عرفت منذ زمن الفراعنة لاضطرابات الهضم كما ثبت ان لها فاعلية في شفاء الربو وادرار البول ...

ولها الكثير من الفوائد في علاج السرطان والفطريات والامراض الجلدية والصداع وصعوبة النطق ..
.والسكري وارتفاع ضغط الدم وحصى الكلى والمثانة والعقم ..

موضوع عن علاجها للعقم

http://hawaaworld.com/vb/showthread.php?threadid=27276






لايزال الحديث عن الحبة السوداء أو حبة البركة مثارا للمناقشات والجدل الطويل‏..‏ فقد تبين عند تحليل زيت حبة البركة أو الحبة السوداء أنها تحتوي علي فوسفات وحديد وفسفور وكربوهيدرات‏,‏ كما تحتوي علي مضادات حيوية مدمرة لأنواع مختلفة من الجراثيم‏..‏
هذا ما يؤكده الدكتور‏ ومن خلال المعامل الأمريكية تبين أيضا أنها تحتوي علي مادة الكاروتين المضادة للسرطان وتحتوي علي إنزيمات مهضمة‏,‏ ومضادة للحموضة في الوقت نفسه‏.‏

ويقول أيضا‏:‏ إن الفوائد المتعددة لحبة البركة أو الحبة السوداء جعلت العلماء في شتي التخصصات يدخلونها في تجاربهم لعلاج الأمراض المختلفة والمستعصية‏..‏ ومن أحدث هذه التجارب ثبت من خلالها أن حبة البركة تقوم بتنشيط جهاز المناعة في الجسم‏,‏ وتزيد من قدرته علي مسببات الأمراض المختلفة من بكتيريا وفيروسات‏..‏ وتزيد من افراز مواد مناعية مهمة تفرزها الخلايا اللمفاوية التي تلعب دورها الأساسي في مقاومة الفيروسات والخلايا السرطانية‏.‏

ويضيف الدكتور قائلا‏:‏ إنه ثبت أن تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع قليل من العسل الأبيض كل صباح يعطي الإنسان صحة دائمة ووقاية وشفاء من معظم الأمراض والمتاعب‏..‏ كما يمكن استخدام زيت حبة البركة مع النعناع المغلي أو عصير البرتقال أو الشاي كل صباح‏,‏ ومع المشروبات الرمضانية لترفعي من قيمتها وفائدتها عند الشرب بعد الإفطار‏.‏

اثبتت الاعشاب فعاليتها في علاج بعض الامراض مثل حصوات الكلى وذلك باستخدام فنجان من الحبه السوداء المطحونه وعجنها في كوب عسل نحل واضافة ثلاث فصوص ثوم ويستخدم يوميا قبل كل وجبه ثم يشرب عصير ليمون بعد الوجبه لمدة ثلاث اسابيع
ويمكن علاج حموضة المعده باستخدام قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل النحل
كما ثبت ان تسخين زيت الحبه السوداء ودلك مكان الروماتيزم تدليك قوى يؤدى الى نتائج جيده
ولعلاج القيء استخدام مغلى الحبه السوداءمع القرنفل مفيد جدا
يمكن علاج حموضة المعدة باستخدام قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل النحل او سكر النبات





الحبة السوداء هي بذور نبات عشبي حولي ورد عنها قول المصطفى ~: (في الحبة السوداء شفاء من كل داء ‏إلاّ السأم) وسأورد في هذه المقالة بعض الحقائق وكذلك المفاهيم السائدة التي لم تؤكد صحتها. ولتقريب فهمها ‏سأستعمل طريقة السؤال والجواب.‏

‎•‎مع الماء* عند تناول الحبة السوداء هل تبلع البذور كاملة مع الماء أم ماذا يجب عمله؟ لا تبلع البذور ‏كاملة بل تُطحن بذور الحبة السوداء (طحناً خشناً) ثم تُخلط بسرعة مع العسل لاستخدامها لغير ‏المصابين بمرض السكر، أما المصابون بمرض السكر فينصح بطحن الحبة السوداء يومياً قبل ‏تناولها بفترة قصيرة ويمكن الاستعانة بشرب الحليب لكي يسهل البلع ويقلل من طعمها اللاذع

‎•‎‏.الحفظ* هل تحفظ بذور الحبة السوداء الكاملة في الثلاجة أم لا؟ يمكن حفظ بذور الحبة السوداء في ‏الثلاجة.‏

‎•‎في الثلاجة* هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة؟ لا تحفظ ‏بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الثلاجة بل في درجة حرارة الغرفة العادية.‏

‎•‎المضاءة* هل تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة؟ لا ‏تحفظ بذور الحبة السوداء المطحونة والمخلوطة مع العسل في الأماكن المضاءة بل توضع في وعاء ‏مغلق باحكام وتوضع في الأماكن المظلمة.‏

‎•‎الزيت* هل يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة؟ لا يحفظ زيت الحبة السوداء في الثلاجة بل في ‏درجة حرارة الغرفة العادية.‏

‎•‎الاختلاف* هل تختلف الحبة السوداء التي تزرع في القصيم عن الحبة السوداء التي تزرع أو تستورد ‏من مناطق أخرى؟ ليس هناك اختلاف جذري بين الحبة السوداء التي تزرع في القصيم عن تلك التي ‏تزرع أو تستورد من مناطق أخرى إذا روعيت طرق التخزين وكان المحصول قد جمع خلال أشهر. ‏وعند تحليل مكونات الحبة وجد ان حمضين إضافيين موجودان في زيت الحبة السوداء والمزروعة ‏في القصيم وهذا هو الاختلاف الوحيد.‏

‎•‎الأمراض* هل للحبة السوداء قدرة على علاج جميع الأمراض بإذن الله؟ هذا ما دل الحديث الشريف ‏عليه ولكن الأبحاث الاكلينيكية (السريرية) عن الحبة السوداء قليلة ولم يعرف الإنسان من استخدامها ‏فأحياناً تؤخذ بمفردها وأحياناً يكون تأثيرها قوياً ومؤازراً للأدوية الأخرى.‏

‎•‎‏ 7حبات* هل بلع سبع حبات من الحبة السوداء يومياً نافع لشفاء جميع الأمراض الداخلية؟ غير ‏صحيح حيث تحتاج بعض الأمراض الداخلية لجرعات صغيرة وبعضها يحتاج لجرعة أكبر ولكن ‏عموماً الجرعة الفعالة حوالي ملعقة صغيرة.‏

‎•‎مستمراً* هل تستعمل الحبة السوداء بشكل يومي مستمر؟ لا ينصح بذلك، بل تستعمل ل 10 14يوماً ‏ثم يكرر العلاج بعد أسبوعين أو أكثر، لإمكانية حدوث الأعراض الجانبية

‎•‎‏.ضغط الدم* هل تستعمل الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم؟ لا تستعمل ‏الحبة السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.‏

‎•‎الربو* هل تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة الربو الحادة؟ لا تستعمل الحبة السوداء لعلاج نوبة ‏الربو الحادة.‏

‎•‎الجراثيم* هل للحبة السوداء أثر قاتل للجراثيم؟ نعم لقد ثبت ذلك معملياً وتكمن هذه الخاصية في ‏الزيت الذي تحتويه.مقوية* هل للحبة السوداء أثر مقوًّ لجهاز المناعة؟ نعم لقد ثبت ذلك سريرياً ‏ومعملياً.‏

‎•‎الحليب* هل للحبة السوداء أثر مدر لحليب الأم المرضع؟ نعم لقد ثبت ذلك معملياً.‏

‎•‎السكري* هل للحبة السوداء أثر على مرض السكري؟ نعم، فهي تخفض من سكر الدم ولكن بحسب ‏مدحدودية علمنا عن معرفة أضرار الحبة السوداء لا ينصح بترك الانسولين أو مخفضات السكر ‏المعروفة حتى تتضح الحقائق بشكل أفضل.‏

‎•‎الكبد* هل تسبب الحبة السوداء اعتلال الكبد عند استخدامها لفترة طويلة؟ لم يثبت ذلك معملياً على ‏حيوانات التجارب.‏

‎•‎الأدوية* هل ينصح باستخدام الحبة السوداء مع الأدوية النشطة مثل أدوية السرطان؟ لا ينصح ‏باستخدامها أثناء العلاج بالأدوية النشطة ولكن يمكن استخدامها بين دورات العلاج.غذاء* هل زيت ‏الحبة السوداء يمكن استخدامه كغذاء مثل زيت الزيتون؟ لا ينصح باستعمال زيت الحبة السوداء ‏كغذاء. فزيت الحبة السوداء دواء وليس غذاء.‏

‎•‎الداخلية* هل يستعمل زيت الحبة السوداء لعلاج الأمراض الداخلية؟ لا ينصح باستخدام زيت الحبة ‏السوداء لعلاج الأمراض الداخلية.‏

‎•‎الحبة أو الزيت* هل يفضل استخدام الحبة كاملة أم زيت الحبة السوداء؟ يفضل استخدام الحبة كاملة ‏لأن قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدل على ذلك.‏


محمد مطيع سالم عاشور
‏ صيدلي سريري أورام الأطفال وأمراض الدممستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث‏






أثبتت دراسة علمية حديثة ان حبة البركة ومكوناتها من الزيت لها تأثير واضح في خفض نسبة السكر في الدم للمسنين المصابين بمرض البول السكري والمصابين بزيادة نسبة الدهون في الدم .
و ركزت الدراسة التي قامت بإعدادها أمل سعيد عبد العظيم بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة للحصول على درجة الدكتوراه على التأثيرات البيولوجية والمناعية الناتجة عن إعطاء مجموعة من المسنين المصابين بمرض البول السكري ومرضى زيادة نسبة الدهون في الدم وكذلك مرضى الأنيميا لكبسولات حبة البركة وزيتها ( 700 مجم و 450 مجم ) 3 مرات يوميا على الترتيب لمدة ثلاثة اشهر.
وطالبت الدراسة باستعمال حبة البركة للمسنين الذين يعانون من مرض زيادة نسبة الدهون في الدم ومرض الأنيميا بالإضافة إلى علاج الالتهابات حيث أنها حسنت الجهاز المناعي في الإنسان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:13 pm



حب العزيز

"حب الزلم" أو "لوز الأرض"



حب العزيز CYPERUS هو ثمار نبات شجري يشبه في شكله نبات الرمان، أوراقه بيضاء اللون إلى رصاصي والأغصان طويلة يميل لونها إلى اللون الأحمر والشجرة تحمل ثماراً مستديرة في حجم الحمص الكبير وهو لين الملمس فيه لزوجة وطعمه حلو المذاق.

يعرف حب العزيز باسم آخر هو "حب الزلم" ويعرف علمياً باسم Cyperus esculentus .

وقد سمي حب العزيز نظراً لأن أحد ملوك مصر كان مولعاً بأكله. وقد عثر بعض علماء الآثار على ثمار حب العزيز في بعض مقابر البداري وفي إحدى حجرات "دير أبوالنجا" حيث وجدوا كوباً مملوءاً بثمار حب العزيز.. وعثروا ايضاً على حب العزيز حول رقبة مومياء الأمير "كنت" ثم اطلق العرب القدامى بعد ذلك على هذا النبات حب الزلم.

الجزء المستخدم من النبات: هي الثمار الطازجة والجافة والدقيق والزيت.

يحتوي حب العزيز على 30% زيت، 28% نشا وسكروز وبروتين.

حب العزيز لها طعم حلو وعادة تؤكل منها ما يعادل ملعقتين أو ينقع ما مقداره ملعقتان ليلة كاملة ثم في الصباح تهرس الكمية مع مائها وتؤكل يومياً.

ويسمى أيضاً حب الزلم وهو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.

وكان القدماء يستخدمون حب العزيز كفاكهة وقد جاء حب العزيز ضمن الوصفات الفرعونية لطرد ثعبان البطن ولعلاج كتاركتا العين وللأكزيما وضد حكة الجلد والتهابات الرحم.

وقد قال عنه ابن سينا انه طيب الطعم جداً يزيد في المني جداً ويسمن ويحسن. لقد اتضح من الأبحاث ان حب العزيز يعتبر علاجاً مثالياً لمعظم أنواع الصداع. كما أن لثمار هذا النبات قدرة بالغة على تكرير البول وتنقيته من الشوائب الضارة. كما انه يدر اللبن ولعلاج بعض الأمراض الجلدية.

يقول داود في تذكرته : هو المعروف في مصر بحب العزيز ، لأن ملكها كان مولعآ بأكله ويسمى الزقاط بالبربر ، وهو حب أصله بفارس نبات دون ذراع وأوراقه مستديرة كالدراهم ، ومنه نوع بمصر يزرع بالإسكندري، وأجوده الحديث الرزين الأحـمر المفرطح الحلو ، ويليه الأصفر المستطيل وهذا هو الكثير بمصر، والذي كالفلفل إذا كان لينآ حلواً كان أجود في السمنة ء ومتى تجاوز سنة لم يجز إستعماله . وأهل مصر تبله بالماء كثيرآ فيفسد سريعآ ، وهو حار في الأولى رطب في الثانية يولد دما جيداً ويسمن البدن تسميناً جيداً ويصلح هزال الكلى والباه وحرقان البول والكبد الضعيفة ، والأمراض لسوداوية كالجنون وخشونة الصدر والسعال ، وإذا انهضم كان غاية ، ولكنه يولد السدد ويثقل ويضر الحلق ويصلحه السكنجبين وأجود إستعماله للسمنة آن يدق وينقع في الماء ليلة ثم يمرس ويصفي ويشرب بالسكر، وشربته الى اثني عشر .



سائل يود أن يعرف بعض النباتات التي تزيد عدد الحيوانات المنوية..

حب العزيز ويعرف أيضاً باسم "حب الزلم" أو "لوز الأرض" والمستخدم من النبات درناته التي تحت الأرض ويعمل من هذه الدرنات قدر قبضة اليد يومياً حيث يستعمل على هيئة شراب مثله مثل شراب عرقسوس.. كذلك هناك الحلبة الخضراء.. وهي موجودة في الأسواق المركزية الكبيرة حيث تؤكل كما هي بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة مرة واحدة في اليوم.. وأىضاً خليط من حب الصنوبر + سمسم + عسل نحل نقي ملعقة كبيرة صنوبر + ملعقتين كبيرتين سمسم (بذور) تهرس ثم تخلط مع عسل نحل أبيض نقي وتؤكل مرة واحدة في اليوم



سائل يسأل هل لحب العزيز آثار جانبية على الكبد أو الكلى أو المعدة إذا استخدمه لمدة 15يوماً؟

إذا استخدمته حسب الطريقة المشروحة وحسب الكميات ولمدة خمسة عشر يوماً فليس له تأثير ضار على الكبد أو الكلى أو المعدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
moufid
Admin
avatar

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء   الأحد أبريل 18, 2010 6:14 pm



الحبهان


اسمائه العربيه:
حب الهال, حب الهان, حبهان, هال, هيل
حَبَّهَان, حَبُّ الهال, حَبُّ الهان,
Habbahan, Habbu al-hal, Habbu al-han, Hail, Hayl, Hal
اسماءه الانكليزيه:
Bastard cardamom, cardamom seeds, cardamon, Malabar cardamom, cardamom, Ela, Elachi
Yelam

الاسم البيولوجي : Elettaria cardamomum, Elettaria repens
Zingiberaceae
العائلة : Zingiberaceae

الحبهان شجيرة دائمة بجذر بدين سميك بعلو من (2 الى 5 ) متر , ( 6 إلى 12 ) قدم.

الحبهان هو إحد التوابل القديمة جدًّا في العالم , وهو نبات عطري لاذع.

وأصله من الشرق حيث ينمو بريا في الغابات الغربية في جنوبي الهند , و سريلانكا , وهو يخص عائلة الزنجبيل.

اليوم الحبهان يُزرَع في الهند , نيبال , سريلانكا , غواتيمالا , المكسيك , تايلاند و أمريكا الوسطى والصين وتنزانيا.

تزرع الهند معظم حبهان العالم , وتستهلك نصف المحصول محليا

ابتداءًا من القرن الرابع قبل الميلاد الحبهان اُسْتُخدِمَ في الهند كعشب علاجي.

المصريون القدماء استعملوا بذور الحبهان كمنظف اسنان وذلك بمضغه,

ملكة مصر كليوبترا فيما يبدو وجدت رائحة الحبهان ممتعة جدًّا واخذت تحرق القرون المسحوقة بدلاً من البخور قبل قدوم مارك انطوني لمصر ,

استخدم الرومانيون الحبهان لمكافحة أوجاع المعدة بعد ولائمهم , هذا بالاضافه الى استخدامهم له في الاطعمه والعطور.

وفي القرن الحادي عشر أدخل شخص يدعى نورمانز حبهان الى إنجلترا لاول مره.

وفي القرن الثالث عشر , وفي جبال الألب الشمالية , الحبهان كان العلاج الطبي المقبول لمكافحة الأمراض الهضمية المختلفة.

وفي إيطاليا في القرن السابع عشر كان الحبهان معتبرًا شيء جيد لخلطه مع القهوة.

الحبهان استورد في أوروبا من كل جانب عام 1214 بعد الميلاد.

في السويد أصبح الحبهان توابل شعبية أكثر من القرفة.

اما في البلاد العربية فيضاف الحبهان الى القهوة , وفي الدنمارك
فهو تابل رئيسي في الفطائر الدانماركية


أوراقه الجالسة ملساء وتستدق عند طرفها، ويصل طولها إلى حوالي 15 - 20 سم، وأزهارها صفراء فى نورات طرفية،

أما الثمرة فهي كبسوله تنشأ من مبيض سفلي ثلاثي الأضلاع تقريبا، وغلافها الأصفر المخضر جاف ويحتوى على ثلاثة مساكن بها بذور صغيرة سوداء متماسكة.

وهو يُغَش كثيرًا و هناك بدائل أقل جودة من النباتات المتعلقة بالحبهان , مثل حبهان صيام , حبهان نيبال , حبهان جاوة, و الحبهان الشاذ.

لكن الحبهان الحقيقي هو فقط كاردامومم إليتاريا.

الحبهان الهندي معروف في نوعيتين رئيسيتين:
حبهان مالابار و حبهان مايسور.
تحتوي تشكيلة مايسور على مستويات أعلى لسينيول و ليمونين و لذا فهو أكثر عطريا.

نوع مايسور مضلع و ثلاثة زوايا , لديه طعم أثقل قليلاً لكنه يحتفظ بلونه الأخضر لمدة أطول.

نوع مالابار, مستدير متناسق القوام , لديه طعم ناعم لطيف.

ما يستخدم : البذور.

المكونات النشيطة:
تحتوي البذور و القرون على زيت متطاير يستَخدم في العطور و كمنشط.
يحتوي الزيت المتطاير على تيربينيز, تيربينيول و سينيول.


خواص علاجية منسوبة للحبهان:
منشط و طارد للريح , و قد اُستُخدِمَ كعلاج هضمي منذ أزمنة سحيقة , منشط معدي , فاتح للشهية , منشط هضمي , شكاوى المعدة , التقيؤ , الغثيان , التجشؤ.

لعلاج عسر الهضم و الانتفاخ باضافة اعشاب اخرى.

مطهر رئوي , الالتهاب الرئوي , معرق , طارد للبلغم , الربو , الصفراء , البرد , الكحة , الإسهال , الصداع , التبول لا إرادي , اضطرابات التنفس, التهاب المثانة , سلس البول.

مسكن لمغص المسهلات ومعطر للفم , كما يستعمل الحبهان ومركباته كمنبه للقلب , يكسب الأطعمة مذاقاً خاصاً فاتحا للشهية.

البذور مدرة للبول و اُعتيدَت أن تريح من احتباس البول.

نسب العرب للحبهان صفات مثيرة للشهوة الجنسية ( يبرز بانتظام في ألف ليلة و ليلة ) و الهنود القدماء اعتبروه علاج للبدانة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassira.moncontact.com
 
الطب البديل و الأعشاب الطبية من الألف الى الياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية :: جناح الصحة البدنية والنفسية :: مفردات الاعشاب-
انتقل الى: